Jul 16, 2010

( بالجرم المشهود ٤ ) هل هي قلة ثقافة وزراية ام قلة احترام وانضباط !؟؟



في اوائل السبعينات وعندما بدات حمى السيارات واقتنائها في الارتفاع رغم محدودية الشوارع وامكانيات شرطة المرور المتواضعة كان الانضباط في اعلى درجاته وكان اصحاب السيارات الجدد اكثر وعيا وادراكا واحتراما لقواعد السير وصلاحية سياراتهم وكان عدم استخدامهم للاشارات الضوئية في سياراتهم لوحده جريمة لا تغتفر يعاقبهم عليها رجال المرور الذين على قلة عددهم كان الجميع يحترمهم ويهابهم مما جعلهم ينضبطون ولا يخرجون عن قواعد السير والسلامة .

اتذكر حينها تقدمي للحصول على رخصة القيادة بعد فترة من حصولي على «الكجة» وهي في الاصل كلمة هندية الاصل تعني عدم النضوج !! او ما يعرف الآن بترخيص تعلم القيادة وذلك قبل الحصول في النهاية على «الليسن» اي رخصة القيادة !! وكان الضابط الذي قام باختباري في شوارع روي ومطرح حينها وافد هندي معروف باسم بيتر ، يقال انه كان من اقدم افراد الشرطة التي انتقل اليها بعد عمله في البداية لدى احد التجار كمهندس ميكانيكي .

عند الانطلاق قال لي بيتر ارجوك ان تنسى تماما اني اركب الى جانبك وقم بقيادة السيارة بالتركيز فقط على الشارع والتقيد بالاشارت المرورية واستخدام الاضواء .. وتذكر انك لو تهت او ارتبكت قليلا فلا داعي لتذكيري أياك بأنك ساقط وغير مهيأ للقيادة وعليك العودة لمركز المرور من تلقاء نفسك ! وكان المركز حينها ي ورشة بالقرب من مبنى الاتصالات القديم المحاذي لمعسكر بيت الفلج الآن في روي .

ورغم ان فرائصي ارتعدت في البداية الا اني سرعان ما تماسكت وقمت بقيادة السيارة بتركيز وانتباه شديدين وهي صفة ظلت تلازمني والحمدلله ليومنا هذا ولدرجة ان الاصدقاء الذين يمرون بي في الشارع توقفوا عن تحيتي لعلمهم بأني لن اعيرهم بالا من شدة التركيز !

ولعل من اهم اسباب الحوادث اليوم وبالرغم من صعوبة الحصول على رخصة القيادة هو الانفلات الانضباطي والاستهتار وانعدام الثقافة المرورية لدي شريحة عريضة من السواق الجدد سواء كانوا مواطنين او وافدين .. ويكفي سؤالهم فقط عن معاني الاشارات المرورية لتكتشفوا مدي ضحالتهم . وباتت عملية التنقل اليوم حتى لبضعة كيلومترات في مسقط بمثابة مغامرة محفوفة بالمخاطر وبالذات ان فقدت التركيز حتى لجزء من الثانية ولم تنتبه للمخالفين الذين يضربون بقوانين السير عرض الحائط يمينا ويسارا ويعتقدون انهم يملكون الشوارع .. وما اكثرهم !

الصورة الرئيسية مع العنوان اعلاه والصورة أدناه توضحان وبالجرم المشهود مخالفة صريحة ووقحة لاشارة مرورية واضحة على شارع مزدحم وقد التقطتها ظهر اليوم فقط .. فالاشارة المرورية الكبيرة والواضحة والقاطعة في الطريق للوادي الكبير تشير الى ان الالتفاف او الـ U Turn ممنوع منعا باتا في هذا المنعطف مع مثلث تحذيري مقلوب يشير الى ضرورة الانتباه وافساح المجال للقادمين في الخط المعاكس ، ومع ذلك قام معظم الذين لاحظتهم وصورتهم بالجرم المشهود بالمخالفة الصريحة للاشارتين غير ابهين اطلاقا بما تعنيهما وبتعريض حياة المستخدمين الاخرين للطريق للخطر .. هل هي ياترى قلة ثقافة او دراية ام قلة احترام وانضباط !؟؟ اترك الاجابة لكم .

No comments: