Jul 16, 2010

أهل مسقط ادرى بشعابها يا ميرسر !




وانا اتصفح جريدة عُمان اليوم شد انتباهي عنوان تصدر اعلى صفحتها الاولى يقول « مسقط افضل مدينة بيئية في الخليج و ٤٨ عالمياً » الرابط: ظ…ط³ظ‚ط· ط£ظپط¶ظ„ ظ…ط¯ظٹظ†ط© ط¨ظٹط¦ظٹط© ظپظٹ ط¯ظˆظ„ ط§ظ„ط®ظ„ظٹط¬ ظˆ48 ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط§ | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط¬ط±ظٹط¯ط© ط¹ظ…ط§ظ† .. في الواقع شعرت لوهلة بالفخر والاعتزاز ، فمن المعروف ان مؤسسة ميرسر Mercer التي صدر عنها التصنيف معروفة بمستواها وبحرفيتها في التقييم وبالمعلومات التي تقدمها للشركات وللراغبين في معرفة مستويات المعيشة والرفاه وظروف الاستثمار والعمل في عواصم العالم المختلفة يعتد بها في معظم الاحيان .. ولكن ياترى كيف جرى تصنيفنا في المرتبة الـ ٤٨ عالميا !؟ وهل كان المراسلون والتقارير التي نقلت عنها وخرجت بالتصنيف عادلة ؟!

اسئلة حائرة لازالت تدور في رأسي .. وكأحد سكان هذه المدينة فمعرفتي بشعابها او بالاحرى بخباياها اكثر من غيري .. ساترك تقييمي لذلك في النهاية بانتظار تقييمك للتصنيف الذي اختارت بموجبه ميرسر مسقط كأفضل مدينة صديقة للبيئة في الخليج وفي المركز الـ ٤٨ عالميا ! وذلك حسب الضوابط او العناصر التالية التي لابد من تسجيل علامات عالية فيها وهي :

١- توفر المياه .
٢- صلاحية المياه .
٣- التخلص من النفايات .
٤- الصرف الصحي .
٥- تلوث الهواء .
٦- الازدحام المروري .

هيا .. فلنختبر معلوماتنا بهذا الشأن ونقيم عاصمتنا بانفسنا ومن واقع معيشتنا وتجاربنا ومعرفتنا بالعناصر الخمسة التي وضعتها ميرسر كمعايير وان كان مراسلوها قد وفقوا في ذلك .

No comments: