Jul 27, 2010

اللي في الجدر يطلعه الملاس (١)



مسقط بلا جوهرة !

كان بودي وود الكثيرين لو اننا احتفظنا بمركب البتيل المخيط «جوهرة مسقط» ليكون نواة متحف بحري عُماني يجسد تاريخنا وتراثنا البحري الذي بات بحاجة ماسة لمتحف يليق به ويضم نماذج فريدة لما تبقى من السفن القديمة والسفن التي صنعت على نفس نمط وغرار القديمة كسفينة البوم «صحار» التى باتت اشلاء شبح قابع في وسط دوار (الصورة) وذلك بعد ان ابحر باشرعته من مسقط الى الصين قبل ٢٩ عاما والبتيل « جوهرة مسقط » والاثنتان صنعتا بلا مسامير وباسوب خياطة الالواح وشدها ببعض بالياف الحبال المجدولة من النارجيل .
الم يحن الوقت وبعد اربعون عاما ان تحظى السلطنة بمتحف بحري متميز يضم بين جنباته سفننا العظيمة وتاريخنا الرائد في ركوب البحر والملاحة من عصر مجان وحتى عصر آل سعيد العظام .




حقوق الإنسان معجبة بالسجن المركزي الجديد !

في أول زيارة لها للسجن المركزي الجديد في سمائل باركت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان للمسوولين في الشرطة السجن الجديد .. واترككم مع الخبر الذي نشر في جرائد اليوم .. واترك لكم التعليق ايضا :

فريق من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يزور السجن المركزي الجديد

مسقط ـ العمانية: قام فريق من اللجنة الوطنية لحقوق الانسان برئاسة المكرم محمد بن عبدالله الريامي رئيس اللجنة بزيارة ميدانية للسجن المركزي الجديد في ولاية سمائل حيث كان في استقبالهم معالي الفريق مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك ومدير عام الإدارة العامة للسجون.
وقد استمع أعضاء اللجنة الى شرح عن مرافق السجن المختلفة والخدمات التي تقدم للنزلاء والخطط المستقبلية لتطويره، بعدها قام أعضاء اللجنة بجولة في أقسام ومرافق السجن المركزي المختلفة والتقوا ببعض من نزلاء السجن للتعرف على أوضاعهم بشكل عام.
وقد أشادت اللجنة بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه رعاية حقوق الانسان بشكل عام والنزلاء في هذه المؤسسة بشكل خاص في ظل العهد الزاهر لجلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ.
وفي الختام قدم المكرم رئيس اللجنة شكره وتقديره لمعالي الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك ومدير عام الإدارة العامة للسجون على حسن الاستقبال وعلى ما لمسته اللجنة من تعاون لتحقيق أهدافها لما فيه المصلحة العامة.





الثقافة وقافلة الضباب !

يبدو ان الثقافة في عامنا الاربعين باتت كاللوحة الرخامية والكبسة القياسية وسيلة ترويجية ودعائية سانحة للمؤسسات الجديدة وذلك في ظل ما تعانيه من احباط وقهر وتراجع من اهمال الجهات الرسمية وبات معها المثقفون يعاملون بالعصا والجزرة كما كانت تعامل البغال والحمير في اوروبا القديمة .
ان قيام المؤسسة الوليدة بسحب البساط وخطف الاضواء تدريجيا من المؤسسات الثقافية الرسمية العتيدة التي لا نسمع منها عجيجا ولا نرى منها حتى طحينا تعتبر ضربة معلم يعرف صاحبها كيف تأكل الكتف .. وبالذات انها تأتي في ذكرى مناسبة عزيزة ومع بلد ربطتنا به اواصر الصداقة والمصلحة عبر قرون طويلة . نتمنى للمؤسسة النجاح في تسيير قافلتها الثقافية خلال ضباب العاصمة الاوروبية التى ضاعت فيها الموسسة الرسمية او ربما ضيعت !

No comments: