Jul 16, 2010

ازدواجية حرية التعبير في المنتديات

تعتبر حرية التعبير الركن الاساسي للحقوق الديمقراطية والحريات عموما .. وهي بلا شك هدف كل من يكتب في المنتديات من اجل قضية ومن هذا المنطلق جاءت مساهماتي في المنتديات .. رغم انه تم تحذيري من بعض الاصدقاء من مغبة الكتابة في المنتديات والاقتصار ولو بنصف الكتابة او اقلها في الصحف الرسمية مع الحذر الشديد من الوقوع في المحظور حتى لا اتهم بالعمل لقلب نظام الحكم او بالتطرف او الارهاب .. وذلك بعد ان اختفت شماعة الشيوعية بسقوطها الذريع .. وتلكم كانت الاعذار حينها لكبت كل صوت يريد التعبير بحرية ! ولكن مع ذلك قررت خوض التجربة والمجازفة واطلاق العنان لقلمي ومخزون أحاسيسي تجاه الوطن وقضاياه معجبا بالمساحة التي كانت توفرها ذاك الحين «سبلة العرب» مع بزوغ عصر الانترنت وتكشف امكاناته المشجعة لذلك .

وحين بدأت كانت «سبلة العرب» شبه خاضعة للمتزمتين ومن مشرفيها برز مدير عام السبلة الحالي .. وقد قوبل خطابي منذ اول مشاركة بالاستهزاء لخروجه عن السياق العام وبالذات من الاخ الخطاب وشلته ولكن شاءت الاقدار ان يتغير ذلك بعد تعرضهم لمشاكل وظهور اقلام معتدلة وناضجة وبعد ان تم تقليم اظافر البعض من المغالين فيها وحتى توقفها او بالاحرى توقيفها .

وعندما تأسست السبلة وقبل ان تختطف كنت من اوائل المشاركين فيها لرغبتي الصادقة في مواصلة المشوار الذي بدأته ولم افكر يوما بأن السبلة .. ذاك المنبر الحر صاحب المبادىء والشعارات .. حامل لواء حرية التعبير والداعي لنشر الديمقراطية والعدل والمساواة .. سيتحول بعد اربعة اعوام لحظيرة خاصة تمارس فيها الديكتاتورية في ارقى اشكالها .. وبأنها باتت تنادي بما لا تؤمن به او تطبقه على نفسها و ترضاه للآخرين .

قد يستغرب البعض كلامي هذا ولكن بالنظرة الثاقبة للامور سيكتشفون ان المسألة برمتها كانت خدعة صدقناها جميعا .. وذلك بدليل الازدواجية المعمول بها في المنتديات وبالاخص والتحديد في سبلة عُمان .. اذ ان حرية التعبير فيها مسموح طالما كانت ناقدة او حتى شاتمة شامتة للمؤوسسة الرسمية ورموزها من وزراء ومسؤولين وحتى موظفين .. واحيانا حتى شخص صاحب الجلالة السلطان نفسه لم يسلم من الهمز والغمز واللمز ... في مقابل ذلك لا يسمح اطلاقا وبأي شكل ولأي سبب من الاسباب نقد الادارة المبجلة ومشرفيها كاملي الاوصاف وحتى مناقشة قراراتهم الخاطئة بحق الاعضاء .. فالقلم مرفوع عنهم ولكن ليس عن اي مخلوق خارجها .. ازدواجية وديكتاتورية وتسلط .. وما عليكم سوى النظر في كم الشكاوي التي تقدم بها الاعضاء المساكين وكيف تصرفت معها الادارة .

لقد اتضح بجلاء وبما لا يدعو للشك ومن خلال اللقاء التلفزيوني المصيبة ان مدير السبلة وجه رسالة لمن يعنيهم الامر بأن سبلة السياسة والاقتصاد المعهودة وذات الثقل والقيمة قد تم تحجيمها بنجاح ولم تعد حتى ترقي لمصطلح السياسة ذاتها لضعف المواضيع المطروحة فيها ولضعف مستوى الكتاب من العيال ولنجاح تطهيرها الممنهج من الكتاب المهمين والمؤثرين ومن يعشقون الصراحة والحقيقة .. وبأن الانظار ينبغي ان توجه لنجاحات الادارة في اقسامها الاخرى وبالذات سوق السبلة .. وبأن الادارة قدمت اول مجلة الكترونية وسوف تقدم أول اذاعة اف ام الكترونية وبأنها ستقدم لحضرة صاحب الجلالة اكبر لوحة من نوعها في العالم تحطم بها الرقم القياسي في النفاق والتملق من اجل القبول بها رسميا وتحقيق حلم ادارتها بتحولها لمؤوسسة اعلامية تجارية .

بعض الاخوة فسروا ذلك التوجه بأنه في صالح حرية التعبير التي يسعى لها صاحب السبلة بالتحول من الافتراضي للواقعي لمؤسسة اعلامية رسمية تظل متمسكة بالشعارات ذاتها وتكون حلقة وصل في الشأن السياسي العام ومساهمة في المجالات الثقافية والفنية والاجتماعية والرياضية .. الخ . هنا اسألهم هل ستسمح الحكومة بذلك وتلغي جميع الوزارات والمؤسسات المعنية بهذه الامور وتحذف وتعدل قوانينها بما يخص المطبوعات والنشر والاتصالات من اجل سواد عيون صاحب الحظيرة ؟؟؟؟؟

روابط لمواضيع بهذا الشأن تعرضت للحجب :
- http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=720468
http://www.omania2.net/avb/showthread.php?t=721043-
http://www.omania2.net/avb/showthread.php?t=721235-
http://www.omania2.net/avb/showthread.php?t=721832-

No comments: