Jul 16, 2010

مــســقط فــي خـــبر كــان !



نعم مسقط التي اعرفها .. الجميلة النظيفة الهادئة .. بأهلها الطيبين البشوشين المتعاضدين .. باتت مدينة مشوشة بلا شخصية وبلا ملامح .. بلا حب ورحمة وشفقة .. ضجيج وتلوث وخليط عجيب من البشر الذين يركضون كالوحوش بحثا عن الثراء .. بعضهم يبحث في مكبات النفايات التي باتت جزءا لا يتجزء من حاراتها القديمة والحديثة .. وبعضهم الآخر يبحث في البنوك عن كل فرصة للاستدانة .

صراع مرير محتدم للاستحواذ على كل مليمتر من اراضيها .. جشعهم طال التلال والجبال الاودية وحتى القفار .. مدينة تعوم على بحيرة من البواليع .. بلا متنفسات ومسطحات خضراء يمكن الوصول اليها .. حديقتها الطبيعية الوحيدة تحولت لمزبلة ومرتع للبعوض .. واخرى حديثة يملئها ضجيح الطائرات بلا ادارة او حتى ميكرفون لمساعدة الاطفال التائهين .

شواطئها باتت اقطاعيات خاصة ومحظورة واهلها المساكين يختنقون ويحلمون بنسيم البحر .. مدينة عمرانها يقع على ضفتي شارعها الرئيسي من مطارها لقصر حاكمها .. وما وراء ذلك لا تعرف بوجوده البلدية او بالاحرى لا تستطيع الوصول اليه .. بلدية ينصب اهتمامها على الواجهات فقط واحياء الاغنياء وعمارات الاثرياء .. بلدية تسعى لارضاء الهوامير وتوفير الخدمات لمناطقهم التي يخاف دخولها الفقير .. مدينة متناقضات عجيبة وغريبة .. مناطق صناعية وتجارية في قلب الاحياء السكنية وبالعكس .. مصفأة نفط ومحطات طاقة ومرافق صناعية على اجمل شواطئها .. مدينة اهلها المساكين باتوا غرباء وبات الغرباء مواطنين .. مسقط التي اعرفها في خبر كان .

2 comments:

وضحى البوسعيدي said...

كـأنك بالغت قليلا ..

بالعكس الاهتمام بالنظافة ف مسقط ظاهر بكل مناطقه عدا " روي " و احيانا في سكيك " مطرح" و " الخوض"..

ولا نقول هنا ان لا وجود لـ اهتمام من قبل الدولة ولكن العيب فـ الافراد نفسهم ..

بالنسبة لـ البالوعات ، بالفعل منذ ان تم تنفيذ مشروع الصرف الصحي واغلب مناطق مسقط تفوح منها رائحة كريهـة .. هل لا توجد مواد تقوم بقمع هذه الرائحة؟!! ام ،، هل الدولة لم تفكر في هذا الموضوع قبل اقامة هذه المشاريع؟
ام ان المشروع اقيم بصورة خاطئة؟!!

موضوعك رائع الى انني اجد انه فيه نوع من المبالغة

wahibasands said...

شكرا اختي وضحى .. ليست مبالغة بل حقائق لواقع معاش وكما ذكرتي يساهم بعض الافراد في ذلك وبالذات النظافة في الاماكن العامة والحدائق . مسقط عشوائية التخطيط والاولويات والدليل انها بلا نظام للصرف الصحي وبلا شوارع مخططة وميادين عامة علاوة على اختلاط الحابل بالنابل في احيائها .. ولعل ما تم انفاقه على تعديل البنية الاساسية لها يفوق باضعاف ما تم انفاقه على وضعها .