Jul 16, 2010

(متابعة) حتى لا تتحول حظيرة القرم الطبيعية لمزبلة القرم !

قبل قراءة هذا الموضوع ارجوا قراءة الموضوعين السابقين :
- (( بالجرم المشهود ٣ )) أغتيال ممنهج لمحمية القرم .. فهل من منقذ !؟؟
- (مزبلـة تفصل بـين الحديقـة والمحميـة )

جاء جونو وترك مخلفاته في حظيرة القرم والتي لم ترفع طوال الاعوام الثلاثة الماضية ليأتي اعصار فـت هو الآخر ويضيف اليها كم هائل من النفايات الجديدة احالت الساحة الخلفية للحظيرة الطبيعية لمكب نفايات شاسع كما تشاهدون في الصور المرفقة التي التقطت صباح اليوم .. وللاسف الشديد وكما حصل في الموضوعين السابقين انبرى الاخ بدران وهو على ما اعتقد مسؤول عن حظيرة القرم الطبيعية في الدفاع عنها متباهيا بأنه ورجاله قاموا بتنظيف المحمية من نفايات اعصار فــت في اليوم التالي للاعصار مصطحبين معهم ايضا سكرتيرة منظمة RAMSAR المعنية بالاراضي الرطبة وانهم نقلوا النفايات ووضعوها خلف مقهى ستاربكس القرم لحين نقلها ولحسن الحظ ظلت النفايات مكانها حتى يتاح لي تصويرها صباح اليوم اي بعد مرور خمسة ايام من جمعها وتجدون الصورة في الاسفل .

لن اعود واكرر ضرورة تخليص الحظيرة من جميع انواع النفايات حتى وان لم تكن كما قال الاخ بدران تشكل خطرا علي اشجار القرم شأنها شأن اشجار الغاف البحري التي بدات تغزو المحمية والتي يقول عنها وياللغرابة اخانا العزيز بدران انها ايضا لا تشكل خطرا على اشجار القرم !!

اليست هذه الاعذار قبيحة بل ووقحة ؟ فالنفايات في رأيه لا تشكل خطرا على اشجار القرم الطبيعية ولا تعرقل نموها ولا تشوه منظر الحظيرة وذلك ليس الا لأن الاخ بدران نتيجة تقاعسه تعلل بصعوبة ازالتها الا باستخدام المعدات الثقيلة ولأن طبيعة الحظيرة طينية !! .. فعليه ظلت مكانها لثلاثة اعوام غير التي طمرت وذلك طالما انها واقعة في الباحة الخلفية للحظيرة ولا يمكن مشاهدتها من شارع القرم البحري !! والحل لكى يتم ازالة النفايات العالقة هذه والنفايات الجديدة ان تقوم وزارة المواصلات بشق طرق مرصوفة في ارجاء حظيرة القرم الطبيعية مع جسور فوق قنواتها حتى يتمكن رجال بدران من ازالة النفايات !!

وللعلم ان الحكومة كانت قد رصدت مبلغ ستة ملايين ريال عُماني لتنظيف حديقة القرم التي لازالت زبالتها على ماهي عليه !! ولا ادرى كما خصص في ميزانية وزارة البيئة والبلديات الاقليمية حينها لتنظيف الحظيرة .. وقد يتفضل احد الاخوة ويبحث لنا عن المبلغ المرصود وسنكون له شاكرين .

بالنسبة لاشجار الغاف البحرى فقد اوصت وزارة البيئة والمناخ التي يعمل بها الاخ بدران بعدم زراعتها وقامت بحملات لاقتلاعها في ارجاء السلطنة وذلك لتسببها في الحاق الضرر باشجار البيئة العمانية الاخرى .. الا محمية القرم الطبيعية فلا بأس ان تتكاثر فيها هذه الاشجار الضارة كما يعتقد الاخ بدران الذي نصب نفسه عالما في شؤون النبات ايضا !! ولكن لنقرأ معا ما جاء في مقال منشور عن الغاف البحري في السلطنة صادر على ما اعتقد من وزارة البيئة .. ( تعتبر شجرة "الغاف البحرى" أو (المسكيت) من الاشجار التي تنتشر فى عمان، يعد الغاف البحري نباتا متطفلا استقدم من امريكا اللاتينية، وينتشر بسرعة من خلال اطلاق أنواع من الكيماويات من أوراقها وزهورها تؤدى الى تسميم التربة ومنع انبات أى بذور لنباتات أخرى ، وبهذه الطريقة فانها تمنع نمو النباتات المحلية الاخرى من النمو على مساحات كبيرة من الارض . أيضا أثبتت الابحاث فى الخارج أن هذه المواد الكيماوية يمكن أن تتسبب فى حدوث حساسية مرضية لمن يجلس فى ظلال هذه الاشجار أو يقترب منها) .

هذه الاشجار الطفيلية الضارة غزت الحظيرة وهي تنمو بشكل رائع مع توفر الحماية من البلدية ومن الوزارة ولن يمضي وقت طويل لتقضي على اشجار القرم كما فعلت في بيئات اخرى او تتحول حظيرة القرم لحظيرة غاف بحرى .. فرجاءا تخليص الحظيرة منها وعدم التعلل بالاعذار الواهية يا بدران .

الخلاصة وباختصار اعيد تكرارها للمسوولين في بلدية مسقط وفي وزارة البيئة والشؤون المناخية كما فعلت في بداية العام الجاري وحذرت .. سارعوا رجاءا لانقاذ محمية القرم الطبيعية وخلصوها من النفايات المتراكمة منذ اربعة اعوام واعيدوا لها رونقها وبهائها وصحتها وحتى ان لم تكن النفايات ضارة باشجارها الا انها قطعا مشوهة لمنظرها وهي دليل غير حضاري اطلاقا ولا سيما ان منظرها يبدو بشعا للزوار والسواح الذين يجلسون في شرفات المطعم السياحي المطل عليها والذي التقطت منه هذه الصور .. تخيلوا لو ان معالي السيد الوزير قام بدعوة مسؤول بيئي عالمي مرموق للغداء في هذا المطعم وشاهد بشاعة المنظر وما اصاب الحظيرة من تلف وتشويه نتيجة الاهمال المتواصل من الشرفة .. هل ترى سيسر ذلك معاليه وهل سيترك في نفس الزائر انطباعا جيدا عن جهود صون البيئة الطبيعية في السلطنة الاخ بدران !؟

لمن يودون مشاهدة مزبلة القرم .. عفوا حظيرة القرم عليهم زيارة مطعم ممتاز محل المطل عليها ليشاهدوا بأم اعينهم هذا المنظر البانورامي الذي قسمته لاربعة اجزاء .





تصور هذه اللقطات المركبة مدى اتساع رقعة اراضي المحمية التي تحولت لمزبلة شاسعة الاطراف تمتد من تلال القرم حتى المباني الجديدة التي ارتفعت على حدود المحمية باتجاه وزارة الخارجية .


على ضفاف القناة او مجرى الوادي اذي يصب في الحظيرة تناثرت النفايات المختلفة .


عشرات او ربما مئات من الحواجز البلاستيكية الملونة جرفتها المياه من مواقع الانشاء بالوادي الكبير والقرم والاودية الاخرى لترمي بها في ارجاء الحظيرة وقنواتها والكثير منها وصل للبحر وتناثر علي شاطيء القرم وحاجزه الصخري ... انظر الرابط : مـــن لـلـبـيـئــة !؟


تمخض الجبل فولد فأرا .. هذا هو حال هذه اللقطة التي تصور كومة النفايات التي جمعها بدران ورفاقه من ضفاف القناة الرئيسية وهي مما يعرف بما خف حمله وتباهى بها امام الضيفة الزائرة ثاني ايام الاعصار ولازالت مركونة حتى هذا اليوم .

No comments: