Aug 27, 2010

الخن الفيتنامي يصل السوق العُماني كهامور !



يبدو اننا مع تدهور مصائدنا المحلية وارتفاع اسعار الاسماك المحلية لدرجات غير مسبوقة مع شح الكميات في مقابل ارتفاع الطلب بدأنا في استيراد اسماك مجمدة من فيتنام مثلما هو حال اللومي التايلندي والتمر الاماراتي ولم نعد نملك من الاغذية العمانية التقليدية التي تحقق اكتفاءا ذاتيا سوى الفجل !!

يتداول في المنتديات موضوع استيراد تجارنا لاسماك فيتنامية على أساس انها من فصيلة الهامور وعرضها باسعار متدنية بالمقارنة .. وبما ان الكثيرين او لنقل معظم مستهلكي الاسماك عندنا لا يفرقون بين طعم الهامور والنقرور وبين طعم الغنمة الصومالية والعمانية وانما يشترون الاغلى سعرا على انه الافضل جودة !! في هذه الحالة فانهم سيلتهمون الخن الفيتنامي الرخيص Pangasius Hypophthalmus وهم يعتقدون انه هامور مستورد رغم الفارق العظيم .

الخن الفيتنامي هو واحد من ٢٤٠٠ نوع تندرج تحت ٤١٢ جنس ضمن ٣٤ عائلة تعيش في المياه العذبة والمالحة ، وفي مياهنا تتواجد بشكل رئيسي خمسة انواع من الخن ، اربعة سطحية ونوع واحد قاعي واكبرها حجما هو الخن الكبير Arius thalassinus ويعرض في الاسواق باسعار متدنية عادة ويفضله الاسيويون .

ولعل ما اشيع عن الخن الفيتنامي المسوق كهامور والمعروف باسم باسا Basa من ضمن اسمائه الاخرى انه يحتوى مواد مسرطنة قد يكون واقعيا وان لم يثبت علميا حسب معرفتي وذلك لاسلوب تغذيته في المزارع واكثاره حيث يرمون له بكل الفضلات والمغذيات كما هو حال تغذية اغنامنا التي تفضل صناديق الكرتون وباتت تبحث في مكبات القمامة وكأنها سنانير وهو ما شاهدته بنفسي في استراحة جبل شمس ومع ذلك فأن اسعارها هي الاعلى !!

ما يبعث على القهر والاسى والحزن كيف باتت وتغيرت احوالنا من سيء الى اسوء .. فمن دولة عرفت عبر التاريخ بوفرة وجودة وتنوع اسماكها وغنى بحارها الاسطوري الى دولة باتت تستورد اسماك خن مسرطنة من انهر فيتنام تباع تمويها وخداعا على انها اسماك هامور !! ماذا اقول غير حسبي الله ونعم الوكيل على من كانوا سببا في ذلك .

No comments: