Aug 19, 2010

بريطانيون حزينون لموت سمة شبوط .. ونحن فرحون لموت حوت عنبر !!




خيم الحزن الشديد على هواة الصيد النهرى في بريطانيا مؤخرا على أثر وفاة «ذات اللونين» وهي سمكة من فصيلة الكارب Carp النهرية المعروفة بالشبوط بالعربية وذلك بعد ان عثر عليها وهي طافية على سطح بحيرة كونينجبروك في اشفورد بمقاطعة كنت وبلغ وزنها اكثر من ٣٠ كيلوجراما وكانت هذه السمكة قد حققت رقما قياسيا من ناحية الوزن عام ٢٠٠١م حين تعدت الـ ٢٦ كيلو غراما.

ويعتقد ان «ذات اللونين» التي اكتسبت الاسم من لون جلدها بلغ عمرها عندما وافتها المنية نحو ٤٠ عاما وان اسباب الوفاة المحتملة هي شيخوختها ونتيجة للظروف القاسية التي عاشتها خلال الشتاء القارس البرودة والربيع الماضيين .

يذكر ان «ذات اللونين» ظلت دوما بعيدة عن صنارات هواة الصيد النهري الذين لم ينجحوا كثيرا في الايقاع بها الى ان فارقت الحياة وتكون بذلك قد دخلت تاريخ بحيرة كونينجبروك حيث ينتظر ان يتم دفنها على ضفافه مع شاهد تذكاري على قبرها ويتوقع مدير مصائد مقاطعة كنت ان يحضر مراسم الدفن حوالي ٣٠ صيادا من محبيها !!

يذكر ان هواة الصيد النهري في بريطانيا يتمتعون بروح رياضية وبيئية عالية حيث انهم يحرصون على اعادة اسماك الشبوط وغيرها المحلية التي تقع في صناراتهم الى النهر او البحيرة دون الحاق اي ضرر بها ... فمتعتهم هو في الصيد وليس الاستهلاك والقتل وتكفيهم صورة تذكارية يحتفظون بها ويتباهون .

في بلدي للاسف لا احترام للاسماك والكائنات البحرية والبرية اطلاقا والهدف هو استهلاكها وقتلها لدرجة الابادة حتى ولو كانت من غير فائدة استهلاكية او تجارية !! قبل اسابيع جنح حوت يافع من فصيلة حيتان العنبر على شاطيء شناص وكان يقاوم للخروج من المياه الضحلة التي وقع فيها وبدلا من مساعدته وسحبه نحو المياه العميقة تركه صيادونا ومواطنونا الاشاوس يلفظ انفاسه ثم اعتلوه وصغارهم مع الوافدين فرحين به وكأنه لعبة ضخمة كما يبدو في الصورة ينزلقون من على ظهره في حبور وسعادة .. فشتان بين صيادون حزنوا لموت سمكة شبوط وعمانيون فرحوا باحتضار حوت عنبر نادر !

صورة الحوت من : www.dg4des.com

خبر وفاة «ذات اللونين : http://news.sky.com/skynews/Home/UK-...15689204?f=rss

No comments: