Aug 6, 2010

حـلــم الفيليبنيين تـحـقــق !


يبدو أن حلم الفيليبنيين قد تحقق أخيرا بانتخابهم لرئيس نظيف لم تؤثر فيه ثقافة الفساد السائدة التي تنخر في المجتمع الفيليبيني منذ المقبور ماركوس وزوجته أميلدا صاحبة اكبر مجموعة احذية في العالم !

فالرئيس الجديد الذي اختاره الشعب الذي مل الفساد الضارب للنخاع والذي بات معروفا للقاصي والداني ، اثبت منذ توليه الرئاسة بأنه سيكون المثال الذي يجب ان يحتذي به المخلصون للفيليبين وليس الافاقون واللصوص الذين تقاسموا ثروات هذه الجزر الجميلة طوال عقود وربما قرون بدءا من الغزاة الاسبان ونهاية بالامريكان ومن ثم توالي رؤوساء فاسدين متتالين ماعدا والدة الرئيس الجديد الراحلة ماريا كورازون اكينو المعروفة بــ (أم الديمقراطية).

لعل الرئيس الجديد بنيجنو اكينو الثالث لازال يتذكر حادثة اغتيال والده بنيجنو اكينو في مطار مانيلا عند عودته من المنفى على يد عصابات الدكتاتور فرديناند ماركوس في ٢١ اغسطس ١٩٩٣م ولعله تعلم وتثقف وهو سليل عائلة امتهنت السياسة على مدى تاريخها بعد اغتيال والده من والدته الراحلة ماريا كورازون اكينو التي اختارها الشعب رئيسة فيما يعرف بثورة ارادة الشعب People Power Revolution ان الفليبين بحاجة لقيادة نظيفة ومثالية تستطيع لم الشمل والقضاء على العنف والفساد وتحقيق عدالة تكفل للجميع الكرامة المفقودة التي دفعت بملايين من ابنائها وبناتها المثقفين والمتعلمين لهجرة جزرهم الجميلة بحثا عن لقمة العيش والكرامة في اصقاع الارض .

ولعل مهمة الرئيس الجديد لن تكون سهلة ابدا في التخلص من السياسيين والطبقات الفاسدة ومن الاثرياء ورجال الاعمال الذين يتحكمون بمقدرات الشعب وثروات وطن .. ولكن هذا العازب الذي يبلغ خمسون عاما اثبت منذ اللحظة الاولى انه رئيس مختلف تماما يقدر المسؤولية فبعد حفل تنصيبه رئيسا وبينما انصرف نائبه لحضور احتفال بالمناسبة في احد فنادق العاصمة مانيلا توجه بنيجنو اكينو لمنزله مباشرة ليخلد للنوم استعدادا لمباشرة وظيفته كرئيس صاحب ضمير حي واحساس كبير بالمسؤولية .

أمل الفيليبين الجديد أثار ضجة كبيرة بفتحه لملفات الفساد وبدأت الرئيسة السابقة جلوريا ارويو التي تولت الرئاسة بعد الاطاحة بالممثل الفاسد جوزيف استرادا ، منزعجة كثيرا بالكشف عن ثروتها العظيمة وثروات المحيطين بها والتي تعاظمت بشكل غير طبيعي خلال فترة حكمها وقدرت بـ ١٦٤.٧ مليون دولار .. بينما كان راتبها طوال فترة رئاستها لا يزيد عن ٥٥٠ ريالا عمانيا شهريا !!

في الصورة نشاهد الرئيس الجديد يقدم للصحفيين شيك بأول راتب يتقاضاه كرئيس للفليبين والبالغ ٥٤٠ ريالا عمانيا من اصل الراتب الاساسي البالغ ٨١٥ ريالا عمانيا والذي امرت الرئيسة ارويو بزيادته مع رواتب موظفي الدولة .

طبعا لا وجه للمقارنة اطلاقا بين رواتب مسؤولينا ومسؤولي الفليبين .. ولكن لو قدر لنا ان نكشف عن ما كان يدخل جيوب مسؤولينا قبل وبعد توليهم المناصب هل تعتقدون بأنها ستكون طبيعية ؟؟ وان طبقنا نظام من أين لك هذا ؟ .. فهل تعتقدون اننا لن نكتشف الاهوال بثروات تكونت نتيجة استغلال المناصب تقدر بالبلايين!!؟؟

هنيئا للفليبين رئيسها الجديد النظيف الذي نتمنى له كل التوفيق في استئصال الفساد والمفسدين في وطنه الجميل .

No comments: