Dec 6, 2006

برلــمــان الـشريشــة (١)

في حارة الشناجيب وامام منزل زميلنا شنجوب توجد شجرة شريش معمرة تعود أهل الحارة الاجتماع قبل صلاة المغرب من كل يوم تحتها في سبلة مفتوحة لمناقشة ما يستجد من أمور واحداث وابداء ارائهم فيها. وبين قرطعة فناجين القهوة يحتدم النقاش احيانا حول مسائل متنوعة تترواح بين المعيشية والسياسية وحتى الرياضية .. مع تبادل لاخبار وعلوم البحر والصيد والطقس.
ويحلو لشنجوب وصف هذه السبلة القديمة بـ « برلمان الشريشة » ، وبما انه لا يمكنني نقل مناقشات برلمان الشورى .. واعنى مجلس الشورى بالاحرى لعدم حصولي على الاصوات اللازمة لدخوله وذلك لقلة الميزانية التي بالكاد تكفى لمواجهة غلاء المعيشة وارتفاع الاسعار وبالذات لان راتبي مكانك سر .. لم يتحرك او يتضاعف ولو مرة واحدة منذ عشرون عاما كما افاد بذلك احد المسئولين بان الرواتب والدخل تضاعف اكثر من ثلاثين مرة منذ السبعين !!؟ .. فيسرني ان انقل لكم من حين لآخر ما يدور من نقاش وتبادل للاراء باسلوب حضاري مغاير للاتجاه المعاكس في برلمان الشريشة بحارة الشناجيب.

وفيما يلي ما دار من نقاش في برلمان الشريشة الأخير:
سيطر نبأ خسارتنا من العراق في تصفيات الالعاب الاسيوية على النقاش وقد بدأ شنجوب الطرح متسائلا عن الاسباب وخاصة وان فريقنا جله من المحترفين والنجوم ويدربهم مدرب معروف.. يعرفونه جيدا ومنذ سنين .. وان الفريق العراقي ليس بذاك المستوى .. وقد اختلفت الاراء واحتدم النقاش .. فالبعض القى اللوم على اللاعبين وقال انهم تهاونوا وتقاعسوا في اللعب في البداية وكأنهم ضامنين الفوز ، وان احترافهم جعلهم مغرورين .. وقال آخرون ان الخطة التي لعبوا بها ومراكزهم هي السبب .. وقاطع شنجوب المشاركين قائلا .. ان انعدام الروح القتالية والحماس والبطيء هي الاسباب .. فاللاعبون لم يكونوا بنفس حماسهم وحيويتهم المعهودة وتركوا لشباب العراق السيطرة ولعل نرفزة بعضهم وعصبيته ساهمت في تشتيت تركيزهم وقال مختتما حديثه .. لعل هذا الدوش البارد سيجعلهم مستيقظين وحاضرين للمباراة القادمة ودعى الجيران لمشاهدتها معا في منزله بعد تناولهم العشاء في ضيافته .

ومن كرة القدم تحول الحديث حول الرياضات الاخرى على هامش الاسياد المقام في الدوحة ، وفشل الاتحادات المحلية في النهوض باللعبات الاخرى وعدم الاهتمام وقلة الرعاية الرسمية والعامة بالرياضة عموما .. رغم اننا من الدول القلائل التي تمتلك وزارة للرياضة .. وقد بدأ احدهم النقاش بان انعدام الخبرات من مدربين واجهزة متخصصة ومحترفين في الاتحادات يعملون وفق خطة مدروسة للنهوض بالرياضة عموما هو السبب ، بينما اشار آخر الى ان السلطنة بحاجة لطفرة او نهضة رياضية وبرامج معدة مسبقا تواكبها حملة اعلامية تروج للرياضة عموما وتشجع الشباب على ممارستها والانخراط فيها باشراف المحترفين .
واثار شنجوب ايضا مسألة افساح المجال لقيادات جديدة متخصصة لتسيير الاتحادات المختلفة واعفاء الرؤوساء الحاليين الذين اثبتوا فشلهم من مهامهم واحالتهم للتقاعد. وتحسر البعض على عدم الاهتمام بالرياضات البحرية وسباقات الزوارق الشراعية والسباحة وخاصة وان عمان دولة بحرية مشهود لها . واتفق الجميع على ان عذر المشاركة لانجاح بطولات الاشقاء ومن ثم العودة بخفي حنين لم يعد مقبولا ابدا.. فهل من المعقول ان لا تتعدى الميداليات التى احرزناها منذ ان بدانا المشاركة منذ عقود عن ما لايزيد عن اصابع اليد الواحدة !؟؟
وانفض برلمان الشريشة بعد الاتفاق على الاجتماع في منزل شنجوب لمتابعة مباراتنا مع الصين والجميع كالعادة متفائل بالفوز .. فهل يتحقق ؟!

No comments: