Apr 13, 2008

اين نحن من أزمة الغذاء العالمية ؟

ارجوا الا تعتقدوا للوهلة الاولى اننا نلعب دورا مؤثرا او اننا من المتسببين في أزمة الغذاء العالمية الاخذة في التفاقم ! بل الواقع اننا على العكس من ضحايا الازمة ، وذلك كوننا نعتمد بنسبة ٩٠٪ من غذائنا على العالم ان لم يكن اكثر ! .. لا داعي للاستغراب .. افتحوا ثلاجاتكم وارفف مطابخكم لتكتشفوا هول المشكلة .. فنحن مكتفون ذاتيا او نسبيا من سلعتين التمور والاسماك وكل شيء آخر نستورده من الخارج .. والاهم عماد وملك مائدتنا المطلق .. الارز او العيش .. وهو أول المتأثرين الذين سينقطع وصولهم من الهند لاطباقنا .. فلا مجبوس بعدها ولا قبولي ولا برياني !!
ولست هنا بصدد الخوض وتفسير وتحليل الاسباب التي ادت لهذه الازمة لانه ببساطة لا ناقة لنا فيها ولا جمل .. اللهم انهم حاولوا الاستعاضة عن النفط باستخلاص ما يعرف بالوقود الحيوي من الذرة وغيرها من الحبوب وتسببوا في تفاقم نقص الغذاء وظهور الازمة الحالية التي بدات تطرق ابوابنا وان استمرت ستؤثر قطعا على كروشنا ايضا !
فماذا اعددنا للازمة التي يتوقع لها ان تستمر لنحو ست سنوات او اكثر ؟ علما بأننا كنا في الاصل دولة زراعية شبه مكتفية ذاتيا ولكن حصل ما حصل والله يسامح اللي كانوا السبب .. ولنترك الماضي جانبا ونفكر في الحاضر والمستقبل .. فماذا نفعل بدولارات النفط المتزايدة في ارصدتنا والعالم يعاني من ازمة غذاء وكل دولة تحاول اطعام سكانها .. فماذا سيطعمنا مسؤولونا ؟؟ .. دعوة للنقاش .

No comments: