Dec 12, 2011

تيتانيك الخليج !




فاجئنا بيان القمة التشاورية الثالثة عشرة لقادة دول مجلس التعاون التي عقدت في العاشر من مايو ٢٠١١م بترحيبه بطلب عضوية الأردن والمغرب في المجلس والتي أثارت حفيظة مواطني المجلس وكثيرا من اللغط حول الجدوى الاقتصادية والسياسية والاستراتيجية الأمنية لذلك .. ورغم ان غبار تلك المفأجاة لازال عالقا في الاجواء نفاجىء اليوم بخبر أكده السفير حمود الروضان ، مدير إدارة مجلس التعاون الخليجي في وزارة الخارجية الكويتية مفاده ان مصر هي الاخرى على قائمة عضوية مجلس التعاون ليرتفع عدد الاعضاء الجدد المحتملين الى اربعة بالاضافة طبعا للاردن والمغرب واليمن ( الرابط : ظ…طµط± ط¹ظ„ظ‰ ظ‚ط§ط¦ظ…ط© ط§ظ„ط§ظ†ط¶ظ…ط§ظ… ظ„ط¯ظˆظ„ ط§ظ„طھط¹ط§ظˆظ† ط§ظ„ط®ظ„ظٹط¬ظٹ ) .

ولعل القمة الثانية والثلاثين المرتقبة في التاسع عشر والعشرين من ديسمبر الحالي ستكون مفصلية وتاريخية ومصيرية وساخنة للغاية في جو الرياض البارد حيث ستنعقد القمة وقد تسقط بعض البشوت وهي تناقش قضايا الربيع وربما الخريف العربي ومسألة الاعضاء الجدد وان كانت تيتانيك الخليج قادرة على شق عباب بحر متلاطم عاصف في ظل الاحداث والصراع الايراني الاسرائيلي/الامريكي الذي يهددها جميعا .

ومما لاشك فيه ان الاتحاد قوة واننا في دول الخليج مع اشقائنا الجدد نستطيع مجابهة القوى المختلفة الفاعلة والمتصارعة في المنطقة ولا سيما اننا نملك المال وهم يملكون العيال .. فلماذا لا يتم الزواج !!؟

تبقى خشيتي الوحيدة من ان كثرة الركاب وثقلهم في تيتانيك الخليج سيودي بها الى القاع سريعا ليس بسبب جبل جليدي عائم قد ترتطم به ولكن بسبب الحمل الكبير الذي لن تستطيع استيعابه والذي قد يتسبب في نزاعات على الفرص بجميع انواعها بين الركاب وخاصة ان نسب البطالة وان تفاوتت بين دول المجلس تعتبر مرتفعة فهل تتحمل بطالة الاردن والمغرب ومصر واليمن القياسية ومشاكلها الاقتصادية !؟؟ .. لكم اترك الجواب .

No comments: