Feb 21, 2011

تعقيب على قرار حظر تصدير بعض انواع الاسماك



رغم اني كنت اتمنى ان يصدر مثل هذا القرار منذ سنين بعيدة الا انه صدر متأخرا كثيرا للغاية وذلك كعادتنا في التصرف في الوقت الضائع المتأصلة في سياسات المسؤولين المرتعبين الذين لا يفكرون ابعد من اصابع ارجلهم ويخافون على مصالح الهوامير .

يعتقد البعض وربما الغالبية ان القرار جاء لصالح عيون المستهلكين العمانيين الذي ضاقوا ذرعا بارتفاع اسعار الاسماك وقلة المعروض ورداءة الانواع وبعد ان باتت وجبة الاسماك بالنسبة حتى لميسوري الحال منهم حلما صعب المنال لدرجة وصل معها سعر كيلو الشعري لثلاثة ريالات واكثر !!

ولكن الواقع وكما نبهت مرارا وتكرارا جاء نتيجة للنقص الحاد في تواجد هذه الانواع في مصائدنا ومياهنا نتيجة الصيد الجائر المتواصل لها باعتبارها اكثر الانواع المرغوبة محليا واقليميا وعالميا ولدرجة جعلتها تحتل مراكز خطيرة في سلم الانقراض كالهامور وبالذات في مياه مسقط والباطنة بالتحديد التي خربت قيعانها الجرافات وشباك الصيادين الجشعين واقفاصهم الذين لم يتركوا شبرا لم يطالوه في ظل انعدام القوانين المنظمة للصيد ومواسمه وانواعه .

ولكن الملفت في القرار استثناء الشركات الكبيرة كطاقة واخواتها من الحظر حيث يسمح لها بالتصدير بعد التصنيع وذلك ما تفعله في الاصل ومنع الشركات الاصغر التي تصدر الاسماك المثلجة والطازجة كاملة والتي احتكرت السوق بشرائها من الصيادين مقدما وتصدير ذلك للخارج فورا بدون ان تعرض اية كميات في الاسواق المحلية !!

هذه الخطوة ضرورية للغاية واتمنى ان تستمر لاعوام عدة وليس لسبعة اشهر فقط وهي في صالح الجميع من صيادين محليين ومستهلكين ولكنها قطعا ستصيب في مقتل اصحاب السيارات التي تنقل الاسماك لدول الجوار والعاملين معهم في التبريد والمناولة

اتمنى من قلبي ان اسمع قريبا قرارا جريئا عن حظر اساطيل الصيد الاجنبية برمتها وبالذات الشرق أسيوية من الصيد في مياهنا بكل الطرق والوسائل وليس الجرف القاعي لوحده ومطاردة قراصنة الاسماك وتطهير مياهنا منهم واقتصار بحارنا على صيادينا وثروتها على اسواقنا المحلية ليعود السمك وجبة غذائية مهمة في متناول الجميع كما كانت على مدى الاف السنين .. وحتى يبقى كما يقول الاخوة الكويتيون .. دهنا في مكبتنا.

قرار الحظر ورابطه : http://www.omannews.gov.om/ona/newsD...p?newsID=46498

No comments: