Feb 22, 2005

مين ما يصدق.. يوم الشعم يستوى هامور!

ما اشبه تجارنا بالاسماك.. فالكبير يوكل الصغير واللي عايش في القوع يحلم دومه يطلع لفوق...

وهذي قصة شعم من خور البطح أصلا وصل سواحل مطرح من زمان, وبقى يعيش ويحلم ما بين رأس شطيفي والدوحة, لكن من خوفه من جراجير السور وسمان خور بمبه بقى في القوع يحلم وينتظر.

وبقى حتى قبل ما تتغير المايه وتفيش العومه والبريه يحاول يطلع فوق وين الجيمه تسبح لكن خوفه من الجراجيرلا تاكله خلته تحت.

بعد السبعين سبحان الله برد البحر مرة وحده وفاشت الجيمه من بريه وعومه وسمنت الهوامير وشبعت الجراجير وعطت فرصة لغيرها يطلع فوق, وما صدق اخونا شعم البطح.

واول شىء سواه بعد ما تحول من شعم لسمان صغير انه راح وأجر له علاوص جوعانه من الهند وجابها بحرنا وخلاها تطيح في العومه والبرية وخاصة مع خبرتها من بحر بمباي خذت تضرب يمين ويسار وتجمع وما تنقص والسمان الصغير يكبر هو واخوه حتى صاروا هوامير كبار والعلوص صاروا جراجير ذيبة ما تشبع البر, وتشم الانواط من بعيد.

ومع كثرة الانواط والواسطات والمؤمرات طاحوا في الهوامير الثانية اللي تنافسهم, وأحد ورا التالي سلمو بو عندهم وبو ما قادرين عليه, وصار البحرمن خور يرامه وحتى بنات سلامه تحت رحمة هوامير البطح اللي صارت فوق كل الهوامير.

.. ومين ما يصدق يوم الشعم يستوى هامور!

لما لا نتحدث ونتحاور مع من ندعوهم بالارهابيين ؟

عجيب وغريب أمرنا.. لا نفهم ام لا نحاول ان نفهم؟ فالكل مشغول بالارهاب ومحاربة الارهاب والقضاء عليه وسحقه ووو... مؤتمرات اقليمية وعالمية تندد وتدعو لمحاربة الارهاب بارهاب مماثل.
حديث القاصي والداني ومن مختلف الاجناس, المتضررين والمستفيدين.
والفجوة تتسع والاحقاد تستعر وتغيب الاصوات المنادية بالحوار والتفاهم وسط قرقعة السلاح ودوي الانفجارات.
ننام ارهابا ونصحى ارهابا .. نقرأ ارهابا ونسمع ارهابا. ولكن لم نسمع بأحد فسر لنا واقنعنا لما كل هذا الارهاب؟
لما لا نتحدث ونتحاور مع من ندعوهم بالارهابيين لنعرف حقيقة معتقداتهم وافكارهم ودوافعهم ؟.. علنا وعسى نستطيع ان نصل لحلول تقي الجميع مرارة الحروب وعواقبها.
ولنعمل على تصفية القلوب والنفوس بدلا من حقنها حقدا وكراهية.. فالكل يعلم ان العنف لا يولد الا العنف.. وبالتفاهم والانصاف تسود المحبة وينعم الجميع بالسلام.

Feb 19, 2005

من المسؤول عن التخطيط الخاطىء لشارع القرم البحري ؟

يبدو ان هوس بلدية مسقط بالشوارع البحرية وبعض من مشاريعها دون تخطيط سليم او اعتبار للبيئة او حتى للسكان القاطنين على الشواطىء قد وصل مرحلة يتوجب وان تتوقف عندها وان تتم المساءلة بشأنها!؟ وسوف اترك مسألة كورنيش السيب لاهالي السيب الذين تضررت ممتلكاتهم واراضيهم بالمشروع واركز حديثي على كورنيش القرم.
لقد أثار مشروع كورنيش القرم جدلا كبيرا ما بين المسئولين عن البيئة والمدافعين عنها وبين البلدية والمستفيدين من مشاريعها.
فبداعي حل الاختناقات المرورية وتسهيل حركة المرور تقدمت البلدية بمشروعها الذي كان الجميع يعلم انه سيحول حظيرة القرم الطبيعية الى مستنقع لا حياة فيه في النهاية وسيتقاسم الهوامير بعدها اراضيه بعد استصلاحها.
اما رعاة البيئة وحماتها فقد اضطروا للانسحاب من معارضتهم .. فمن يهتم بالحياة الفطرية او تكاثر الاسماك في قنوات الحظيرة ومردودها على البيئة البحرية وزيادة الثروة السمكية وخاصة بعد ان مال أحد كبار رجالات الدولة لصالح مشروع البلدية ورئيسها.
وهكذا اغتصبت حظيرة القرم الطبيعية فهجرتها الطيور المقيمة او الزائرة ولم تعد يرقات الاسماك أمنة في مياه قنواتها وهاهي تحتضر رويدا رويدا.
ياتري هل حل كورنيش القرم زحمة واختناقات المرور واستحق التضحية بالحظيرة الطبيعية؟ .. شخصيا لا اعتقد ذلك فالمشكلة تتفاقم ولن يحلها اقامة كورنيش يمتد من بنات سلامة الى ضلكوت! فالمسألة تتطلب تخطيط سليم مبني على احترام البشر والبيئة بمخلوقاتها وعلى المدى البعيد وهو ما لا يستوعبه رئيس البلدية ولا المخططين بها.
ولكن ان لم يحل مشكلة الزحام والمرور فقد وفر مكانا يرتاده المواطنون للنزهة قد يرد البعض او البلدية نفسها. فاقول الا تكفي الشواطى الممتدة من هنا حتى السيب لكي نعتدي على بيئة الحظيرة ونفصلها عن البحر. والم يكن الناس يرتادون نفس الشاطىء فيما مضى؟
واخيرا وبعد ان تمت الموافقة اقيم الكورنيش على عجل وبنشاط وهمة كشارع من اتجاهين ومواقف للسيارات على الجوانب ورصيف على امتداد الشاطى, وخلاص قلنا انتهى المشروع ولكن كالعادة نتيجة التخطيط العشوائي ولمضاعفة المصاريف لصالح المقاولين, نسوا عدم كفاية المواقف على الجوانب وازدحام الكورنيش الذي تحول الى (شارع الحب) فتقرر اعادة البناء والترميم والتخطيط من جديد وطبعا اقتطاع اراض قريبة من الحظيرة.
فجرى بناء مواقف جديدة على امتداد الكورنيش المحاذي للحظيرة وتوسعته وبناء رصيف يفصل المسارين وللحد من تهور السواق الشباب الذين اتخذوا منه منذ البداية مرتعا لاستعراض سياراتهم وللمغازلة ولكبح القيادة بسرعة تم بناء اربعة او ستة مطبات لتخفيف السرعة.
ويبدو ان تلك المطبات لم ترق لحد من الاكابر فتم ازالتها لتصبح مطبين وهكذا يتم تبديد المال العام دون رقيب او حسيب. والسؤال المطروح.. كم كانت الميزانية الاصلية للمشروع وكم بلغت الآن؟ ومن المستفيد غير الشركة التي تولت الانشاء ولربما اشخاص اخرين؟
واليكم الطامة الكبرى او الفضيحة الهندسية.. لقد جرى تشييد الكورنيش الفاشل دون مراعاة لابسط المبادىء الهندسية فعلاوة على التغييرات والاضافات التي ذكرتها, لا يرتفع الكورنيش بالقدر المناسب والسليم عن مستوى الشاطىء والبحر, فمع هبوب الرياح الشديدة المنخفضة بالاخص تتكون الرمال وتتجمع في شكل كثبان على الرصيف والشارع حتى انها كادت تغطيه في الايام القليلة الماضية, وهذه مشكلة عويصة وتتطلب ميزانية اضافية اخرى تخصص لازاحة الرمال التي تتراكم كلما اشتدت الرياح او تعرضنا لمنخفض جوي.
والذين ارتادوا او مروا بالكورنيش لاحظوا ذلك بلا شك, وقد اعجبني تعليق احد الاخوة وهو ينظر للكثبان التي غطت الرصيف وجوانب الشارع امس بقوله .. انها الطبيعة تنتقم باسلوبها الخاص.
الله يستر.. مع توقع العلماء بأن مستوى البحر آخذ في الارتفاع تدريجيا, وطبعا الاخوة في البلدية لم يسمعوا بذلك ولم يضعوه في اعتباراتهم التخطيطية فان كورنيش القرم الحالي الذي تغطيه الكثيان سرعان ما سيبتلعه البحر.
واليكم ما سيحدث وتذكروا ذلك جيدا.. لتفادي مشكلة تراكم الرمال الحالية على الرصيف والشارع ستطرح مناقصة جديدة لاعادة بناء الكورنيش بمستوى مرتفع ككورنيش مطرح, او بناء جدار عال سيحجب منظر البحر على طول الكورنيش المصيبة لمنع الرمال من الزحف على الرصيف والشارع. وحياكم.

Feb 17, 2005

من يحمينا من الابتزاز والاستغلال ؟

تتزايد يوما بعد يوم الحملات الدعائية الهادفة تشجيع العمانيين على المشاركة في المغامرة باموالهم في برامج اللوتري او اليانصيب والتي كما اعلم منعتها الحكومة على انها نوع من انواع القمار او المقامرة , ولكن كالعادة تمكنت جهات عديدة وبالذات البنوك الوطنية من التحايل على القوانين والالتفاف من حولها بطرح مسابقات اليانصيب بتسميات جديدة والترويج لها بحملات دعائية مخططة ومدروسة جيدا تستهدف السواد الاعظم من المواطنين المحتاجين وحتى الميسورين.

فمثلا ترصد البنوك الكبيرة ما تسميه برامج ادخار يحق للمشاركين فيها ربح عشرات ومئات الالاف من الريالات او المنازل وغيرها من الجوائز التي يسيل لها اللعاب نظير ايداعهم لمبالغ تزيد عن مائة ريال في حسابات جارية تسميها تمويها ادخارية كالمندوس والمزيونة وغيرها, وطمعا فى الربح يواظب المشاركون الحالمون في الايداع دون فوائد وفي اكثر من حساب بانتظار اليوم الذي سيبتسم فيه الحظ لهم.

ومن مجمل الارباح الهائلة التي تجنيها البنوك بعد دفع قيمة الجوائز لا اعتقد تذهب ولا بيسة للفقراء والمحتاجين او لصناديق الاعمال الخيرية او للزكاة بل لتفاهات ترويجية وترويحية كمهرجان مسقط اوتمويل حفلات الجاليات الاجنبية ومناسباتها العديدة وما اكثرها في عمان.

وهكذا يتضح ان العملية كما اسلفت برمتها لا تختلف كثيرا عن اليانصيب او اللوتو الممنوع وهو صدقوني استغلال ارحم بالمقارنة ففي النهاية يذهب الريع في جانب كبير منه لاعمال الخير.

ففي مسابقات اليانصيب تقوم بشراء تذاكر بريال او اكثر تخولك الاشتراك في سحوبات يومية او شهرية على جوائز قد تبلغ عشرات الملايين من الدولارات او الجنيهات وتذاع سحوباتها عبر شاشات التلفزيون حية وتعلن في الجرائد.

ومعظم هذ المسابقات اصبحت تدار الان من قبل الحكومات انفسها او باشراف مباشر منها او الولايات التي تقام فيها ويذهب جل ريعها لبرامج التنمية وللاعمال والمشاريع الخيرية بعد اقتطاع التكاليف وجزء من الفوائد للمنظمين.

الا يكفي البنوك في السلطنة ابتزازنا بمباركة البنك المركزي عبر فرض الفوائد المركبة الفاحشة الاعلى في العالم على القروض الشخصية, فيضطر المواطن لسنوات عديدة في دفع الفوائد والاقتراض لتسديد قرض آخر وهلما جرى حتى يخرب بيته ويسجن.

وتتواصل الهجمات الدعائية الشرسة من جهات عدة كشركات السيارات باغرائتها وشركات التمويل والتامين وغيرها واخيرا وليس اخرا شركات الابتزاز بالتليفون كشركة OmanCall !

كفاية وبسنا استغلال .. نريد من يحمينا وياخذ بيدنا وما يخرب بيوتنا.. فنحن لسنا من اصحاب المداخيل العالية ولا نحصل على زيادات منتظمة بل ان رواتبنا مجمدة سواء ارتفعت ام انخفضت اسعار النفط او زاد غلاء المعيشة وارتفعت الاسعار فالدخل لا يتغير والمصاريف والاغراءات تتكاثر.. الله يستر ويساعدنا نعيش ونربي اولادنا.

Feb 14, 2005

لنحافظ على وأحة الأمن والأمان..عُمان

قد نختلف مع حكومتنا حول امورعديدة نرى فيها تقصير او تهاون او فساد او اعوجاج, فننادي عبرهذا المنبرالوحيد المتوفر ( مع خوف صحافتنا غير المبررمن نشر النقد بشتي انواعه عملا بسياسة الرقابة الذاتية التي تفرضها وزارة الاعلام ), بالاصلاح او التحذير بالنتائج المترتبة او الاشارة الى مواطن الخلل, وذلك حرصا منا لما فيه خير الوطن والمصلحة العامة, وليس ذلك لاننا لا نقدراو نثمن جهود حكومتنا وجهازها الذي يعمل بكل تفان واخلاص لما فيه مصلحتنا جميعا.

ولعل اللغط والقيل والقال ومحاولات البعض استغلال موضوع الاعتقالات الاخيرة لصالحهم ولاهداف شخصية واخرى طائفية وللاسف الشديد.. صورت الموضوع واعطته حجما اكبرمن ان يستحقه.. لما نستعجل الامور فالحقيقة مهما كانت ستظهر في النهاية وعندها سيكون لكل حادث حديث.

ويبدو ان عدد من الاخوة قد نسوا او تناسوا نعمة من مكتسبات العهد الجديد ينبغي الاشادة بها, فهي بحق من اهم المزايا التي تتصف بها عماننا اليوم وهي بالطبع نعمة الأمان والأمن وبالذات في الظروف الحالية التي تمر بها منطقتنا ومحاولات الغطرسة الامريكية التدخل في كل شاردة وواردة.

اخوتي الاعزاء.. ان ما حدث في لبنان اليوم وتسبب في اغتيال رئيس وزرائه وعدد كبير من الابرياء معه لدليل واضح على انعكاسات تدهور الوضع الامني في لبنان الشقيق الذي يريدون تاجيج الفتنة والطائفية فيه من جديد.. هل نريد لعماننا الأمنة ان تصبح كالدول التي تقاعست اجهزتها الأمنية فاضحت مرتعا للمتطرفين والارهابيين الذين لطخوا ايادهم بدماء المسلمين الابرياء من نساء واطفال وشيوخ من الجزائر.. لباكستان. كلا لا اعتقد ان هناك عمانيا وأحدا يرضى بذلك.

ورغم انني شخصيا لا اتفق على اسلوب المداهمة والاعتقال غير المتحضربحق المعتقلين وترويع أسرهم وكسر ابواب منازلهم فهي لا تختلف عن اساليب الغطرسة الاسرائيلية والامريكية, الا انني سانتظربفارغ الصبر لاعرف الحقيقة, ولا اعتقد ان الابرياء يخافون ان يهضم حقهم لامر لم يقترفوه او ذنب لم يرتكبوه. وحياكم.

Feb 12, 2005

ارقام صعبة .. تبحث عن اجابة !

هل لكم رجاءا مساعدتي في البحث عن بعض الارقام الصعبة التي لا ترد في النشرات الاحصائية الرسمية عادة ... لعلها في النهاية تحدثنا عن حجم مشاكلنا الاقتصادية والاجتماعية...

- كم عدد العمانيين والعمانيات الباحثين عن عمل في السلطنة ؟
- كم عدد الوافدين العاملين في السلطنة ؟

- كم عدد الاسر العمانية التي تعيش دون خط الفقر؟
- كم عدد الاسر العمانية الثرية المحتكرة لاقتصاد السلطنة ؟
- كم تملك الاسر العمانية الثرية المحتكرة هذه من اموال ؟
- كم تدفع الاسر العمانية الثرية المحتكرة من زكاة ؟

- كم يبلغ الاحتياطي النفطي الفعلي للسلطنة (دون مبالغة) ؟
- متى سينضب الاحتياطي النفطي القابل للاستخلاص بالوسائل السائدة ؟

- كم بلغت ارباح شركة شل من نفط السلطنة منذ بدء الانتاج عام 1967 ؟
- كم بلغ مجموع المساعدات التي قدمتها شركة شل للعمانيين منذ ذلك (اقصد بذلك من اموالها وليس من ميزانية شركة تنمية نفط عمان) ؟
- كم عدد فرص العمل التي ضاعت على العمانيين للحصول على وظائف ثابتة منذ ان بدات شركة تنمية نفط عمان سياسة طرح اعمالها للمقاولة ؟

- كم يبلغ مخزون الاسماك في السلطنة ؟
- كم بلغت نسبة استنزاف المصائد المختلفة ؟
- كم عدد شركات الاسماك ونسبة دخلها من مجموع مبيعات الاسماك المصدرة ؟
- كم عدد الصيادين ونسبة دخلهم من مبيعات الاسماك محليا ؟
- كم عدد مصائد الاسماك وكميات الاسماك المقدرة بها ؟
- كم عدد المصائد المتضررة والتي تدهورت بفعل الصيد الجائر؟
- كم يبلغ حجم العمالة الاجنبية العاملة على متن سفن الصيد المحلية (السنابيك) والخارجية الخاصة بالشركات وفي مصانع الاسماك ؟
- كم تبلغ كميات الاسماك الفائضة التي تلقي بها سفن الجرف العاملـة في مياهنا ؟
- كم تبلغ كميات الاسماك المسروقة من مياهنا ؟

- كم يبلغ عدد العمانيين والعمانيات المقترضين من البنوك من مجمل السكان ؟
- كم تبلغ الفوائد الفاحشة التي يدفعونها للبنوك لقاء القروض ؟
- ما مدى مساهمة البنوك في البرامج الاجتماعية الوطنية ومساعدة الفقراء (غير مهرجان مسقط والمناسبات الترفيهية والترويجية) ؟
- كم تجني البنوك من فوائد غير مشروعة من برامج اليانصيب المموهة بمسمى الادخار دون فوائد ؟

قد يرغب الاخوة في اضافة اسئلة اخرى تثري الموضوع.. اما انا شخصيا فا عتقد انه من الافضل الاكتفاء بذلك وعند الحصول على الاجوبة والارقام الصحيحة سوف نتمكن جميعا من الوقوف على مستقبلنا الاقتصادي.. الله يستر!

Feb 5, 2005

من يوقف نهم الجراجير؟

عندما تستولي عشر عائلات من الجراجير النهمة او اكثر على مجمل ثروة وطن يقطنه نحو مليوني نسمة, فأن المسألة تستدعي التوقف عندها ومراجعة اسباب ذلك وتبعاته, وايجاد الحلول لتوزيع عادل للثروة... وبالاخص عندما يكون نهم هذه الجراجير شديدا ومتواصلا ولا يتركون حتى الفتات ليقتات عليه من يحاولون مقارعتهم .. وطبعا تزداد شهية هذه الجراجيرالسمينة عندما تجد كل الامور ميسرة امامها بل ومدعومة من قبل السلطة والمسئولين فتتمادي في التهامها للاخضرواليابس معا.
وفي بلد تزداد يوما بعد يوم مشاكله الاقتصادية والاجتماعية والسياسية دون ان تتمكن السلطة الحائرة من ايجاد حلول لها.. لان جهازها الهرم الذي بدأ الفساد يدب في اوصاله مشغول في جمع الفتات وتوسل الصدقات لعل وعسى تتفضل عليهم الجراجيربالصوغات وطبعا نظير خدمات وليس لسواد عيونهم التي اعماها الجشع.
وفي مثل هذه الظروف المواتية تنشط الحركات المناهضة بمختلف توجهاتها وطنية اودينية او رجعية او ارهابية غاضبة باحثة عن الشباب العاطل الضائع بلا هدف او امل والناقم على وضعه لتوظفهم وتغسل ادمغتهم لتنفيذ برامجها وخططها واسالوا اهل الجنوب الذين مروا بمثل هذ التجربة.
وعندما تقع الواقعة وتنقلب الامور ستجد الجراجير اول الفارين للخارج لتنعم بقية حياتها بما اختلسته وكدسته من اموال الوطن في المصارف الخارجية.
اننا بحاجة ماسة الان وقبل فوات الاوان لاصلاحات جذرية اقتصادية وسياسية واجتماعية تعمل على توزيع عادل للثروة ومشاركة فاعلة للسلطة ووضع السياسات ومحاربة ضروس للجشع والفساد والفقرولجم نهم الجراجيرودفعها للحمية المفيدة لها ولغيرها لعلنا بذلك نستطيع اعادة البسمة على محيا شبابنا وشباتنا وازكاء حب الوطن والانتماء في نفوسهم من جديد.