Jan 22, 2013

ياترباح خلي خلق الله ترتاح !





يدور الحديث الآن حول فعاليات ندوة تنمية المؤوسسات الصغيرة والمتوسطة المقامة في بهلا .. والتي تاتي تنفيذا لتوجيهات جلالة السلطان يحفظه الله في اطار تشجيع الشباب العُماني على التوجه للقطاع الخاص بدعم ومساندة حكومية .. ولعله حلم جميل ظل يراود الالاف من المواطنين المتطلعين لتكوين انفسهم وتأسيس مؤوسساتهم الخاصة مما يساهم في ارتفاع المستويات المعيشية لقطاع عريض من المواطنين ويساهم في تقليل الفوارق الطبقية .. والاهم انه سيكسر شوكة
الاحتكار ويعجل برحيل الوافدين الذين باتوا يشكلون نحو ٤٠٪ من مجمل سكان السلطنة !!

حلم جميل بلا شك يراود ابنائنا وبناتنا الطامحين بناء مستقبل مشرق لهم ولعوائلهم .. ولكنه في واقع الحال يتبخر عندما يصطدم بواقع مؤلم وقائم وفاعل لا يمكن اغفاله او الاستهانة به .. الا وهو سيطرة مجموعة لا يتعدى عددها اصابع اليدين من العائلات الترباحية الاحتكارية على القطاع الخاص وامتلاكها لمؤوسسات بمختلف الاحجام .. صغيرة ومتوسطة وكبيرة وعملاقة وبالمئات .. وممارستها لجميع انواع الانشطة التجارية والصناعية والاستثمارية بما فيها حتى الاستحمارية ..  فبات الترباح الواحد الذي يملك ثمانية اذرع بكل ذراع ٢٤٠ شفاطة .. يشفط ويمتص مقدرات ومجالات الاعمال في القطاع الخاص من زراعة البصل والفجل وحتى تجارة السلاح !!

هذه العائلات الترباحية ستظل كما كانت دوما وعلى مر التاريخ محتكرة للاسواق وللقطاع الخاص .. ولن تسمح لأي كان بمنافستها وبالذات في الانشطة التي تمارسها وتحتكرها لنفسها وبجميع الدرجات والتصنيفات من سوق الدواء والسيارات والمعدات .. مرورا بالخدمات والانشاءات والبنوك .. من صناعة البسكويت وحتى صناعة البتروكيماويات .. لا مجال للمنافسة لا من قريب او بعيد .. ولحد بات لهذه الشركات الترباحية مندوبين دائمين واعين وأذان في الوزارات والهيئات لتسهيل حصولها على العقود والفوز بالمناقصات .. وقد تسببت في افساد شريحة كبيرة من الموظفين .. وخراب بيوت من تجرأ ونافسهم .. سواء ببيع قطع غيار السيارات او منافستهم في استيراد البصل !! .. فهل تستطيع الحكومة التي يهيمنون على مفاصلها ويحتلون اهم مقاعدها ويعملون مستشارين لها في مساندة شبابنا وشاباتنا في وجه الاحتكار والجشع الممارس من العائلات الترباحية ؟؟

No comments: