يبدو ان العمل على اصلاح السفن واستقبالها قد توقف في مشروع الدقم الذي تشرف عليه شركة عُمان للحوض الجاف وذلك بعد ان اعلن بالامس وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانىء والشؤون البحرية ورئيس مجلس ادارة الشركة المذكورة عن اكتشاف تشققات في مجمع الحوض الجاف حسبما ورد في خبر نشرته جريدة الزمن في هذا الرابط : :: Azzamn Daily ::



ناقلة غاز في طريقها لدخول احد الحوضين بعد غمره بالمياه وفتح بوابته .

يجدر بالذكر ان تشققات وتصدعات طالت مساكن الموظفين التي تستوعب اكثر من اربعمائة شخص في وقت سابق وبعد فترة وجيزة من تسليمها وقد اثير الموضوع في المنتديات ( انظر الرابط : مساكن موظفي الشركة العمانية للحوض الجاف (بالصور) صيحة قبل الكارثةوعبر جريدة الزمن ( انظر الرابط : :: Azzamn Daily ::وتقع ضمن المشروع الذي يعد جزءا من منطقة الدقم الصناعية البحرية وفازت بعقد انشائه كل من شركة دايو الكورية لبناء السفن والهندسة البحرية وشركة جلفار للهندسة والمقاولات العمانية وذلك بتكلفة بلغت ١٧٠،٢ مليون ريال عُماني قبل ان تعتمد مبالغ اضافية للمشروع اجمالا بلغت نحو ٣٦٩ مليون ريال لتبلغ التكلفة الاجمالية اكثر من ٧٠٠ مليون ريال عُماني .



مساكن الموظفين التي تصدعت وتشققت وارتأت الوزارة اعادة بنائها من جديد !!

ان ظهور التشققات في مشروع الحوض الجاف ومرافقه السكنية لا يبشر بالخير رغم ان المشروع طبقا لوكيل الوزارة مازال قيد الضمان وان التوقف لن يستمر طويلا في الوقت الذي تبذل فيه الجهود على اصلاح التشققات بعد استيفاء المعلومات المفصلة من قبل الاستشاريين والمقاولين .. ولعل هذه العيوب تستدعي تفتيش جميع المنشأت والمرافق والتأكد من سلامتها تماما من الاخطاء الانشائية والهندسية مع ايقاع الغرامة والشروط الجزائية بحق المقاولين الذين تسببوا في توقف العمل في الحوض الجاف وخسارتنا من جراء ذلك .



استحوذت شركة جلفار على نصيب الاسد من مشاريع الطرق والجسور التي ينبغي معاينتها للتأكد من خلوها من العيوب ومطابقتها للمواصفات .

وبات من الضرورة ان تقوم وزارة النقل والاتصالات والجهات المعنية الرقابية بمعاينة وتفتيش جميع المشاريع الحكومية التي عهد بتنفيذها لشركة جلفار للهندسة والمقاولات وشركة دايو الكورية من شبكات طرق وجسور وموانئ ومبان بعد ان اكتشفت العيوب في مشروع الحوض الجاف ومبانيه حتى لا يضيع مالنا هدرا ويذهب هباءا .. ولاسيما انها كما هو معروف تستعين بالعمالة الرخيصة الوافدة في تنفيذ المشاريع وتتفوق عن
الآخرين برخص عطاءاتها .