Aug 1, 2011

(١) بطاقات رمضانية - أرقام قياسية لأسعار الأسماك العُمانية !!



ارتفاع اسعار الاسماك الجنوني في الهايبرماركيتات وحتى في الاسواق التقليدية يشعر المرء بأننا نعيش فوضي خلاقة يسعى المستفيدون من وراءها اجبارنا على القبول بالواقع الجديد الذي وضعوه للاسعار في ظل غياب تام للجهات الحكومية المعنية التي لم تتعدى جهودها التودد للشركات احيانا عندما تتعالى الاصوات تذمرا على طرح بعض من صادراتها للاسواق الخارجية محليا .. الا ان الوضع ازداد سوءا مؤخرا وارتفعت الاسعار لتضرب ارقاما قياسية خيالية جديدة لم اعهدها شخصيا من قبل في حياتي وتستحق ان ندخل بها موسوعة غينيس للارقام القياسية !!

في زيارة تسوق لمحلات سلطان في القرم قبل يومين اصبت بدهشة عظيمة عندما وجدت شرائح سمك هامور معروضة بسعر سبعة ريالات ونصف للكيلو الواحد !! وهنا تسجيل مصور وموثق طازج بها وبأسعار بعض من الاسماك المعروفة اهديها بطاقات تهنئة بمناسبة الشهر الفضيل لمعالي وزير الاسماك وزميله معالي وزير التجارة ولجميع المعنيين بالامر .

وتجدر الاشارة ايضا لنقطة مهمة للغاية وهي رداءة الاسماك المعروضة وعدم ملائمتها للاستهلاك البشري واصرار الباعة على عرضها في ظل غياب تام للرقابة الصحية الغذائية وعدم تقيد بمعايير الجودة ولم يقتصر ذلك على الاسماك بل حتى الخضروات والفواكة وبالتحديد حسب ملاحظاتي في هايبرماركيتات اللولو القذرة .. وهي بطاقة اضافية نهديها لرئيس بلدية مسقط !!

المشكلة ان الاسماك متوفرة وان تفاوتت وقلت الكميات والانواع عن السابق والصيايد عندنا لا يرحمون ولا يحترمون ذلك ولا ينقطعون عن الصيد ليل نهار في ظل غياب الرادع وتطنيش الكامل للقوانين التي لا تعدو بالنسبة لهم سوى حبر على ورق !!

ولعل هذا الغياب الرقابي الرسمي والامتناع عن تحديد الاسعار رسميا في دولة التجار شجع الجميع على التمادي في زيادة الاسعار كما يحلو ويطيب لهم واستغلال الشهر الفضيل واقبال المواطنين فيه على ما لذ وطاب من طعام وكأننا خارجين من مجاعة القرن الافريقي !!

وعندما تباع سمكة كنعد* وزنها ٧٠ كيلوغرام بـ ٣٥٠ ريال وحبة جيذر** وزنها ١٣٦ كيلوغرام بـاكثر من ٥٠٠ ريال وهامور*** وزنه ١٥٠ كيلوغرام بـاكثر من ١٠٠٠ ريال .. فكم تعتقدون سيكون سعر حبة العومة !؟؟


كيلو كنعد بحوالي خمسة ريالات (سوبر ماركت سلطان)


كيلو جيذر بحوالي اربعة ريالات (هايبرماركت اللولو/ دارسيت)


كيلو هامور بحوالي سبعة ريالات ونصف (سوبر ماركت سلطان)

هذه الاسعار السائدة الآن هي للانواع الثلاثة مقطعة عند بلوغها الاحجام القياسية .. وقلما تصل مثل هذه الاسماك لاحجامها القياسية لعدم اتاحة الفرصة لها للنمو الكامل وباتت نادرة للغاية بعد الصيد الجائر الذي تعرضت له خلال العقود الاربعة الاخيرة مع غياب تام للجهات المعنية العاجزة وبالذات في سلطنتنا الحبيبة حتى الآن عن معالجة الاستنزاف الخطير لثروتنا السمكية والاستغلال البشع الذي تتعرض له من قبل الجميع .. صيادين محليين وسفن صيد للشركات واخرى خارجية وقراصنة ايضا .

ويجدر بالذكر هنا .. ان اسماك التونة صفراء الزعانف «الجيذر» بالذات باتت مستهدفة بشكل خاص من قبل شركات الصيد العالمية الكبرى التي تتعقب طرق هجرتها من والى بحر العرب والمحيط الهندي بمساعدة الطائرات والاقمار الصناعية لتقوم باعتراضها بشباك الصيد السطحية المقعرة وتجميعها في اسراب تمهيدا لنقلها لحظائر عائمة حيث يتم تسمينها الى ان تصل الاحجام المناسبة والمرغوبة في الاسواق اليابانية بالذات .. وللاسف الشديد لازالت مشاريع تربية الاسماك التي تتحدث عنها وزارتنا منذ عقدين تقريبا حبر على ورق ووعود !! رمضان كريم اصحاب المعالي .. وعفوا على الصراحة .


----------

* يصل طول سمكة الكنعد (Scomberomorus commerson) نحو مترين ويبلغ وزنها حوالي ٧٠ كيلوغراما .

** يبلغ وزن سمكة الجيذر (Thunnus albacares) نحو ٢٠٠ كيلوغرام وطولها نحو مترين .. وقد تناقصت اعدادها واحجامها مؤخرا في مياه السلطنة حتى باتت نادرة الآن .

*** يصل طول الهامور المنقط الكبير المعروف علميا باسم هامور ملبار (Epinephelus malabaricus) والذي يتواجد في خليج عُمان والبحر الاحمر لنحو ١، ٢ متر ويبلغ وزنه نحو ١٥٠ كيلوغرام .

No comments: