Oct 2, 2009

((بالجرم المشهود ١)) مخالفة موثقة لقانون صيد الشارخة

لعله من المؤسف حقا بعد اقل من اربعة عقود فقط من استغلالنا الجائر والعشوائي غير المدروس لثرواتنا البحرية ان نجد انفسنا وقد بتنا على مشارف انهيار كامل لها يهددها بكارثة محققة ستطال الاخضر واليابس وتضيف للباحثين عن عمل الاف الصيادين والعاملين في القطاع السمكي ان لم نحاول الان وبسرعة انقاذ ما يمكن انقاذه .

ورغم ان القوانين واضحة في شأن الحماية التي ينبغي ان تتمتع بها بعض الانواع من القشريات والرخويات كالشارخة والصفيلح ، الا انه وللاسف لانزال نسمع بين فينة واخرى عن المخالفين او بالاحرى لصوص وقراصنة ثروتنا البحرية ومحاولاتهم المتواصلة تهريب مئات الاطنان منها للخارج !! .. وامام هذا الوضع الذي باتت معه ثروتنا من قشريات الشارخة مهددة بالانقراض ولم يتبقى منها سوى عشرون في المئة بعد ان استنزفنا الثمانون بالمئة منها باساليب اقل ما يقال عنها انها لا اخلاقية وجشعة لابعد الحدود قد تكون اسهمت في ثراء البعض بسرعة ولكنها حتما تسببت في خراب هائل سوف يتسبب على المدى البعيد في شقاء الاغلبية وفي فناء كائن ثمين وجميل من بيئتنا البحرية ظل يعيش بها لملايين السنين بمنأي عن الاستغلال الاعمى .. بما يحمله ذلك من تداعيات سوف تؤثر في الميزان الطبيعي لبيئته .. امام ذلك كله لا يتوقع المرء اطلاقا ان تبلغ الوقاحة في مخالفة القوانين المعروفة والصارمة بهذ الخصوص امام ناظره وفي قلب عاصمته !!؟

بالامس .. وبينما كنت ابحث عن سمكة تصلح للاستهلاك البشري وبسعر فوق المعقول طبعا !! فوجئت بوجود كمية من صغار قشريات الشارخة لم يسبق لي طوال عهدي باسواق الاسماك في السلطنة ان رأيت مثلها !! .. فقد كانت صغيرة لدرجة ان اسماك الصيمة كانت اكبر حجما منها !! وهنا سألت البائع الوافد وانا في غاية الاندهاش .. عن سعرها متظاهرا بنية الشراء ومصدرها .. فجاء جوابه .. الكيلو باربعة ريالات ونصف وقد جلبت صباح اليوم للمحل وان لم يفصح عن المكان .. وهنا سالته ان كان يعلم بأن احجامها صغيرة جدا ومخالفة لاشتراطات الصيد المحلية وعلاوة على ذلك اصطيدت قبل بدء موسم الصيد باسبوعين؟!

وتوقعت منه ان ينكر علمه بذلك كما يفعل المخالفون عادة .. ولكن المفاجأة انه كان صريحا للغاية مؤكدا معرفته بذلك وبأن احجامها غير قانونية واصطيدت قبل الموسم ومع ذلك فانه يعرضها في قسمه لبيع الاسماك ضمن المحل المشهور الذي يفده المئات ان لم يكن الالاف يوميا !! ولحسن الحظ ان كامير الجيب كانت معي فقمت بتصوير صغار الشارخة بعد ان اشتريت مسطرة لمقارنة احجامها كما صورت البائع يحمل احداها .. وهنا اعرضها دون ان اذكر لكم اسم الهايبرماركت الذي يمكن لذوي الاختصاص الحصول عليه ان رغبوا من المشرفين .. واهديها مع التحية للاخوة في وزارة الثروة السمكية ووزارة البيئة والمهتمين بحماية البيئة البحرية عسى ان تحركهم هذه المخالفة الصريحة والموثقة وتدفعهم للتحرك واتخاذ ما يلزم من عقوبات نص عليها القانون في مسألة صيد الشارخة في غير موسمها وحجمها وبشكل شاهر ظاهر ضرب بالقوانين عرض الحائط من الصياد وحتى الوسيط الى البائع .. فهل يتحركون ام انهم ينتظرون فناء الـ ٢٠٪ الباقية من صغار الشارخة ؟؟؟



لاحظ احجام الشارخة الصغيرة بمقارنتها مع اسماك الصيمة ادنى اليمين .. علما بأن الشارخة البالغة عادة يصل حجمها في السلطنة الى نحو ١,٣ كيلو والرقم القياسي العُماني كان لذكر منها بلغ ٢ كيلو عثر عليه في مرباط .. ويجدر بالذكر ان اكبر شارخة في العالم بلغ وزنها حوالي ١٢ كيلوجراما وحجمها حوالي متر واحد.



في حين يفترض ان يبلغ طول فقرات البطن الخمسة للشارخة الصالحة للصيد نحو ١٠ سنتيمترات نجد ان حجم هذه الشارخة الصغيرة الاجمالي نحو ١٥ سنتيمترا ولم تتعدى مرحلة النضوج الجنسي بعد . يذكر ان الشارخة العمانية المعروفة علميا باسم Panulinus homarus تعيش لفترة تصل لنحو عشر سنوات.



البائع الصريح يعرض بفخر شارخة صغيرة مخالفة لقوانين الصيد رغم معرفته الشخصية بذلك !! يذكر ان الشارخة استنزفت بشكل كبير ولم يتبقى منها سوى ٢٠٪ هي الاخرى مهددة بالفناء مع استمرار المخالفين لقوانين الصيد التي اصدرتها وزارة الثروة السمكية وتنص على ان الصيد يسمح به في الفترة من ١٥ اكتوبر حتى ١٥ ديسمبر من كل عام وأن اقل حجم لطول فقرات البطن يجب الا يقل عن ٨ سنتيمترات ولا يسمح اطلاقا بصيد الأناث الحاملة للبيض وضرورة اعادتها للبحر وان يتم الصيد بدوابي مخصصة لذلك وليس بالشباك وغيرها من وسائل.

No comments: