Oct 6, 2009

العودة للعصر الحجري !

بينما تقوم دول العالم باستثمار امكانياتها وتسخير جهودها للبحث عن بدائل نظيفة للطاقة والتوقف عن استخدام المصادر التقليدية الملوثة للبيئة من نفط وغاز وفحم وطاقة نووية .. نرى المسؤولين عندنا قد عقدوا العزم على العودة للوراء واستخدام الفحم الحجري الملوث لتوليد الطاقة لمشروع الدقم !!
وجاء اعلانهم بالامس عن عقد ندوة علمية لمناقشة استخدام الفحم الحجري تنظمها وزارة الاقتصاد في شهر يناير القادم بمثابة محاولة مفضوحة لذر غبار الفحم القاتل في العيون والعقول ودفعها للتصديق بنظافته وكأنهم يتعاملون مع مجموعة من الجهلة والمتخلفين لا ترى الحقيقة الساطعة والتي لا مجال ابدا لانكارها وباعتراف جميع علماء العالم الشرفاء والمنظمات البيئية بأن الفحم الحجري بدخانه وغباره يتسبب في تلوث الهواء والاصابة بامراض الجهاز التنفسي اخطرها السل والسرطان وبالذات لدى الاطفال وكبار السن وتشير دراسة (انظر الرابط : http://www.ecomall.com/greenshopping/cleanair.htm) الي انه يتسبب في وفاة ٣٠ الف شخص سنويا في الولايات المتحدة الامريكية فقط .
هل باتت حياتنا وبيئتنا رخيصة لدرجة المغامرة بها لتوفير بعض من المال بشراء الفحم الرخيص وحرقه بدلا من الغاز الذي قدتموه على طبق من ذهب لكوريا !؟ وكم هو مؤسف ان يطبل مهندسونا وبعضا من مسؤولينا اعتقدنا انهم حريصون على صحتنا بالترويج والدعاية للفحم السام ومحاولتهم ايهامنا بنظافته ! الا يمكننا التوقف عن تزويد كوريا وغيرها بالغاز العماني واستخدامه عوضا لتوليد الطاقة المحلية المستقبلية التي تحتاجها مشاريعنا ؟؟
ان محاولتكم هذه عبر عقد الندوة المسرحية معروفة نتائجها مسبقا ولن تغير اصوات جميع علماء العالم الشرفاء والمنظمات البيئية المعارضة من قراركم المتخذ مسبقا باستخدام الفحم الحجري .. فلماذا اهدار الوقت والمال على هذه المحاولة الدعائية الرخيصة ؟
كما اشعر بالخجل من حالنا البيئى المزري والمتدهور والتخبط الواقع عندما ارى جارتنا الامارات عقدت النية على تنفيذ اكبر مشروع للطاقة النظيفة في العالم مستثمرة اموالها من اجل صحة مواطنيها .. ونحن على العكس نبخل على مواطنينا بهواء نقي خال من سموم الفحم ونتسبب في مرضهم عمدا وعن سبق اصرار وترصد !!
وبينما يتقدم العالم بأسره نحو الامام في استخدامه للطاقة النظيفة والمتجددة والاستثمار في الطاقة البديلة والمستدامة النظيفة كالطاقة الشمسية والهيدروجينية وغيرها نعود نحن للوراء باستخدامنا للفحم الحجري اللعين ونخطو عائدين للعصور الحجرية !!

No comments: