Sep 6, 2009

غاز سمك يوريا !

يا ترى ما هي العلاقة بين الغاز الطبيعي وسماد اليوريا الصناعي والسمك العماني النفيس ؟ ليس هذا لغزا رمضانيا .. بل لغزا اقتصادياً عمانياً صعب حله على جهابذة الاقتصاديين والمخططين الاستراتيجين وبتنا اليوم بدلا من الاكتفاء الذاتي وتصدير فائض هذه الثروات والاستنفاع من دخلها في تنويع مصادر الدخل .. بتنا على العكس نستوردها بعد تصديرها وباتت عبئا على الدخل وعلى جيوب المستهلكين العمانيين !!

قصة الغاز فحدث ولا حرج معروفة وباتت مضرب الامثال في التخطيط الاقتصادي قصير النظر الذي ادى الى بيعنا اياه برخص التراب في صفقة فاشلة بكل المقاييس ولمدة ٢٥ عاما لكوريا في حين لا يوجد منه ما يكفينا لسد احتياجاتنا الانية واللاحقة من بنات سلامة حتى موريا .. وعليه ننتظر ان يصلنا مستوردا من ايران والخليج عبر الانابيب !!

اما الاسماك النفيسة التي باتت اسعارها كالذهب في سوق البورصة فهي قصة مأساوية الفصول اتمنى يوما ما ان تتحول لمسلسل عماني على غرار المسلسلات التركية التي لا تنتهي .. ففصوله مستمرة متواصلة منذ فجر النهضة ومن سيء الى اسوء .. والشكر هنا موصول لوزارات الاسماك والمسؤولين الذين تسابقوا على تبذير هذه الثروة وتدميرها جهلا وعمدا وعن سبق اصرار وترصد باعتبار السمك عمره ما بيخلص من البحر !! ولارتباطاتنا بالجرافات التي اتت على الاخضر واليابس وعلينا اخترام ذلك !! استنفع منها من استطاع من الهوامير ولبق .. وبات الاف الصيادين مهددين بفقدان مصادر رزقهم والانضمام لطوابير الباحثين عن عمل التي تزداد طولا وعرضا يوما عن آخر ! واما المستهلكين العمانيين فباتوا يتفننون في طبخ كبسات التونة المعلبة المستوردة ومجفف العوال والقاشع ان وفقوا في العثور عليه .

وهاهو سماد اليوريا والامونيا الذي اقمنا مصنعين لتصنيعه ضمن صرح صناعتنا البتروكيماوية وعلى أساس توفر الغاز الرخيص لدينا من اجل ذلك ومن اجل الاكتفاء الذاتي منه والتوقف نهائيا عن استيراده .. بات هو الآخر كالغاز والسمك شحيحا ولم يتوقف استيراده ! وارتفعت اسعاره في السوق المحلية أثر ازمة مفتعلة كالعادة هذه المرة من هوامير اليوريا ليقفز من ٣ ريالات للكيس الى اكثر من ثلاثة اضعاف اي نحو ١٠ ريالات !! علما بأن انتاج المصنعين يعد كافيا للسوق المحلية ويزيد للتصدير .. ولكن العقود الغبية اياها التي جعلتنا نبيع الغاز لكوريا تتكرر وتجبرنا لبيع اليوريا برخص التراب للهند لـ ١٥ عاما ولا ادرى ماهي شروط تعاقدنا مع اليابان ولكن لا اعتقد بأن تكون افضل من غيرها .. وفي النهاية ماذا جنينا من الغاز والاسماك غير الخسارة والمصائد الميتة والقيعان المحطمة ومن اليوريا غير التلوث بالمجان لاهالي صور وصحار .. والله المستعان .

حول ازمة اليوريا وهو سماد اساسي يستخدم في الزراعة في السلطنة انظر الموضوع المنشور عن ذلك في الشبيبة في عدد اليوم الربط : http://www.shabiba.com/innerpage.asp?detail=37140

No comments: