Jul 27, 2009

رمبرانت هارمنزتسون ڤان راين في عُمان !؟



عندما سمعت الخبر من احد الاصدقاء الصحفيين اليوم دهشت ولم استوعب ذلك لبعض الوقت .. فهل يعقل ان يحل رمبرانت ضيفا علينا ولشهر باكمله !؟
كيف ولماذا ؟ .. حسب كلام الصديق الذي حضر اليوم المؤتمر الصحفي الذي عقد للاعلان عن الاستضافة في مسقط ان مكتبة أبو محمد نور الدين السالمي العريقة هي من تكفلت بذلك في بادرة هي الاولى تحسب لها لاثراء الساحة الثقافية العُمانية بعرض لمائة لوحة من اعمال استاذ الاضواء والظلال واحد اشهر الرسامين العالميين على مر التاريخ ، رمبرانت ڤان راين الذي ابدع في اعماله العديدة التعابير الانسانية على حقيقتها وجسد الشخصيات التي رسمها بما فيها لوحات شخصية لنفسه ولاخرين وللوقائع الدينية والتاريخية والطبيعة بدرجات من الدقة والصدق اذهلت العالم وسحرته وباتت لوحاته الموزعة على المتاحف العالمية وضمن المجموعات الشخصية لا تقدر بثمن اليوم وبات رمزا وطنيا يعتز ويتفاخر به الهولنديون .
شخصيا اعتبر هذا المعرض المرتقب مهما بلغت تكلفته هدية رائعة للمشهد الفني العماني وحدثا سوف يشار اليه بالبنان ليس على الصعيد المحلي فقط ولكن على الصعيد الاقليمي والعالمي ايضا .. ولاشك ان مكتبة أبو محمد والقائمين عليها يستحقون منا الشكر والتقدير والاعجاب على هذه الخطوة التي ارادوا بها تقديم العالم لعمان وعمان للعالم .. فشكرا وبانتظار التاسع عشر من أغسطس موعد قدوم رمبرانت لعُمان .

No comments: