Oct 28, 2008

مشاهدات من ارض الابتسامات : فلنكن سفراء فوق العادة لوطننا

شباب بجلابيات نوم وقبعات امريكية (كاب) وآخرون بسراويل قصيرة (برمودا) وفانيلات مزركشة بعضها بلا اكمام ونعل من المطاط التي تستخدم في الحمامات , وآخرون بهافات قصيرة وقمصان مزركشة ونظارات ملونة وقبعات كاب تصلح للشواطىء والرحلات .. تلكم ايها الاخوة الاكارم ملابس يرتديها بعض الاخوة العمانيين والخليجيين في مراجعتهم كمرضى او كمرافقين لمرضى في واحد من ارقى وافضل مستشفيات تايلاند وليس كما اعتقد بعضكم في منتجع بحري او قارب سياحي او غرف نومهم !!؟؟
ومقابل ذلك نجد ايضا عمانيين وخليجيين محتشمين بملبسهم وتصرفاتهم ومحترمين للمكان وللاخرين من مرتاديه من اهل البلاد والاجانب وحتى ملابسهم التقليدية والوطنية في غاية الاناقة والترتيب وتبعث على الاحترام رغم اختلافها عن ملبس اهل البلاد الاوروبي الطابع .
في انتظار الدخول للطبيب انتهزت الفرصة وتحدثت لبعض من الشباب المرافقين الذين ضربوا بقواعد وأداب الملبس المحترم والمحتشم والمناسب عرض الحائط ورموه في نهر الملوك الذي يخترق بانكوك, مستعرضين عريهم وقبحهم عن اسباب ذلك ولماذا لا يحتشمون في الملبس كالاخرين ويكونون خير سفراء لبلدهم واصحاب ذوق وادب ؟؟ طبعا .. صراحتي المعهودة لم تعجبهم وان كانت قد احرجتهم وفاجئتهم وتعللوا باعذار واهية قبيحة كملابسهم .. بانهم في اجازة (وهم اصلا مرافقين لمرضى) ولا يوجد مايشترط لبس معين اثناء دخول المستشفى والى آخره من اعذار ! سالتهم هل ترضون بأن يزور الاجانب مستشفياتنا بنفس ما تلبسونه الان بملابس السباحة او النوم ؟؟ .. صمتوا ولم يجدوا عذرا غير اللامبالاة التي .. لا ادري من اين تعلموها ؟؟!
ارجوا من الجهات التي تبعث بالمرضى للعلاج في الخارج ان تنبه عليهم ضرورة ارتداء اللائق من الملابس والمناسب وانهم لا يمثلون انفسهم فقط بل وطنهم ايضا وبانهم قبل ان يكونوا مرافقين او مرضى هم سفراء فوق العادة.

2 comments:

Anonymous said...

أهلا بك استاذي

للاسف نحن الخليجين نحب أنقلد الغرب في كل ,, القادم مظلم سيدي فما نراه في مجتمعتنا لا يسر الناظرين ، الغرب يصدرون عادتهم ونحن نتنازل عن عاداتنا الاسلامية العربية ونساعدهم في تصديرها الى بقية العالم النامي .

Anonymous said...

ألا ترى أيضا أن اللباس مادام محتشما فلابأس به وأننا لسنا كلنا نعتمد نفس الفكر فاذا أراد هو ان يلبس بنطول جينز وتي-شيرت فاتركه يلبسه وان أردت أنا وانت أن نلس دشداشتنا فلنلبسها له حرية الاختيار ولنا حرية الاختيار

مع تحيات الفادد