Oct 5, 2007

يوم تسلم ناقتي .. ما علي من رباعتي

هذا المثل العماني واضح المعاني ويعنى به الاشخاص الانانيون الذين يفكرون في مصالحهم فقط ولا يهمهم الاخرون .. وفي الاونة الاخيرة اثير ولايزال موضوع ينطبق عليه هذا المثل بكل وضوح في السبلة .. وهو موضوع تعمين مهنة قيادة الشاحنات التي يحتكرها الوافدون حاليا والذي حاول فيه المعارضون بكل وسيلة وتحت اعذار واهية وكاذبة تشويه سمعة السواق العمانيين وتعميم تصرفات بعض المتهورين القلة على السواد الاعظم من السواق العمانيين في محاولة لاثناء وزارة القوى العاملة عن تطبيق قرار التعمين الذي سيقلل من ارباحهم وسرعة سدادهم لاقساط الشاحنات التي ابتاعوها حتى ان احدهم تسرع في توجيه تهمة المتسببين في حادث بركاء الذي اودى بحياة بعض الاخوات رحمة الله عليهم لسواق عمانيين بينما اتضح انهم من الوافدين !
اننا كمواطنين عمانيين يجب ان نفرح عندما تعمن مهن الوافدين ويوظف العمانيون العاطلون او الباحثون عن عمل ولو اضطررنا لدفع رواتب اعلى لهم من الوافدين وذلك لأنهم من ابناء نفس البلد الذي ننتمي اليه جميعا. ولعل ما دفعني لكتابة هذه المداخلة الاموال الطائلة التي يجنيها اصحاب الشاحنات وبالذات مع ازدياد وتيرة التعمير وبدأ تنفيذ مجموعة من المشاريع الكبيرة والحاجة بالتالي لوسائط النقل الثقيلة .. فسعر الشحنة الواحدة التي تقوم بنقلها الشاحنة يتراوح مابين ١٠٠ وحتى ١٥٠ ريال .. اي ٣٠٠٠ او ٣٥٠٠ ريال شهريا .. ومع ذلك يعتبر اولئك تقديم راتب بسيط في حدو ٣٠٠ ريال خسارة في حق العمانيين ويفضلون دفع اقل من ذلك للوافدين .
وقد تفننوا في تشويه سمعة السواق العمانيين اخوانهم ووصفوهم بالمتهورين والمتغطرسين واللامبالين وذلك ان قلة منم يقودون الشاحنات بسرعة وتهور على الشوارع العامة .. وكأن التهور والطيش يأتي من سواق الشاحنات فقط وليس من الذين يملكون السيارات الاخرى بانواعها. وكأن الشرطة تقوم باصدار رخص قيادات السيارات الثقيلة بشكل اعتباطي ودون اختبارات للمهارات والالمام بقواعد السير والمرور ولكل المراهقين . وكأن وزارة القوى العاملة تقوم بتعمين المهن والوظائف اعتباطا ودون دراسات وعن دراية بالسلبيات والايجابيات .. كما انهم يتجاهلون ان الشركات التي توظف هؤلاء السواق تشترط الخبرة والسجل النظيف علاوة على الاختبارات الصارمة والتعليمات الشديدة .
نحن لا ننكر وجود السواق المتهورين في شوارعنا ولا ننكر وقوع حوادث السير المؤسفة ولكن لا ينبغي ان نعمم ونجزء ولمصالحنا الشخصية نتحامل على فئة معينة دون غيرها .. فمثلما نريد لانفسنا الربح الطائل .. يطمح السواق ايضا لرواتب منصفة لقاء قيادتهم للشاحنات .

No comments: