Sep 2, 2005

كاترينا والعنصرية وسر السدود الواقية

يبدو ان اعصار كاترينا المدمر والذي ضرب سواحل لويزيانا والمسيسبي وتسبب في دمار شديد وتشريد مئات الالاف من الامريكيين معظمهم ان لم تكن غالبيتهم من السود والملونين سوف يفتح ملف العنصرية والتحيز للبيض على مصراعيه ولعل التعليقات والتذمر الذى ابداه المتضررون من بطىء عمليات الانقاذ والاغاثة لها ما يبررها, اذ ان السود والملونين ياتون في الدرجة الثانية في سلم الاولويات في ظل النظام الذي يسيطر عليه البيض.

وسوف تكون الساعات والايام القليلة القادمة حاسمة في سعي بوش لامتصاص نقمة السود والملونين المشتتين على اسطح منازلهم المدمرة بانتظار من يسعفهم, ولعل تأخر ردود الفعل الرسمية وعدم تخصيص ما يكفي من معونات مادية وطبية وانفلات الوضع الامني الذي ذكرني ببغداد سوف يفاقم من النقمة المتنامية.

وكالعادة سيكون اليهود هم اكبر الرابحين فالمسائل القضائية والمطالبات بالتعويض ستكون ببلايين الدولارات ونسبة كبيرة ستدخل جيب المؤسسات القضائية ومكاتب المحاماة التي يسيطر عليها اليهود. شخصيا اتمنى ان لا يتم تحويل مليارات الدولارات لاسرائيل كتعويض لشراذم المتطرفين الذين دنسوا اراضي غزة لسنين وان تذهب عوضا لمساعدة السود والملونين الذين اصبح وضعهم كلاجئين ونازحين في بلادهم امرا يبعث على الشفقة .. وهكذا طفت العنصرية للسطح من جديد بفعل فيضانات كاترينا وسوف تكشف لنا الايام القليلة القادمة الكثير من الاسرار, لعل اهمها سر عدم تحمل السدود الواقية من المد البحري وارتفاع منسوب المياه في البحيرات للاعصار.
والدعوة مفتوحة لمناقشة المسالة وتوقعات النتائج المحتملة على السياسة الامريكية الداخلية.

No comments: