Sep 8, 2005

مع مجان قلبا وقالبا

البارحة وكما عودنا البحر بالغدر منذ نشأة الخليقة كان بالمرصاد لقارب صغير يحمل حلما كبيرا واماني شعب عشق البحر منذ الاف السنين .. تسرب الماء للقارب مجان الذي بني على غرار قوارب الالف الثالثة قبل الميلاد وحمل اسم عمان الاقدم مجان, ارض النحاس واللبان ومهد الملاحة البحرية في المحيط الهندي.

وقد يتساءل الكثيرون لما صغر الحجم وبدائية الصنع مع عظم المغامرة واهوالها ؟ والجواب بسيط فهكذا كان الحال طبقا للدراسات الاثرية والتاريخية والمكتشفات التي عثر عليها في شرقية عمان.

فالرواد الاوائل لم تتوفر لهم وسائل العصر الحديث المتاحة وكانت نباتات القصب وجذوع الاشجار هي التي وجدوها في بيئتهم المختلفة تماما عن بيئتنا اليوم ولعل توخي الصدق من قبل العلماء في بناء قارب مطابق لتقنيات ومواد تلك الفترة لهو جدير بالاحترام والتقدير.
ان فشل المحاولة الاولى في عبور المحيط الهندي والوصول الى منديفي في الهند احياءا لتراث مجان واثباتا لريادتنا للبحار يجب الا ينال من عزيمتنا.

ويجب علينا كعمانيين غيورين ان نشد على يد صاحب السمو السيد هيثم بن طارق ال سعيد, وزير التراث والثقافة ونؤازره والقائمين والمشاركين في هذا المشروع الفذ وبل نطالبهم بالمضي قدما في اعادة المحاولة من جديد حتى نصل لمبتغانا في النهاية ونعلن للعالم حينها ان مهد الملاحة بدأ في مجان (عمان).

No comments: