Aug 30, 2005

تعريف الهوامير ومناطقها في السلطنة

من اسماك القاع المعروفة التي تعيش في المناطق الصخرية حيث تختبىء في الكهوف والشقوق عندما يداهمها الخطر, وهي معروغة بنهمها وشهيتها المفتوحة لكل انواع الاسماك وهي لا تنهش ضحاياها بل تشفطهم شفطا اي تبلعهم بلعا وبسرعة رهيبة نظرا لضخامة افواهها وقوة فكوكها واتساع معدتها التي تكون ممتلئة دائما ومنتفخة بشكل غريب, ورغم ذلك الا انها تواصل اصطياد الاسماك الصغيرة التي لا ترى فيها اية خطورة بشراهة تحسدها عليها اكبر الحيتان!

وتبلغ هذه الاسماك القبيحة الشكل ذات الرؤوس الكبيرة والبطون المنتفخة احجاما خيالية وتتلون بالوان مموهة كالحرباء وتظل في معظم الاحيان ساكنة وهي تنتظر بخبث مرور ضحاياها.

وفي عمان التي تمتد سواحلها لمئات الكيلومترات تسيطر الهوامير على المصائد والحيود سيطرة تامة, وبل شبه مطلقة وتفرض هيمنتها على كل شيء ويحسب لها سكان القيعان الف حساب ويخافونها.

وتحاول انواع مختلفة من الاسماك العمانية الصغيرة تجنب هذه الهوامير التي تقضي فورا على من يحاول التعدي على مناطقها او يقترب منها, ولعل اضخمها هو نوع يعيش في الساحل الشرقي واصبح الان مسيطرا على جل الشواطىء الشرقية والشمالية من السلطنة ويحاول بدهاء السيطرة الكاملة على كل السواحل المتبقية.

والقيمة السوقية للهوامير مرتفعة للغاية وباستطاعتها التأثير على كل الاسواق المالية والعقارية لوزنها الثقيل جدا ومذاقها الشهي.

No comments: