بينما يقوم رجال دين عمانيون اخيار جزاهم الله الف خير بنشر رسالة التسامح الديني في عُمان في اصقاع الارض وحتى الآن بلغوا ٢٦ بلدا .. نجد وللاسف الشديد على النقيض تماما من يعملون على نشر رسالة التزمت والعصبية المغايرة داخليا حتى بلغت مسقط !! .. فبالامس افتتـحت فـي العاصمة الليتوانية فيلنيوس فعاليات معـرض التسامح الديني في محطته السادسة والعشرين في احتفال حضره مستشار الرئيس الليتواني ومفتي ليتوانيا .. اليكم مقتطفات معبرة من الكلمة التي القاها الدكتور محمد بن سعيد المعمري ، المستشار العلمي بمكتب معالي الشيخ وزير الاوقاف والشؤون الدينية المشرف العام على المعارض الخارجية في الحفل*: ( رسالة عمـان التي تلتزم بهـا تجـاه الآخرين هي رسالة الخير التي تستمد مبادئها وروحها من رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي وصلت الى أهل عمان في عام ٦٢٩ م. حيث آمن العمانيون بالدين الجديد ونشروه فيما بينهم عن طواعية وحب وتقدير
لقد أثنى النبي عليه الصلاة والسلام على أهل عمان؛ وقال للمبعوث الذي ارسله الى قوم من العرب فرجع وقد أصـابه مـن السب والإيـذاءمنهم: " لو أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك " وـمن هنا تعلم العمانيون تقديـر الآخرين والبـعـد عــن الإيـــذاء والتعصب والكراهية والعنف. 
وبحث العمانيون عن التعاون والتفاهم والمسؤوليــة المشتــركة مــع غيرهم حتى صارت عمان على حقب التاريخ المختلفة واحة للأمان والاستقرار والتعايش ، واستقبلت فـي أرضها من لجـأ بها وعـاش فيـها تاجرا أو رحالة أو مقيما.)


ومن نافلة القول ان الدين الاسلامي الذي يعتنقه بالاساس الليتوانيون من الاصول التترية في تراجع رقم ان نسبتهم لا تتعدى ٠،٥٪ من مجمل السكان .. ويخشي مفتى ليتوانيا ان يستمر ذلك ان لم تنجح جهود الدعوة للدين في تشجيع مواطنين اخرين لدخول الاسلام ولا سيما ان الحـكـومة الليتوانية لا تـتدخل فـي الحريات الدينية لسكانهـا مـن الاعراق المختلفة ونشاطهم الدعوي .

ويسعى مسلموا ليتوانيا الذي يتراوح عددهم ما بين ٧٠٠٠ الى ١٠،٠٠٠ مسلم للحصول على اراض لبناء مركز  اسلامي ومسجد جديد ومقبرة مخصصة لموتاهم في ضاحية Naujininkai فهل يتكرم مسلموا السلطنة من المقتدرين على المساهمة في هذا المشروع الديني الخيري ولاسيما اننا والحمدلله بتنا مكتفين ذاتيا من المساجد والجوامع في عُمان ؟؟


رابط خبر*معرض التسامح الديني في ليتوانيا*:
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية - سلطنة عمان

رابط موضوع تناقص عدد المسلمين في ليتوانيا :
Number of Muslims in Lithuania is declining | The Lithuania TribuneThe Lithuania Tribune