عديدة هي قصص العصاميين الذين استطاعوا تحويل احلامهم لواقع .. وتمكنوا من النجاح وجنى ثروات هائلة نتيجة جدهم واجتهادهم فتحولوا من معدمين الى مترفين .. ولكن قليلة هي قصص من تواضعوا وقدموا ثرواتهم وسخروها لمساعدة الاخرين عن قناعة واحساس بالواجب .

وفي عُمان لدينا قصص نجاح عديدة لاشخاص وعوائل تمكنت من تكوين ثروات هائلة للغاية تزدحم بها خزائن المصارف المحلية والعالمية .. ولكن تظل فوائدها مقصورة على انفسهم وعوائلهم .. ما عدا قلة ربما !! .. ولكن واحدا بكل تأكيد سخر جزءا من ثروته رحمه الله لعمل الخير وهو المفغور له بأذن الله سعود بن سالم بهوان .. رجل الاعمال المعروف الذي وافته المنية عام ٢٠٠٨م ولكن مؤوسسته الخيرية لازالت تقدم العون والزاد للمحتاجين حتى اليوم .

وبينما كنت اتوقع مبادرة اخرى من تجارنا .. اذ بها تأتي ولكن ليس من عماني مسلم وأصيل ولكن من عُماني مجنس غير مسلم .. شاكر للجميل ولسخاء هذا الوطن .. هو بي ان سي مينون  الذي جاء لعُمان في اوائل السبعينات من الهند وفي جيبه ٥٠ روبية واحلام بحجم السماء .. وعمل في مجال الديكور الداخلي مع شريكه العُماني ليحققا معا النجاحات تلو الاخرى .. ومن ثم توجه مينون بطموحاته للتوسع الى الخليج فباتت شركته اليوم صاحبة مشاريع عملاقة عديدة في الخليج والهند وتتطلع لافريقيا والشرق الاوسط ككل .. وتمكن مينون من تكوين ثروة عظيمة تقدر باكثر من ٦٠٠ مليون دولار … قرر مؤخرا التبرع بنصفها لصالح مشاريع خيرية طبية وتعليمية في بنجالور الهند وعُمان .. التي يدين لها ويقول ( وجهة نظري بسيطة .. فأنا اشعر بأني كنت محظوظا في تكوين هذه الثروة التي باتت وبعد ان بلغت مرحلة معينة في حياتي لا تمثل معها بالنسبة لي أي اختلاف ولدرجة اني اشعر معها انه لا ينبغي ان نصف تبرعي بالعمل الخيري بل بالواجب والمسؤولية تجاه المجتمع ) .

ياترى هل يكون وجدان هذا العُماني المجنس بهذا النقاء والسخاء في مقابل وجدان وضمائر ميتة لعشرات ان لم يكن مئات من اصحاب الثروات العُمانيين .. الذين لازالوا يقبضون بيدهم ولا يفردونها بالعطاء لابناء وطنهم .. لا املك هنا سوى ان اقول .. ممنونين يا مينون .. فقد ضربت مثلا ولا اروع في العطاء اخجلت به هواميرنا .. بلا شك .



رابط الخبر باللغة العربية : http://arabic.arabia.msn.com/news/ua...B%D8%B1%D9%88/

رابط الخبر باللغة الانجليزية : Dubai tycoon to give 50% of fortune to charity - Culture & Society - ArabianBusiness.com