May 28, 2009

أدعوكم للثورة حالاً وقبل ان يفوت الأوان

في الواقع لا ادرى ان كان ما اصابنا مرض عضال وقد استفحل لدرجة باتت معه مقاومتنا الطبيعية لا تعمل .. فعجزنا المتواصل في حل القضايا الواضحة والتسليم كالعادة بالامر المفروض علينا حتى بات واقعا لا غبار عليه واضح وجلي. ولعل الشخص الوحيد في تاريخنا الحديث الذي لم يستسلم لذلك العجز هو قائدنا يحفظه الله فقام بثورة انقذتنا من على شفا الهاوية .
ومن بين اهم القضايا المصيرية التي تواجهنا كوطن ومواطنين هي نضوب ما نملك من ثروات متجددة وزائلة .. وقد يستغرب البعض من زوال المتجدد من ثروات! ولكن هذا هو حال ثروتنا السمكية التي باتت تنتظر ثورة جديدة عاجلة تنقذها من مستقبلها المظلم في ظل استمرار العجز والجلوس في انتظار ان تحل علينا معجزة تعيد لها حيويتها المسلوبة.
اتهمت مرارا بالسوداوية وبالتشائم في هذا الصدد .. ولكن هاهي السوداوية والتشائم باتا واقعا مؤلما علينا اجتراره .. ولكن ليس السكوت عليه هذه المرة .. فالسيل بلغ الزبا وبات سكوتنا خيانة في حق اجيالنا الحاضرة والقادمة التي ستنظر لعجزنا عن الدفاع عن حقوقها بازدراء وكره واحتقار.
من على هذا المنبر .. ادعو لثورة انقاذ تحفظ لنا ما تبقى من ثروتنا السمكية وتضع حدا قاطعا ونهائيا للممارسات الخاطئة والجائرة في الصيد في القطاعين العام والخاص وبما يحفظ تجدد هذه الثروة وانتعاشها وبالذات في ظل التحديات المقبلة عليها مع تغير المناخ واستفحال فترات المد الاحمر.
من على هذا المنبر ادعو لوقف اسلوب الصيد التجاري بالجرف القاعي والسطحي والهيال والخطوط الطويلة والدوابي والشباك صغيرة الفتحات. وتنظيم فترات الصيد بالاساليب الصحيحة للانواع التجارية القابلة للحصاد وبما يسمح بتكاثرها وعودة الحياة لموائلها.
من على هذا المنبر .. ادعو لثورة رائدة في الاستزراع البحري السمكي بانواعه يراعي الطبيعة والبيئة البحرية والشاطئية للسلطنة وبما يكفل الحماية لاسماكنا في الطبيعة العودة للازدهار.
ان الانفاق على السياحة وتطوير الصناعة يعتبران رافدين هامين للدخل القومي وحان الوقت الآن لتخصيص المبالغ اللازمة والخطط والبنية الاساسية للصناعة السمكية القائمة على الاستزراع بانواعه. وحان الوقت لجلب الاستثمارات والخبرات اللازمة لهذا القطاع الواعد الجديد واشراك المواطنين في الافادة والاستفادة .. أدعوكم للثورة حالاً وقبل ان يفوت الأوان.

No comments: