Sep 23, 2008

المصانع او الاوادم ؟!

في العهد السابق وعندما اكتشف الذهب الاسود جرى على عجل اختيار منطقة (سيح المالح) ميناء الفحل حاليا لتكون منطقة صناعية ومرفأ لتصدير النفط وتلال رأس الحمراء مستعمرة للاوربيين العاملين في الشركة وعوائلهم ، وبما ان اكثر المتفائلين حينها لم يكن ليصدق او حتى يحلم بأن العمران سيتجاوز (بوابة العشوري) عند مفرق وادي عدي حاليا في يوما ما .. الا ان مسقط امتدت فوصلت بركاء غربا وصور شرقا !! وباتت منطقة ميناء الفحل ومصفأتها وخزانات النفط فيها ومرافق التصدير في قلب العاصمة مسقط !! مسببة الازعاج وانبعاث روائح الزيت الخام الكريه والمؤذي في بعض الاوقات لمسافات كيلومترات عديدة علاوة على الزحمة والارباك الذي تسببه ناقلات النفط المنطلقة يوميا من المنطقة والعائدة اليها. وقد قبلنا بذلك الوضع على أساس انه من تخطيط العهد السابق وقصر نظر شركة نفط فكرت فقط في استغلال اجمل بقعة على طول سواحل السلطنة لتنشأ مركزها ومرفأ التصدير ومستعمرة لموظفيها !! وطمعت في ان تحصل على المصفأة فاقترحت اقامتها في وسط مسقط لتزيد الطين بلة !!؟؟
ولكن هل نستطيع اليوم وفي هذا الوقت الذي يفترض فيه ان نكون متشبعين حتى النخاع بتجاربنا واخطائنا السابقة وما اكثرها وان نكون قد اكتسبنا الحكمة والدراية ليس من تجاربنا فقط بل ومن تجارب واخطاء الدول الاخرى في التخطيط السليم للحاضر والمستقبل القائم على خطط محكمة تكفل للجميع العمل والحياة في بيئات سليمة .. وتضع صحة الانسان ورفاهيته قبل ارباح المصانع وجيوب الهوامير . ولعله عندما نولي البيئة اهتماما متميزا بتأسيس وزارة مختصة بذلك فأننا على علم ولاشك بالتحديات التي نواجهها في مساعينا للتطور وتنويع مصادر الدخل ، ولكن الناظر للامور يرى غير ذلك والتخبط واضح في صحار التي وان جاء تطويرها على البعض بالفائدة الا انه تسبب في شقاء آخرين بسبب التلوث كاهالي لوى وغيرها من القرى.
والمنطقة الاخرى التي تشهد التغيير والخراب البيئي فهي الدقم التي من اجل الحوض الجاف جرى التضحية باجمل الشواطيء واغناها بالثروة السمكية وبمسطحات ضحلة شاسعة تتكاثر الاسماك الصغيرة والقشريات فيها. ولا ادري كيف تصلح منطقة ضحلة المياه لايزيد عمقها على الارجح خمسة امتار او اكثر قليلا لتصبح ميناءا وحوضا لاصلاح السفن العملاقة ؟؟ ولعل جزء كبير من ميزانية المشروع سيذهب لشق قناة عميقة تسمح للسفن بالوصول للميناء بينما المياه العميقة تعانق معظم شواطئنا !!؟؟ .. على أية حال جاء اختيارها من المخططين لتكون موقعا لميناء ولحوض جاف ! والادهى من ذلك اقامة محطة لتوليد الطاقة اللازمة للمشروع باستخدام الفحم الحجري بعد ان فرطنا بالغاز ! فهل نحن فعلا نضع الاوادم أي البشر قبل المصانع ام العكس ؟؟

No comments: