Aug 12, 2008

بلدية مسقط وفكر السنانير !!

من المعروف ان البلديات في جميع دول العالم وجدت لتخدم سكان المدن التي انيطت بهم مسؤولياتها اولا وقبل كل شيء .. الا بلدية مسقط وللاسف الشديد التي يتضح يوما بعد يوم انها تخذم مصالح علية القوم ومخططات وزارة السياحة ولو جاء ذلك على حساب الاهالي . ولنأخد على هذا مثال ما يحدث الآن في مايعرف بمشروع تطوير الكورنيش الذي صرفنا عليه من ميزانياتنا ما يكفي مائة كورنيش ! .. حتى ان ارصفته وجدرانه رصفت وزينت في بادرة بذخ لا معقولة تدعو لتندر السواح بالرخام الفاخر وزينت جدرانه بلوحات من الجرانيت محفورة بالليزر وتم تحويله لما يشبه شارع مدينة الاحلام في رواية ديزني أليس في بلد العجائب !! ولكنه مع ذلك لم يصمد سويعات امام امواج جونو المرعب .
عندما يفكر أياً منا في نقل عائلته من مسكن الى آخر فاهم شيء يبادر لضمانه هو المسكن الجديد .. وهو أمر تحرص حتى السنانير عليه قبل ان تنقل صغارها .. الا بلدياتنا الموقرة .. التي باشرت من اجل سواد عيون المستثمر الخليجي الذي وقع عليه الاختيار لبناء فندق ونوافير مكان سوق السمك في مطرح بازاحة المواقف وردم الساحل عند السوق وتحويل المنطقة المحيطة بالسوق لورشة عمل تتولى اعداد المنطقة للمشروع في نشاط غريب وسريع وكأنهم في سباق مع الزمن .. ولكن ماذا عن توفير مواقف بديلة لمن يرتادون هذا الموقع المعروف لمئات من سكان مسقط الذين يرتادونه لشراء حاجتهم من الاسماك يوميا ؟؟؟؟ .. لاشيء ولا موقف واحد .. بل اصبح الوصول للسوق ذاته مشقة تصيبك بالغثيان وارتفاع الضغط نتيجة الزحمة والاختناق وتكدس السيارات عند دوار السمكة المفضي للسوق .. فما بالك في ايجاد موقف لسيارتك !!؟؟
والامر الآخر او الطامة الكبرى .. هو ان البلدية الموقرة حتى كتابتي لهذه السطور لم تقرر بعد الى أين سينقل سوق السمك الجديد الذي لابد منه للصيادين والمستهلكين !!؟؟ وهذا التردد والتخبط وعدم اليقين نتيجة التسرع تسبب في قلق وازعاج لمئات من الصيادين في مسقط الذين اعتادوا على بيع اسماكهم في هذا المكان منذ عشرات السنين وباتوا الآن مهددين بفقدان سوقهم ومورد رزقهم الرئيسي .
السؤال .. الم يكن الاجدر بالبلدية قبل ان تباشر العمل في مشروع الفندق والنافورة بناء سوقا جديدة للاسماك مع مستلزماتها من مواقف ومرافق حديثة في مكان مناسب يسهل الوصول اليه من قبل الصيادين والمستهلكين ، وبعد افتتاحه وانتقال الصيادين اليه تقوم باغلاق السوق القديم المهجور ومباشرة العمل فيه دون ازعاج وعرقلة وزحمة !!؟؟
تمنيت لو ان المسؤولين في البلدية اخذوا الحكمة من تخطيط السنانير وتفكيرها قبل الشروع في مشاريعهم بدون تفكير اطلاقا !

No comments: