Jul 8, 2007

حتى لا نلدغ من جونو مرتين !

اعلن موخرا عن تخصيص ٢٥٠ مليون ريال لتنفيذ مشروع الطريق البحري الممتد بطول ساحل الباطنة .. والذي تبين من مواصفاته الفنية ان سيكون شبيها بالكورنيش او بالاحري الطريق البحري بحيث يبتعد في اقصى الحالات عن البحر وامواجه مسافة ٥٠٠ متر فقط .. اي نصف كيلومتر ! .. ونظرا لما اصابنا من جونو من دمار .. فاننا من باب الاحتياط والحذر وحتى لا نلدغ من جونو مرتين نود طرح بعض الاسئلة .. راجين من ذوي الاختصاص والمعرفة تنويرنا باجاباتهم قبل اهدار هذا المبلغ الكبير على مشروع قد يبلعه البحر في حالة كون الاعصار من درجتين او ثلاث وتحويله لجزر صغيرة في حال كونه من الدرجة الاولى كما حصل لشارعي الحب في القرم وشارع السيب البحرى :
- مما تم التصريح به فان الدراسات التي اجريت للمشروع المذكور والمواصفات الموضوعة له كانت قبل خوضنا لتجربة اعصار جونو .. والسؤال هل أخذت في الاعتبار كل الدروس التي تعلمناها ودفعنا ثمنها غاليا من نتائج جونو الكارثية ؟
- هل يستطيع هذا الشارع الذي سيمر بلا شك بعشرات الاودية والخيران من الصمود في وجه اعصار من درجة جونو .. على اقل تقدير ؟؟
- هل تفادى المهندسون القائمون على تخطيطه ووضع مواصفاته المشاكل ونقاط الضعف التي ظهرت في شوارع مماثلة اثناء الاعصار الاخير الذي حول بعضها الى ركام وبعضها الآخر اختفى وكأنه لم يكن موجود اصلا ؟؟
- اثناء الاعصار الاخير طلبت لجان الطوارىء من المواطنين القاطنين بالقرب من الشواطيء الابتعاد لمسافة كيلومترين واكثر للداخل .. فهل الشارع البحري الجديد هذا بعيد بنحو كيلومترين واكثر من الشاطيء .. ام اننا نعده لخلق مجموعات جزر تضاف لجزر السلطنة التي زادت بعد جونو ؟؟

دعوتي للجميع للمشاركة في مناقشة الموضوع وذلك لأهميته وبالاخص اننا حتى الآن لازلنا نعاني من آثار جونو ولا نريد تكرار المأساة مرة اخرى.

No comments: