Mar 13, 2005

أنا من اقرر كيف تعيشون وكيف تتعبدون!

في السابق ولعدة قرون ظلت بريطانيا عن طريق قناصلها ومن ثم سفرائها تتدخل في كل كبيرة وصغيرة شاردة او واردة وحتي انهم في بعض الدول كانوا بمثابة الحكام والمستشارين... ومنذ 11 سبتمبر المشؤوم بدا السفراء الامريكيون ينافسون اخوانهم الانجليز بل انهم اسكتوهم واصبحوا يفرضون علينا ما يريدون وفي كل مناحي الحياة وبكل ذكاء وتحت غطاء نشر الديمقراطية والحرية والتقدم .. التى حرمنا منها من قبل انظمتنا التي اصبحت هي الان بين نارين..نارالتذمر المتزايد والسخط والظلم الذى يحس به الغالبية وبالاخص المعدومون بلا وظيفة او مستقبل, والمثقفون ورجال الدين الذين يؤلمهم المشهد ولكن يجدون انفسهم مقيدين وبلا حول وقوة.. ولامتصاص شىء من هذا الغليان من قبل الحكومة جاء تاسيس مجلس الشورى وتبعه مجلس الدولة والاثنان معا لا يغنيان ولا يسمنان من جوع.. او بالاحرى للدعاية او نمور بلا انياب!
والنار المستعرة الاخرى والتي تقض مضجع الحكومة فهي اشد واخطر فهي نار بوش وسياسة صقوره وكلابه التى لا تراعي الاعراف والاتفاقيات وقد ضربت بعرض الحائط ما كان يعرف بالقانون الدولي.. فهي تتصرف على اساس انا الاقوى وانا من اقرر كيف تعيشون وكيف تتعبدون! واصبح سفيرها وسفارتها تملى علينا ما تراه يراعي مصالحها اولا مستترة بنقاط الضعف الديمقراطية والحرية والرخاء الاقتصادي.. ومالم ننتبه جميعا وحكومتنا بالذات ونعمل بمبدا المصارحة والمشاركة فان الصقر الامريكي الاصلع سيفترسنا جميعا.

Mar 10, 2005

تأثير السياحة السلبي على عقول وصحة شبابنا

يوم الاثنين الماضي كنت اتسوق باحد المراكز الجديدة وعند خروجي صادفت ثلاثة من الاسيويات ضيقات العيون يقفن بالقرب من سيارتي وهن يبتسمن ويحاولن لفت النظر باسلوب احترافي رخيص مايع.. شعرت معه بالضيق والغضب وكدت اتفوه بغير اللائق من الالفاظ .. ولكني استغفرت الله وغضضت النظر ولجمت اللسان.. مغادرا وانا غاضب وزعلان على ما آل اليه الوضع في شوارعنا والاماكن العامة.
ياترى هل يعنى الانفتاح من أجل أو بأسم السياحة وحتى الاقتصاد ان نعرض مجتمعنا المحافظ والمتدين والمتمسك بالتقاليد والخصال الطيبة لهذ الترهات.. هل اصبحنا سوقا للحثالة والرعاع وتجار الجنس والمخدرات؟
نحن نعلم ان السياحة ستفتح أفاق جديدة لشبابنا وشباتنا في العمل وستنعش بعض المجتمعات المحلية وستنعش الفنادق الخاوية وسيكسب الهوامير ويتخمون اكثر من الجميع .. ولكن هل يوازي الثمن الذي سندفعه من تأثير سلبي خطير ليست الدعارة سوى رأس جبل الجليد منه.. فما خفي تحت السطح اعظم؟
ان السياحة بهذا الاسلوب الذى فتح الابواب وشرعها امام من هب ودب لزيارة السلطنة من المغرب وحتى المشرق لن يفيدنا ابدا.. فنحن بحاجة لسياحة مدروسة ومشروطة ومختارة ولمن يزورنا للاستجمام والراحة والثقافة والتعرف وليس لكسب المال بالتجارة غير المشروعة ونشر الامراض الجسدية والفكرية في اوساط شبابنا.
وبانتظار ارائكم ايها الاخوة في ذلك واقتراحاتكم للمسئولين. وحياكم

Mar 7, 2005

تلاشي حلم الامبراطورية

لقد استغل بوش هجمات الحادي عشر من سبتمبر احسن استغلال ولعله وادارته وصقوره وكلابه المسعورة الحالمة بفرض سيطرتها على العالم .. ظلوا يتباهون بادعائهم وكذبهم محاربة الارهاب وطبعا عذرهم في ذلك اسامة بن لادن .. رفيق السلاح السابق الذي تحول للعدوالأول للولايات المتحدة !!
وبغزو افغانستان الفقيرة واستعراض عضلاتهم وتجربة اسلحتهم وغطرستهم وارتكابهم لافظع المجازر بحق الابرياء والمسالمين استطاع بوش ان يرد حسب اعتقاده شيئا لكبرياء امريكا المجروح, بمناصرة من الصهاينة وسماسرة الاسلحة وتجار النفط وبريطانيا بلير.
ولكن انكشفت اللعبة الآن, ومغامرة احتلال العراق وبسط الهيمنة على العالم المتقدم والمتخلف لم تعطي الثمار المرجوة منها.
ومع ان الرأي العام الامريكي الموجه اعلاميا تغاضى عن كذب بوش وادارته بخصوص اسلحة الدمار الشامل الوهمية وعلاقة نظام الدكتاتور صدام بالقاعدة وغيرها من الاكاذيب والفضائح من جونتانامو وحتى ابو غريب, قام الشعب الخائف بانتخابه من جديد بتصديقه لكذبة اخرى مبتدعة وهي ان ادارته هي الوحيدة القادرة على حماية امريكا واعادة الهيبة والاحترام لها.. صدقوني سرعان ما سيكتشف هذا الشعب المغرر به هذه الكذبة وسيلعن نفسه للمرة الثانية لانتخابه راع بقرسمج .
فمع تواصل سقوط الجنود الامريكان الذين تجاوز عددهم الالف وخمسمائة جندي قبل ايام والتذمر الذي بدا صوته يزداد ارتفاعا في اوساط الجنود وعوائلهم التي اكتشفت الكذبة الكبيرة ومع قلة الاقبال بل والتهرب من الانخراط في صفوف القوات الامريكية وغيرها من بوادر سلبية .. فأنها مسالة وقت ليس الا .. لتعلن ادارة بوش انسحابها من العراق تحت وطأة المعارضة الشعبية الامريكية, وذلك رغم تخويفه لهم من حين لآخر بان اسامة مازال حيا ويسعى لالحاق الاذى بهم.. وقد لايكون انسحابها من العراق دراماتيكيا كما حصل في فيتنام الا انه سيكون هزيمة اخرى لامريكا وغطرستها وتلاشى حلمها في الامبراطورية.

Mar 4, 2005

قبولي كشف ...... سيناريو حلم مزعج

(الساعة 10 صباحا) خبر عاجل.. ادى انفجار قنبلة موقوتة في مجمع كارفور التجاري بالسيب الى مقتل حوالي 150 شخصا واصابة نحو 300 شخص, جراح 100 منهم خطيرة والحق الانفجارالشديد اضرار جسيمة بالمجمع والسيارات والمباني المحيطة, هذا ولايزال رجال الانقاذ والاطفاء يكافحون النيران ويجلون الجرحى والمصابين. هذا ولم تعلن اية جهة مسئوليتها عن ذلك حتى الآن !

(الساعة 1 بعد الظهر) خبر عاجل.. اعلنت مصادر مسؤولة باداراة الطيران عن اختطاف طائرة الشركة العمانية للطيران بوينج 737 (الرحلة 505 بو فيها ريحة عجيبة) والمتجهة من مسقط الى صلالة وعلى متنها 150 راكبا بالاضافة لطاقمها المكون من ثمانية اشخاص,وذلك بعد اقلاعها من مطار السيب بنصف ساعة. هذا ولم يعلن المختطفون حتى الآن عن أية مطالب محددة وان اشتكوا كثيرا من الرائحة الكريهة.

(الساعة الثالثة بعد الظهر) خبر عاجل.. افادت مصادر موثوقة بشرطة عمان السلطانية عن تعرض مركز شرطة مرمول لهجوم مسلح مباغت من قبل مجهولين يرتدون النقاب , , وقد اسفر الهجوم الذي وقع في الساعة الثانية بعد الظهر عن مقتل ثمانية واصابة ستة من رجال الشرطة وخمسة من المهاجمين الذين فروا الى جهة مجهولة. هذا ولا زالت قوات من الشرطة والجيش تتعقبهم بمساندة المروحيات.

(الساعة الرابعة عصرا) خبر عاجل... انفجرت طائرة الشركة العمانية للطيران الرحلة 505 التي اختطفت بعيد اقلاعها من مطار السيب وهي في طريقها للهبوط بمطار صلالة, وتناثرت اجزائها المحترقة فوق منطقة جبلية واسعة متسببة في نفوق الابقار والجمال. وحتى الآن لم يعثر على احياء من بين ركابها الـ 158 وقد اعلنت جماعة متشددة تعرف بمنظمة العودة للجاهلية مسئوليتها عن العملية الارهابية, وقالت انها ستواصل ارهابها لحين تحقيق هدفها والعودة بعمان للعصر الجاهلي ومن ثم الحجري المتأخر.

(الساعة السابعة مساءا) خبر عاجل.. تمكنت قوات من الشرطة والجيش من محاصرة المجموعة الارهابية التي تنكرت في زي المنقبات وهاجمت مركز مرمول ظهر اليوم, والذي اسفر عن وقوع العديد من القتلى والجرحى من الطرفين. وقد اعلن قائد المجموعة التي استسلمت في النهاية انهم كانوا يريدون الاطاحة بالحكومة التقدمية القائمة والعودة بالبلاد للعصر الجاهلي واقامة حكومة متطرفة تعود بالسلطنة تدريجيا للعصر الحجري المتأخر.

(الساعة العاشرة ليلا) اصدرت وزارة الداخلية البيان التالي...
تعرضت البلاد اليوم لمحاولة انقلابية فاشلة قامت بها منظمة العودة للجاهلية المتطرفة التي تهدف للعودة بنا للعصر الحجري المتأخر, هذا وكانت قد هاجمت مجموعات من المغرر بهم والمتخلفين عقليا مركزا للشرطة في مرمول واختطفت طائرة تابعة لشركة الطيران العماني وفجرتها بمن فيها من ابرياء قبيل هبوطها بمطار صلالة. كما اعلنت مسئوليتها عن تفجير مركز كارفور التجاري بالسيب لأن العاملات فيه غير منقبات ويسمح باختلاط الجنسين. وقد اسفرت هذه العمليات الارهابية الدنيئة والبشعة عن استشهاد 368 مواطنا وجرح 254 شخصا آخرين.. وبين القتلي والجرحى اطفال ونساء. وقالت وزارة الداخلية انها ستصدر بيانا لاحقا حول هذه الاعمال الارهابية داعية المواطنين ضبط النفس وتوخي الحيطة والحذر.

بعد عدة ساعات من وقوع هذه الحوادث وتوالي ردود الفعل المحلية والعالمية.. بدأت ردود الفعل تتوالى على السبلة العرب ..

الريماوي
على منظمات عقوق الانسان واخوتنا في الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل وبريطانيا وفرنسا والمانيا وبلجيكا واسبانيا (والمغرب) التنديد بما حصل ومطالبة السلطات الأمنية في السلطنة بضرورة معاقبة هؤلاء الارهابيين, ونطالب الحكومة العمانية التحقيق في ذلك ومحاسبة المتقاعسين في الاجهزة الامنية المختلفة التي لم تستطع اكتشاف هذه الخلايا والقضاء عليها مبكرا.
ولوانها سمحت لي بالكتابة في شرفات لكنت خبرتهم عن ذلك نثرا!

الحمراثي
أشعرُ، كاذباً ومنافقاً يتحمّل مسؤولية الكلمة وتبعاتها، بالخزي والعار
والخجل مما انتهجتهُ وما زالت تنتهجه المؤسسة الأمنيّة من تقاعس في أداء واجبها ودرء الخطر والموت عن ابنائها والانتظار اللين يطيح الفاس بالراس!
وأرفع صوتي عالياً وعالياً وعالياً، مطالبا وزارة الاعلام بتعييني رئيسا لتحرير مجلة نزوى لكي أنزوى في عواصم اوروبا مستلهما الوحي لاجهزتنا الامنية. وقولوا أمين.

شراد بالزاف
نوقع معكم بالزاف يالحمراثي الصنديدي.

العقرب الأسود
ابحث لك عن جحر عميق أيها العقرب الأسود
وأبحث عن جحر أكبر واعمق للحمراثي ايضا
وابحث عن جحور لجميع العقارب فالسنانير قادمة

الغربي المشرقي
تو مالها ذي الحكومة تمشي بالمقلوب.. وينهم رجال الأمن من ذيلا المتطرفين, ليش ما مسكوهم وشلوهم من قبل .. ترى الاحتياط واجب؟

المنديل
اطالب اعضاء السبلة بتوقيع عريضة شكوى للجهات الأمنية لانها ما قدرت تضبط المجرمين قبل ما يقتلوا حريمنا واولادنا !

ابو معاد
بالله عليك هذي فضيحة .. على الحكومة ان تستقيل فورا.. ولكن عليها اولا تقديم وزير الصحة لمحكمة العدل الدولية !

The Woman
لماذا لم تقم الجهات الامنية في الحكومة بالقبض عليهم وهم نائمين متلبسين بالجريمة؟

بنت قمر
سيروا على الدرب ونحن وراكم وراكم.. ترى ما عندنا شغل ولا مشغلة!

رن المنبه.. الحمدلله رب العالمين مو ذى الحلم المزعج.. تقول فلم اكشن امريكي.. هذى نتيجة بو يتعشى قبولي كشف وينام متاخر بعد ما يتصفح السبلة !!!