Mar 10, 2005

تأثير السياحة السلبي على عقول وصحة شبابنا

يوم الاثنين الماضي كنت اتسوق باحد المراكز الجديدة وعند خروجي صادفت ثلاثة من الاسيويات ضيقات العيون يقفن بالقرب من سيارتي وهن يبتسمن ويحاولن لفت النظر باسلوب احترافي رخيص مايع.. شعرت معه بالضيق والغضب وكدت اتفوه بغير اللائق من الالفاظ .. ولكني استغفرت الله وغضضت النظر ولجمت اللسان.. مغادرا وانا غاضب وزعلان على ما آل اليه الوضع في شوارعنا والاماكن العامة.
ياترى هل يعنى الانفتاح من أجل أو بأسم السياحة وحتى الاقتصاد ان نعرض مجتمعنا المحافظ والمتدين والمتمسك بالتقاليد والخصال الطيبة لهذ الترهات.. هل اصبحنا سوقا للحثالة والرعاع وتجار الجنس والمخدرات؟
نحن نعلم ان السياحة ستفتح أفاق جديدة لشبابنا وشباتنا في العمل وستنعش بعض المجتمعات المحلية وستنعش الفنادق الخاوية وسيكسب الهوامير ويتخمون اكثر من الجميع .. ولكن هل يوازي الثمن الذي سندفعه من تأثير سلبي خطير ليست الدعارة سوى رأس جبل الجليد منه.. فما خفي تحت السطح اعظم؟
ان السياحة بهذا الاسلوب الذى فتح الابواب وشرعها امام من هب ودب لزيارة السلطنة من المغرب وحتى المشرق لن يفيدنا ابدا.. فنحن بحاجة لسياحة مدروسة ومشروطة ومختارة ولمن يزورنا للاستجمام والراحة والثقافة والتعرف وليس لكسب المال بالتجارة غير المشروعة ونشر الامراض الجسدية والفكرية في اوساط شبابنا.
وبانتظار ارائكم ايها الاخوة في ذلك واقتراحاتكم للمسئولين. وحياكم

No comments: