Apr 7, 2005

طمس الماضي لن يمهد طريقنا للمستقبل

يقال انه في سبيل بناء صرح معماري حديث ينبغي احيانا ازالة صرح قديم وهي الضريبة التي يقولون انه ينبغي لنا دفعها ان اردنا التطور والتغيير.. ان كان ذلك صحيحا فلماذا تحتفظ الدول المتقدمة دائمة التطور والتغيير بمعمارها القديم وطابعها الاصيل وامثلة ذك كثيرة في اوروبا والعديد من الدول الاخرى.?
وفي بلدي جاء التطور والتغيير سريعا عمرانيا ولكنه كان بطيئا فكريا.. لقد ضحينا بجزء كبير من عمارتنا القديمة, رغم احتفاظنا بقلاعنا وحصوننا التي رمم اغلبها باسلوب خاطىء ونحن نتعلم من تجاربنا.. فلا باس.. فهي على الاقل لم تتعرض للطمس والهدم.. ولكن..
هل يحق لنا مثلا .. دفن بقايا أثار مستوطنات بدائية يعود تاريخها لاكثر من ستة الاف عام قبل الميلاد واقامة فندق عليها؟
هل يحق لنا ردم اسوار وابراج عتيقة اقامها الاجداد لبناء اسواق وشق طرق حديثة؟
والمأساة الاكبر في نظري والثمن الباهظ الاعلى في رأي, دفعته وللاسف في عمان قاطبة حاضرتها العتيقة مدينة مسقط المسورةالقديمة .. مدينة التاريخ والحضارة التى زارها وتحدث عنها الرحالة والمستكشفون .. المدينة التى حررها اليعاربة وارسوا من بعدها أسس الامبراطورية البحرية العمانية.
انعي لكم ايها الاخوة وللاسف وفأة مدينة مسقط العتيقة رسميا فقد ازيحت مؤخرا أخر مبانيها ومنازلها القديمة وشوهت قلاعها وتحصيناتها وهدم سورها العظيم لتفسح المجال لقصر مهيب ومبان حديثة فاخرة وشوارع مرصوفة بالاسفلت ومزينة بالنافورات.
ومنذ ان بدا ازاحة قصر العلم القديم وانا أسال نفس الاسئلة .. الم يكن من الاجدر بناء قصر جديد في موقع آخر بل وعاصمة حديثة وجميلة؟
.. الم يكن من الافضل الاحتفاظ بمسقط العتيقة بكل مبانيها وازقتها ومنازلها المعروفة وبوابتها كمتحف مفتوح؟ .. هل كان من الضروري طمس عاصمة عمان العتيقة.. هل من مجيب؟

No comments: