تصريحات الطمئنة التي يطلقها بعض المسئولين للتهدئة والتخدير دون ان يبادروا لحل جواهر المشاكل المزمنة لا تخرج عن اطار محاولات ذر الرماد في العيون وتغييب الحقائق .. حتى تمر الازمات والعواصف !! فبالله عليكم .. فكروا معي .. هل يعقل الا يتسبب تسرب ٨١٦ طن من القار او الاسفلت بالاحرى على البيئة البحرية الساحلية للعاصمة مسقط من اسماك واحياء اخرى نتيجة تسربها من غرق سفينة رثة غامضة قبالة مينائها الرئيسي في مياه يقل عمقها عن ١٠٠ متر !!؟؟

ولعل سعادة الدكتور وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية يعلم مثلما يعلم الجميع ان التلوث وتأثر الكائنات البحرية بهذا الاسفلت لن يكون بين يوم وليلة ولن يكون في محيط السفينة المباشر فقط ولا يعني ان المشكلة انتهت وعادت الامور لنصابها وان اسماكنا لن تتضرر من الاسفلت المتسرب بمرور الوقت .. بل ان الضرر البيئي البحري واقع من زمان اصلا والقادم اسوء مع مرور الوقت .. وتسرب هذا الاسفلت القابل على الطفو والغرق ايضا يعتبر كارثة حقيقية طالما ظلت تلك السفينة الغامضة قابعة بحمولتها السامة في مياهنا الساحلية .

وفي حين تعاني بحار مسقط عموما من اشكال التلوث بانواعه .. لعب الاستنزاف والصيد الجائر والتغير المناخي على اختفاء الاسماك بانواعها من مياهه وشواطئه وغدت بحاره جدباء .. ولحد دفع بصياديها للبحث بعيدا بل وحتى التعدي على مياه الجيران في سعيهم وراء لقمة العيش التي لم يحسنوا استغلالها في الاصل ولم تتمكن الوزارة من مساعدتهم بمثل اهتمامها بمساعدة
الشركات .. او حتى تثقيفهم او حتى تحديد النسب والمواسم فحلت الكارثة على الجميع !!! .. ولتأتي سفينة الاسفلت الغامضة هذه لتزيد من معاناتهم ولتزيد من التلوث الموجود بالفعل وتساهم في تدمير ما تبقى من بيئة بحرية .. واتمنى الا يزورنا مد أحمر عظيم آخر ليفاقم من تعاستنا الحالية .

ولعل السؤال او الاسئلة التي قفزت بحثا عن اجابات مقنعة في ذهني ولسد الثغرات في موضوع حادثة غرق السفينة الغامضة  « نيسار أر ٣ » قبالة ميناء السلطان قابوس بحوالي ميل ونصف تقريبا هي .. كيف لسفينة او ناقلة اسفلت او قار الا تكون مزودة باجهزة ضخ مياه مناسبة في حالة تعرضها لتسرب ما وهو ما ابرق به قبطانها طالبا النجدة !!؟؟ وماهو نوع هذه السفينة
ومدى صلاحيتها للنقل البحري وبالاخص المشتقات النفطية الثقيلة .. حيث افادت بعض المصادر الملاحية عن اعتقادها بأنها مجرد مركب خشبي تقليدي«Dhow» وليست سفينة مخصصة ومصممة لنقل الاسفلت !!!؟؟