Feb 12, 2007

تغير المناخ .. ماذا نحن فاعلون ؟

اضحى تغير مناخ المعمورة وارتفاع درجة حرارة الارض امرا واقعا سواء اراد الرئيس بوش تصديق ذلك ام لا !.. على اية حال لنترك الرجل في حاله .. فيكفيه ما فعله في حق العالم من دمار وتلويث .. واستغلال لاموال دافعي الضرائب الامريكان واهدار لارواح شباب وطنه وذلك لحروبه القذرة في العراق وافغانستان وفلسطين .. ولصالح من ؟ .. صالح ذات الشركات التي تسببت في تغير المناخ وارتفاع حرارة الارض !
ان مسالة تغير المناخ رغم عالميتها الا انها تمس بالضرر دولا دون اخرى .. فاين نحن من ذلك ؟؟.. وبالذات اننا دولة بحرية تمتلك مئات الكيلومترات من الشواطيء وعشرات الجزر .. ومن اخطر عواقب تغير المناخ هو ارتفاع منسوب مياه المحيطات والبحار .. ولا اود ان اكون مبالغا او متشائما ان قلت ان اكثر من ثلثي سكان السلطنة يقطنون المناطق الساحلية من مسندم الى ضلكوت .. فماذا نحن فاعلون ؟
.. لنناقش الموضوع ونستطلع الاراء .. فالموضوع يهم الجميع.

Feb 7, 2007

قديم البريسم

وأذ ارى اعجاز النخيل الخاوية وما آلت اليه حال الزراعة في وطني من تدهور غير مسبوق اصاب بغصة وحسرة على حالنا .. وتعود بي الذاكرة للوراء .. لصيف عام ١٩٦٨م عندما زرت سمائل للمرة الاولى منطلقا من مطرح راكب درجة سياحية فوق جواني الارز والسكر والطحين وربطات العوال متلثما ومتشبثا طوال الرحلة الشاقة التي استغرقت النهار كله تقريبا بالجواني في صندوق سيارة لاندكروز مكشوفة تئن وتصارع وعورة الطريق الترابية الحجرية او الجرجرة كما كانت تعرف حينها.
وعند الوصول للفيحاء كنت كمن دخل عالم مدهش بجماله الآخاذ .. فرحت اتجول في واديها الخصب ومقاصيرها كالتائه المفتون .. كانت اشجار النخيل الباسقة ذات جذوع ضخمة منتظمة التقليم والصفوف تئن تحت وطأة الثمار الطازجة من افخر انواع التمور كالفرض والمبسلي .. ورائحة الزيتون (الجوافة) والسفرجل وازهار اللومي وغيرها تملأ الاجواء عطرا شذيا .. وصوت حبات الامبا وهي تسقط في الاحواض وخرير المياه الرقراقة المنسابة في قنوات الافلاج وتغريد البلابل وحفيف الاوراق .. سيمفونية رائعة اضفت على الجو روعة ما بعدها روعة نسيت معها وعثاء الطريق .. وكان الوادي الجميل غزير المياه يصعب عبوره في كثير من الاماكن وسريع الجريان كفلج السمدي الخطير.. وعلى ضفتيه ارتفعت هامات النخيل والاشجار المثمرة والاعشاب ونباتات القصب .. وبينها كانت الاغنام السمان تسرح وتمرح .
هذا المنظر الرائع انطبع في ذاكرتي ولن انساه ما حييت .. واليوم وبعد ثلاثة عقود ونيف من عمر النهضة المباركة التي حملتنا من غياهب النسيان والتخلف الى مصاف الدول النامية المتطورة التي وضعت نفسها على خريطة العالم تبدلت الاحوال في كثير من المناحي للافضل .. ولكن زراعيا للاسوأ .. فاصبح الوادي الجميل شارعا مزدحما اكتظت على جنباته المكعبات الاسمنتية وماتت ما تبقى من النخيل عطشا .. امتدت المدنية لتغزو كل شيء واختفى الوادي الجميل للابد .. كل ذلك باسم التطور والتغيير .. ضريبة باهضة لابد من دفعها كما يقال.
.. لماذا نجح اجدادنا في الزراعة واستغلال المياه باساليبهم البدائية التقليدية وبالمحراث والثور والفلج والمنجور ؟ .. وفشلنا نحن مع تسخيرنا للتقنية والميكنة والعلوم الحديثة ؟.
. لماذا تفتك بنخيلنا حشرات المتق التافهة وتحصد اشجار اللومي مكنسة العجوز الساحرة .. ونقف عاجزين غير قادرين على مقاومتها وحتى احتوائها ؟؟ .
. لماذا جفت افلاجنا وقتل الضمأ نخيلنا وهي واقفة ؟؟ .
. لماذا اصبحنا نستورد التمور وثمار اللومي .. وكنا بالامس فقط نصدرها طازجة ومجففة ؟؟ .
. اين ابداع وفكر مئات المهندسين الزراعيين والدكاترة من ذلك .. فهل يعقل ان يتفوق البيدار الامي على العلماء والمهندسين ؟؟.
أذن لا ملامة في ان نصدق من قال ان قديم البريسم .. احسن من جديد الصوف .. وان علينا ان نعود للاجداد ونستقي من خبرتهم وحكمتهم في الزراعة والري لأن تجاربهم الثرية اثبتت نجاحها .. وعلومنا الحديثة اثبتت فشلها. . وكما يقولون .. مدهشة هذه البلاد الرائعة .. تترك أرثها وتبحث عن أرث الآخرين

Feb 3, 2007

فيوزاتي محروقة !

جارنا العزيز ابو فيصل .. رجل طيب ومتواضع وبشوش حتى في اصعب الظروف .. وجدته قبل بضعة ايام على غير العادة متجهما وغاضبا ومتوترا .. والسبب ان موظفي شركة الكهرباء (OIFC) قاموا (بسرقة فيوزات) الكهرباء من منزله وذلك دون ان يستأذنوا او يخطروه بذلك .. وكان ابو فيصل الذي لم يتأخر ابدا عن دفع فواتيره اول باول خارج السلطنة لفترة ليست بقصيرة لعلاج والدته المريضة ولم يتسنى له الوقت لمراجعة الفواتير التي تصله بالبريد .. وزاد من غضبه ان والدته المريضة للغاية تعتمد في كثير من الاحيان على جهاز طبي للاوكسجين على ما اعتقد يعمل بالكهرباء .. وقال غاضبا .. اليس من باب الادب عندما تدخل حرم اي منزل ان تضرب الباب او الجرس وتستأذن ؟ .. كيف يتسسلل هذا الموظف كاللص ويفتح صندوق الفيوزات ويشلهن بكل هدوء ويهرب ؟ .. تاركا ايانا بلا كهرباء .. وهي اليوم اضحت ضرورة وهامة للغاية وليست من الكماليات او من مظاهر الرفاهية .. الا يتسبب هذا الفصل المفاجيء في اعطاب الاجهزة الكهربائية وقد يتسبب في حريق لا سمح الله ؟!
واردف قائلا .. ما هذا الوضع الذي نعيشه .. رفعنا جدران واسوار منازلنا وقمنا بسد النوافذ بزخارف حديدية واقية خوفا من السرقة فاضحت منازلنا كالحصون .. بينما كنا في السابق نتركها مفتوحة ولم نكن نملك او نعرف القفول .. ومع كل هذا التحصين يتسلل اليها موظفوا هذه الشركة وكأنها مشاعة لهم ودون ضمير يسرقون فيوزات الكهرباء .
ولكن ما على سوف استسمح الجيران في اقتناء كلب بوليسي شرس وادربه على مهاجمة لصوص الفيوزات .. كما ساقوم بتزويد صندوق الفيوزات بقفل كبير .. وخليه هذا اللص يو وط وط مرة ثانية .. واسمح لي جاري العزيز ترى فيوزاتي محروقة من هذا التصرف ولصوصية هذي الشركة.
اضحكني ابو فيصل كثيرا بكلامه وتعليقه الاخير عن الاستعانة بكلبي بوليسي ولكن يظل السؤال قائما..
.. اليس قطع الكهرباء والماء دونما استئذان عمل مخالف للقانون ؟؟
.. واليس التكهن بقراءات العدادات من دون فحصها مخالف للقانون ؟؟
.. وكما قال الاخ الماس في السبلة العامة .. لما لا نستطيع محاسبة هذه الشركة ومخالفتها في حساب الفواتير ؟
وتظل جمعية حماية المستهلك التي اسماها البعض تهكما جمعية حماية الهوامير في خبر كان .. وعسى فيوزاتكم السلامة .