Jun 21, 2007

وما الحل ؟؟

بعد ان راحت الـ ........ وجاءت الفكرة كما يقولون دوما عندما يستعيد المرء رشده .. حان الوقت لنسأل الاعضاء الكرام في سبلتنا .. وما الحل ؟؟ .. مالذي كان يتوجب علينا ان نفعله وما الذي لم نفعله لتجنب الخسائر بانواعها .. البشرية والمادية ؟ .. وما الذي نسيناه او غفلنا عنه عندما قمنا بالتخطيط وتنفيذ البنى التحتية التى تأثرت كالشوارع والجسور ومعابر الاودية واحراماتها ؟ .. وماذا وكيف نكون مستعدين لمواقف مماثلة او اسوء مستقبلا ؟ ادعوكم اخواني واخواتي للمساهمة والنقاش الجاد الهادف .. فعمان للجميع والجميع لعمان .
وباديء ذي بدء .. ليسمح لي الاخ عبدالقادر بادراج مساهمته في هذا الصدد اولا .. تليها ما وجدت شخصيا انه فاتت المساهمة الاولى .. وحتى لا نكرر نفس المقترحات والنقاط والاراء .. اتمنى من الاخوة قراءة ما تم اقتراحه اولا باول ثم الادلاء بدلوهم :

مساهمة الاخ عبدالقادر ..
- حاليا ،، يجب أن تستبدل الأراضي الغير مؤهولة والموزعة على المواطنين في بطون الأودية والقريبة من مواقع السدود (والمبادرة بالتغيير هي مسؤولية مشتركة بين المواطن والجهات الحكومية)
- تعلن القيادة العامة للشرطة بتحويل موقعها من قعر وادي عدي الى منطقة أكثر أمنا ،، عسى وعل أن ينتصح أصحاب المراكز في منطقة القرم التجارية ويقتنعوا بتغيير مواقعهم طوع ارادتهم ،، ويريحوا البلدية من عناء التجميل والتنظيف ووو
- تتولى الأمانة العامة لتخطيط المدن ،، بدراسة المناطق المتأثرة بالإعصار والظواهر الطبيعية ،، وترفع مقترحات لمناطق بديلة ووضع خطط اخلاء طويلة الأمد (لا تأثر على سوق العقار)
- اقامة شوارع ومنشآت خدمية تستطيع أن تستوعب أمثال هذه الكوارث ،، وذات فترة عمر أطول وقياسات عمانية خاصة "وليست عالمية" ... والتأمين عليها
- مشاريع وطنية تهدف لتصريف المياه في جميع المدن العمانية (ويبدء بالمدن الكبرى والمكتضة بالسكان والعمران ،، لأن ارتفاع منسوب المياه بها أسرع وأخطر) ...
- مستقبلا،، التقليل من هوس تجميل الشوارع وزرع ملايين الزهور على جنباتها ،، والتي أستنزفت ميزانيات البلديات والديوان
- تدريب فريق احتياطي عالي الكفاءة لعمليات الانقاذ في مثل هذه الظروف (ويفضل فريق ذو خبرة عسكرية) ،،
- وضع فرق طوارىء أخرى ذات خبرات واسعة في اعادة الخدمات كالمياه والكهرباء بسرعة أكبر مع توفير قطع الغيار اللازمة كمخزون وطني
- تدريب فريق تطوعي من أبناء الوطن لعمليات المساعدة الأخرى ،، وليس التطوع بالطريقة الفوضوية التي حصلت في الاعصار الأخير ...
نصيحة للجنتي تثمين وتقدير أضرار الاعصار جونو :
اذا لم توجد هناك نية بالتعويض (بسبب الامكانيات المادية) ،، أو أن النية مبيتة لتعويضات رمزية جدا ،، فالأولى أن نتوقف عن عملية الحصر ،، حتى لا يخيب رجاء المواطن ويفقد ثقته بحكومته ،، بعدما أعاد الاعصار جزءا منها ... والبقية تأتي ...

هنا ما اعتقد شخصيا ومن وجهة نظري الخاصة ما يجب عمله :
- تعيين الاشخاص المناسبين في مواقع المسؤولية طبقا للكفاءة العلمية والخبرة والقدرة والاخلاص والامانة وعدم وضع اعتبار للواسطة والمحسوبية والمركز الاجتماعي والقبلي والمادي .. اي الرجل المناسب في المكان المناسب وبالذات في وزارات ودوائر الخدمات والانشاءات والبلديات .
- محاسبة الذين اخطاؤا حسب القانون وتسريحهم بعد اعتذارهم عن ما تسببوا به من خسائر في الارواح والممتلكات .
- الاستفادة من واقع هذه التجربة المريرة والتجارب الاخرى المماثلة بشكل توثيقي احترافي عن طريق ندوة خاصة يشارك فيها خبراء متخصصين في الانشاءات والتضاريس الارضية والارصاد الجوية والزلازل والحروب والتلوث بانواعه الكيميائي والاشعاعي ورفع التوصيات بعد مناقشتها بشفافية للتطبيق والعمل بها وليس لوضعها على الرفوف .
- احترام الطبيعة والاخذ برأي العلماء والبيئيين ومهندسي التضاريس والسطح عند التخطيط لاقامة مدن جديدة .
- عدم التعرض ومحاولة تغيير مسارات الاودية الكبيرة باساليب غير مدروسة وعشوائية وبالذات الشعاب والاودية الفرعية .. والافضل ترك مناطق الاودية على ما هي عليه والابتعاد عنها .. فالسدود لها ايضا مساوىء بيئية قد تفوق فوائدها المدنية.
- الاتجاه للتعمير الافقي بعد ان شحت الاراضي المناسبة والامنة وذلك مع ازدياد السكاني المضطرد .
- وضع معايير عالية جدا وان كانت مكلفة عند انشاء الطرقات والجسور والانفاق والمعابر ولعل شارع الشرقية الذي شقته احدى الشركات الفرنسية مع بداية النهضة يعد مثالا جيدا يحتذى به.
- ازالة جميع الشوارع البحرية من مواقعها الحالية المحاذية للشواطىء الى الداخل وعدم الشروع في بناء غيرها .. فعمان كغيرها من دول العالم سوف تتعرض لارتفاع متزايد في مستوى البحر وربما لاعاصير اكثر واقوى مستقبلا .
- وضع اعتبار خاص لمسألة التغير المناخي ونتائجه المحتملة على السلطنة والعمل من الان على الاستعداد والتمرن على مجابهتها.
- اقامة تمارين طواريء من اخلاء ونجدة وتموين .. الخ .. بشكل منتظم لتعويد السكان على مجابهة العواصف والفيضانات مستقبلا
- انشاء وحدة انقاذ متخصصة في النجدة البرمائية ومجهزة بالقوارب ومعدات الانقاذ من المد البحري والفيضانات العارمة.
- عدم تشجيع المواطنين على البناء بالقرب من الشواطيء والاراضي المنخفضة وتلك الواقعة في مجاري الاودية الكبيرة.
- زيادة الاحتياط المائي وانشاء نقاط تزود بالمياه الصالحة للشرب في مناطق عديدة واستراتيجية في المدن بحيث لا تتكرر ازمة المياه التي تعرضنا لها.

بانتظار ارائكم واقتراحاتكم وتفاعلكم معنا ورفعها في النهاية للجهات المختصة لتعلم اننا لا ننتقد فقط ولكن نساهم ايجابا فيما فيه الخير والصلاح.

No comments: