Jun 18, 2007

من المسؤول ؟؟

مع كل ثانية مضى فيها جونو يصول ويجول ونحن بلا قوة ولا حول نراقب غيضه وعنفوانه ونترقب على احر من الجمر رحيله .. كنا في كل ثانية من الساعات الثمان والاربعين ندفع مئات الملايين هباءا لتذروها الرياح وتحملها الفيضانات .. التي اثبتت انها بالفعل اقوى من كل البشر وكل الحروب .
وما ان غادر وتلاشى جونو بعيدا عنا حتى بدأنا نحس بحجم المأساة وهولها ونذرف الدمع باستحياء على ما آل اليه وطننا الجميل المثخن بالجراح .. وزاد الجرح ألماً ان ما كنا نحذر منه وننادي بتفاديه مرارا وتكرارا قد وقع في النهاية ولم نستوعب دروس عشرات العواصف والفيضانات في تاريحنا القديم والحديث .. الى ان جائنا جونو القزم ليضربنا بعواصفه وهو بعيد في البحر .. نعم قزم .. كان .. ولكم ان تسألوا الخبراء ماذا كان سيكون عليه حالنا لو انه وصلنا في اوج عنفوانه !؟
ومن الغريب ان يتحدث نفس مسؤولينا الذين استفاقوا متأخرين كعادتهم وتظاهروا كأنهم آخر من يعلمون .. ليلقوا باللائمة كالعادة على القضاء والقدر ! .. فهل هو قضاء وقدر ان تغرق القرم والعامرات وصور وقريات والغبرة والحيل وعشرات القرى الاخرى التي سمح المسؤولون باقامتها في بطون وجنبات الاودية ؟؟
هل هو قضاء وقدر ان يسمحوا لنا ببناء منازلنا في مناطق لا تتوفر فيها الحماية من الفيضانات ؟ هل هو قضاء وقدر الا تتأثر مساكن .. عفوا .. قصور الهوامير وكبار المسؤلين بالاعصار والفيضانات وان تغرق منازل الفقراء ويتشردون ؟ لماذا لم يتأثر حي القرم الراقي امام شاطيء القرم .. بينما غرقت منازل حي عومو القريب حتى اسقفها ؟ .. من المسؤول عن شارع القرم البحري وطريق العامرات والكورنيش وسد الانصب ووو ؟؟ .. من المسؤول ؟؟ .. ذهب جونو ولكن تبعاته بقيت والاف من الاسئلة تبحث عن اجابات .. دعوة للنقاش الجاد.

No comments: