Nov 21, 2007

هل نحن دولة هوامير ؟

اسئلة حائرة !!؟ (١)

- هل نحن دولة هوامير ؟ .. اقصد هل نحن دولة تجار فقط ؟ .. فالمتتبع للأمور يجد ان الهوامير أي التجار يحضون بالاولوية لدى الحكومة الموقرة اكثر من الجميع حيث تعمل على ارضائهم وجبر خواطرهم وحتى تعويضهم بالملايين ان خسروا في تجارة او مشروع .. ولا تحاسبهم ان رفعوا الاسعار او تلاعبوا بها .. تقدم لهم مرافقها الهامة فيما يعرف بالتخصيص ولا تمانع في احتكارهم لكل سلعة سواء كانت أبرة او سيارة او طيارة .
حتى ثرواتنا الطبيعية من اسماك ومعادن ومواد بناء يتقاسمونها ويستخلصونها بالكم الذي يريدون والطريقة التي يفضلون .. ولهم سبحان الله مجسات وقرون استشعار يعرفون بها اين ومتى ستقوم الحكومة بالتطوير والاستثمار ليكونوا كالعادة في طليعة المستغلين للاوضاع بشراء العقار وبناء المرافق .. واعداد العطاءات للمناقصات وهي لم تطرح بعد !؟ وعلاوة على ذلك وعلى غيار معاهدة سايس بيكو يتقاسمون فيما بينهم اجمل اراضينا وشواطئنا لاقامة فنادقهم ومنتجعاتهم ومشاريعهم الترفيهية .. والدولة المساندة والمشجعة لا تتوانى في توفير البنى التحتية اللازمة لهم من مياه وكهرباء وشق الطرق حتى ان تتطلب ذلك ازاحة الجبال .. عشر عوائل او نحوها من الهوامير السمان تتحكم في اقتصاد مليونين من البشر وتزداد سمنة وضخامة لحد مخيف .
اما المستهلكين والمستغلين .. في دولة الهوامير فهم بلا حول ولا قوة .. يفنون حياتهم في العمل ،يفكرون ليل نهار في كيفية دفع الاقساط بانواعها واشكالها وشروطها المجحفة بالفوائد المركبة والمكعبة .. وان تاخروا لأي سبب كان قاهر او طاريء يساقون للمحاكم ويعاقبون بالسجن حتى اضحت سجوننا مليئة ومكتظة لاخرها بالمواطنين الذين خالفوا شروط العقود التي وقعوها لشركات الهوامير التي لا ترحم ولا تتسامح .. وفي نفس الحين الذي تستغرب فيه من سجن شاب سرق سندويشة فلافل لانه جوعان .. لا تستغرب العفو عن هامور اختلس الملايين من مالنا العام !؟

No comments: