Apr 1, 2007

السياحة البرية .. اضرار بلا فوائد ؟؟

اضحت عمان اليوم وجهة نوع جديد من السياحة والسواح .. فبالاضافة للسواح القادمين جوا وبحرا اصبحنا نستقبل ايضا السواح القادمين برا وبالذات عبر نقاط الحدود بيننا وبين الامارات .. ولكن هؤلاء السواح البريون ان صح التعبير .. يختلفون عن من يصلنا جوا .. فهم لا يفيدوننا بشيء !!! .. فلا يسكنون فنادقنا او ياكلون من مطاعمنا او يستقلون سياراتنا .. حتى ان معظمهم لا يشترون من متاجرنا وبقالاتنا .. فهم يصلون مكتفين ذاتيا من كل شيء .. خيام لسكناهم وبرادات لطعامهم وسيارات دفع رباعية لتنقلهم لأي مكان .. والشيء الوحيد الذي يشترونه هو الوقود لسياراتهم ولا يتركون ورائهم سوى اكياس القمامة لنجمعها لهم .
وهنا يتضح ان السياحة لا تثري دوما .. بل ان اضرارها اكثر من منافعها .. فالسواح البريون ياتي معظمهم لقضاء اجازة بلا تكاليف ويستمتعون بنفس المقومات التي جاء من اجلها السواح الذين يدفعون في الليلة الواحدة ما يوازي راتب موظف بدرجة مدير في فنادقنا ! .. الشواطىء الجميلة والشمس الساطعة والهدوء والرحابة والمعالم المختلفة طبيعية او انسانية .. ومن بين البريين ياتينا السواح الانتهازيون وصيادوا الثروات والباحثون عن الكنوز .. هؤلاء يجمعون وينقبون عن المعادن والنيازك والاحافير والاصداف وحتى ان بعضهم يصطادون الشارخة والاسماك النادرة بالغوص وباستخدام مسدسات الحراب وهي مممنوعة في السلطنة.
.. السؤال ماذا نفعل لتنظيم السياحة البرية والاستفادة منها كالسياحة الجوية .. وماذا نفعل لحماية بيئتنا .. شواطئنا واوديتنا وثروتنا من الاحافير والمعادن والنيازك من التدمير والنهب .

No comments: