Jan 9, 2008

شباب الامس وشباب اليوم

بعض الاحيان امارس رياضة المشي قبل المغرب مجرجرا اقدامي المتعبة على رمال شاطىء القرم الجميل الذي يشهد ازدحاما ونشاطا غير عاديين ايام العطل الاسبوعية .. وفي آخر مرة تمشيت فيها صادفت تجمهرا كبيرا من الناس حول حلقة من الشباب يرقصون البريك دانس ويقومون على انغام موسيقى الهب هوب باداء حركات بهلوانية بما فيها الشقلبات وحتى الدوران على الرأس والتنطنط على يد واحدة .. اكروبات راقص بالاحرى .
وفي مناسبة اخرى لم احضرها اقامت شركة لمشروبات الطاقة حسب رواية احد الاصدقاء وحسب موضوع الرابط التالي http://www.omania2.net/avb/showthrea...=118387&page=3 حفلا عاما ومفتوحا في موقف للسيارات لاستعراض مهارات راقصي البريك دانس وفنون الرسم على الاسفلت والجدران .. فهل ياترى ما نشهده ايها الاخوة ... هو ولادة فن الشوارع بين شبابنا المحب دوما للتقليد وللصرعات في ظل الفراغ الذي يعيشه والاهمال الذي يعانيه من قبل الآخرين بما فيهم الاهل .. ولقلة البرامج الحكومية التي يفترض ان تنتشل هذه المواهب وتصقلها وتهيئها لما ينفعها ويفيدها مستقبلا .. ولكن بما ان الكل مشغول بالتحصيل المادي وجمع الثروات من مسؤولين ومواطنين .. فبات مصير ابنائهم وبناتهم الضياع وتقليد ما يردهم من الغرب .
ولو اقتصر الامر على الرسم والرقص .. لهان الامر ولكنه تجاوز ذلك باللامبالاة والتمرد عموما في التصرف والثورة على ماهو قائم وحتى ان كان في صالحهم كالمدارس والمرافق العامة .. فتجدهم يتسيبون عمدا ويحطمون المصابيح ويخربون المرافق كالمجانين .
الراب والهب هوب والرسم على الجدران والشوارع ظهرت في امريكا كرد فعل غاضب على الاهمال الذي كان يقابل به شباب المناطق الفقيرة من السود واللاتينيين .. ولكن ان ينتشر بين شبابنا وشباتنا فهو مؤشر خطير يدل على ان التذمر من الاوضاع قد بدأ ياخد منحا مغايرا للطيبة والعفوية التي تتصف بها ردات فعل العمانيين عموما نحو ما يلاقونه من شظف العيش وتفاقم مشكلة الغلاء وقلة المداخيل بالمقابل .. ولكن شباب اليوم ليسوا كشباب الامس وعلى الحكومة ان تضع ذلك في الاعتبار .

No comments: