Aug 14, 2007

حماية المستهلكين فن يمارس في الخارج .. وخداع المستهلكين فن يمارس عندنا !

حماية المستهلكين في الدول المتقدمة خدمة تتفنن في تقديمها الشركات للزبائن .. وعندنا على العكس .. تتفنن الشركات او الموردين بالاحرى في الضحك علينا بترويج بضائع فاسدة او معطوبة او مرفوضة من اسواق الدول المتقدمة .. وحتى ان البعض يتفنن في تقديم العروض لتسويق الموائد الغذائية القريبة على انتهاء صلاحيتها .. اشترى علبة وخذ اخرى مجانا .. الخ . وزيارة واحدة تتفحص فيها المعروض من البضائع ستجعلك تكتشف هول عملية الغش والخداع .. فواكه وخضراوات عفنة ظلت مختزنة فترة طويلة تعرض للبيع بلا من ان تعدم، وعليك ان تنتقي الصالح منها من اكوام الفاسدة المعروضة .. اسماك خايسة تفوح ريحتها ولازالت تباع .. اما اللحوم .. فلا تدرى ان كانت مذبوحة بالامس او قبل شهر ! وكل ذلك ولدينا اكثر من جهة رقابية واكثر من لجنة لحماية المستهلك .
في امريكا قررت شركة ميتال اعادة ١٨ مليون لعبة اطفال صينية لأنها مطلية بطلاء يحتوي الرصاص وذلك بالاضافة لمنع هيئة سلامة المواد الاستهلاكية اية العاب للاطفال تحتوى بطاريات صغيرة يسهل بلعها بعد ان تبين وقوع اصابات بين الاطفال جراء ذلك مما دعا لاستعادة اكثر ٢،٤ مليون لعبة من الذين ابتاعوها.
بالنسبة لمستخدمي الهواتف النقالة خبر هام يقول ان شركة نوكيا مستعدة لاستبدال ٤٦ مليون بطارية في ٥٠ نوعا من تليفوناتها وذلك لانها تسخن عند التعبئة ولا تعتبر آمنة.

No comments: