Jul 4, 2007

عيون المها أجمل .. ام عيون النفط ؟؟

جاء اعلان اليونيسكو اسقاط او بالاحرى شطب اسم محمية المها العربية او بن سولع في المنطقة الوسطى ومركزها في يعلوني بجدة الحراسيس من قائمة التراث العالمي مدويا على المهتمين بحماية الحياة الفطرية والبيئة في السلطنة والعالم .. فهذه المحمية الذائعة الصيت التي اشرف حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم على اقامتها لتعود المها المنقرضة عبرها تجوب براري عمان من جديد عام ١٩٧٩م حققت نجاحات منقطعة النظير ، حيث تكاثرت المها الطليقة في البراري بشكل رائع فبلغت اعدادها نحو ٤٥٠ رأسا موزعة على عدة قطعان ظلت تسرح حرة في برارينا الوسطى تحت مراقبة حراس الحياة البرية من ابناء الحراسيس .
ولكن وللأسف الشديد شاءت بعض النفوس المريضة والجشعة في ان تستغل هذا النجاح وذلك باصطياد هذه الظباء البيضاء الجميلة بقرونها الطويلة المستقيمة والحادة وبيعها للدول المجاورة بعد تهريبها وذلك رغم ان القانون يحمي هذه الحيوانات وينص على معاقبة اللصوص .
ولعل فشل الحراس والقائمين على حماية هذه الحيوانات قد رسم العديد من علامات الاستفهام ولكن الاوان كان قد فات فمن ٤٥٠ رأسا عام ١٩٩٦م نجا ٦٥ حيوانا فقط وتسبب ذلك في انتكاسة غير متوقعة اطلاقا للمشروع الذي كان اشهر من نار على علم .. ولتدارك الموقف واعادة الاستقرار للمشروع اعيدت القطعان الباقية للحظائر في يعلوني .
ولكن يبدو ان قرار الحكومة بتقليص حجم المحمية بنحو ٩٠٪ وذلك لاعادة التنقيب من جديد عن النفط والغاز في اراضيها .. التي يجدر بالذكر انه سبق وان جرت فيها اعمال تنقيب لم تسفر عن العثور على شيء ، دفع لجنة التراث باليونيسكو لشطب اسم محمية المها كبادرة هي الاولى في تاريخ المنظمة وذلك عقابا للسلطنة لعدم الالتزام والوفاء بالشروط الواجب توفرها في المحميات الطبيعية.
ولعل الاغلبية من العمانيين تفضل عيون النفط على عيون المها .. ولكن المخافة ان تفشل مرة اخرى عمليات التنقيب .. فنصبح بلا نفط وبلا مها .. وشخصيا افضل عيون المها النادرة التي أسرت قديما لب الشاعر البدوي العراقي علي بن الجهم الذي انشد امام الخليفة المتوكل قائلا ..

عيون المها بين الرصافـة والجسـر
جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري
خليلـي مـا أحلـى الهـوى وأمـره
أعرفنـي بالحلـو منـه وبالـمـرَّ !
كفى بالهوى شغلاً وبالشيـب زاجـراً
لو أن الهوى ممـا ينهنـه بالزجـر
بما بيننا مـن حرمـة هـل علمتمـا
أرق من الشكوى وأقسى من الهجر ؟

ياترى ماهو رأيكم .. عيون المها أجمل .. ام عيون النفط ؟؟

No comments: