Feb 3, 2014

« ونحن لن نسمح لأحد أن يصادر الفكر أبداً »



للاسف الشديد رغم ان السبلة العمانية التي يقارب عمرها على عقد من الزمن والتي قامت على مبدأ حرية التعبير 
التي أسست لها سبلة العرب .. الا انها حتى اليوم تتخبط في تطبيق ذلك المبدأ وذلك نتيجة ميول وثقافة بل وحتى الحالة النفسية لمشرفيها الذين بلغ بعضهم مرحلة خال نفسه معها انه الامر والناهي الذي بيده المفاتيح والاصفاد يتصرف فيها على هواه وبما يعتقد هو انه الصواب دوما حتى ولو كان على خطأ بيـن وواضـح .. ودون حـتى ان يتجثم عناء توضيح تصرفاته وقراراته غير المقبولة وتحيزه الواضح في مواضيع عديدة مدفوعا بثقافتـه وميولـه الشخصية لقضية او لجهة ضد اخرى مع ان واجبه ان يظل على الحياد التام .. والا يتعامـل مـع الاعضـاء وكأنهـم انعام لا يفقهون ولا فكر او ثقافة لهم .. وكـأن منتـدى السبلـة مملكته الخاصـة .. ويفسـر هـو ما ـيراه صالحا من  قانـون لم يـاخد رأي الاعضاء فيـه اصلا لا من قريـب او بعـيد ويصب في صالح المنتدى وليس الاعضاء وفكرهم بالقطع الذي يصادر دوما دون وازع .

مـمـا يخـال معـه ان هذا المنتدى لازال يسير بلا قانون حقيقي وموضوعي وبلا ادارة كفؤة تتمتع بالدراية والمعرفـة اللازمة والحصافة في التعامل مع الاعضاء وبازدواجية معاييرو مخجلة في كثير من الاحيان .. وانها مع الاحتـــرام للجهد المبذول تبدو كمجرد مجموعة هواة قليلي الخبرة والدرايــة.. ومـع ذلـك لا يقـبلـون ابــدا الاعتراف باخطائـهم وهفواتهم ويضعون في ٩٩،٩ ٪ من الحالات باللائمة على الاعضاء وذلك باختلاق المبررارات والاسباب ومعاضدة ومناصرة بعضهم البعض من المدير وحتى الغفير !! .

ولست هنا بصدد ذكر اسماء اولئك المشرفين .. ولكني هنا لتذكيرهم فقط بأن مصادرة الفكر ومن اهم عناصره حرية التعبير امـر مرفوض شكـلا ومضمونـا ليس منا فقط كاعضاء في المنـتدى .. بـل ومـن مثلـنا ورمـزنا وقائدنا المفدى  حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد يحفظه الله … وليست مقالتي هذه سوى للتذكير بذلـك .. فعـسى ان تعوا وتدركوا ما تعنى مقولته والحكمة من وراءها .. وكفاكم تكميما للافواه وتسييرا للافكار .