Jun 27, 2013

جسر "المستحيلة الرابعة" !!



قالت العرب سابقا ان المستحيلات ثلاث هي .. الغول والعنقاء والخل الوفي .. ولكن اقول انها اربعة باضافة جسر مشاة القرم الجاري بنائه مند ثلاث سنوات وربما يستمر للعام الرابع .. ولعلكم تسألون .. ولمــاذا ؟!

ولكن قبل ان اجيبكم ولتتضح الرؤية لنأخذ مثالين فقط على جسرين ليسامخصصين فقط للمشاة فـوق واد جــاف ولكـن جسريـن عظيمين لوسائط النقـل المختلفة احدهمـا يعبـر نهـرا والاخـر بحـرا .. ولـيسا بطول ٢٠٠ متر
  تقريبا فقط ولكن بمجموع ٤٢،٢٠٠ متر أي ٤٢،٢ كيلومتر .



هذا الجسر المعروف بجسر فاسكو دي جاما نسبة للمستكشف البرتغالي يربط بين لشبونة العاصمة وبلدية الكوهتي Alcohete عبر نهر تاجة ويبلغ طوله ١٧.٢ كيلومتر اي ١٧،٢٠٠ متر واعتبر عند الانتهاء من انشائه في مارس من عام ١٩٩٨م في ٣٧ شهرا فقط وبواقع ٤٦٤ مترا في الشهر اطول جسر في اوروبا . مع العلم ان هذا الجسر عند اكتماله كان مكونا من ٦ حارات للسيارات اضيقت اليهما حارتين اضافيتين ليصل عددها الان الي ثمانية .

لمزيد من المعلومات والتفاصيل :
http://en.wikipedia.org/wiki/Vasco_da_Gama_Bridge





اما هذا الجسر العظيم فلعل بعضا منكم قام بعبوره بالفعل وهو جسر الملك فهد ويربط بين الشقيقتين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ويبلغ طوله ٢٥ كيلومترا اي ٢٥٠٠٠ متر وعرضه اكثر من ٢٣ مترا وتتوسطه جزيرة صناعية واستغرق بنائه ٦٣ شهرا من سبتمبر عام ١٩٨١م وحتى نوفمبر ١٩٨٦م اي بواقع ٤٠٠ متر شهريا فوق البحر الفاصل بين البلدين .

لمزيد من المعلومات والتفاصيل :
http://en.wikipedia.org/wiki/King_Fahd_Causeway

واما جسر مشاتنا في القرم او المستحيلة الرابعة والبالغ طوله اقل من ٢٠٠ متر فقط لا غير وعرضه ربما لايتجاوز بضعة امتار ويمتد فوق واد جاف فقد اعلن عن بدء العمل فيه ضمن ما يعرف بمشروع تطوير المنطقة التجارية بالقرم عام ٢٠١٠م ولازال العمل فيه جاريا حتى اليوم ولكن ابطىء بمراحل من زحف الســلاحف علـى رمـال راس الحــد !! ولـو فرضنا ان العمل فـيه متواصل على اقل تقدير منـذ عامين اي
٢٤ شهرا وسينتهي في الموعد  المحدد فان وتيرة الانجاز لـ ٢٠٠ متر ستكون بواقع ٨ امتار فقط شهريا !!



لقطة للمستحيلة الرابعة .. جسر المشاة البالغ طوله ٢٠٠ متر فقط والذي يتواصل العمل فيه للعام الثالث على التوالي !!

ولعل المضحك ان البلدية لازالت تعدنا بانتهاء المستحيلة الرابعة وتحولها لحقيقة بين فينة واخرى وكأننا اغبياء لا نرى او نتابع وتيرة العمل فيه .. فهذا المشروع الذي وصفته بانه بلغ مراحل متقدمة وكان اخرها تصريحا ورد في جريدة الرؤية شهر مارس الماضي يقول بالبنط العريض ( بلدية مسقط : الانتهاء من تطوير منطقة القرم التجارية خلال شهرين ) طبعا ذلك يفترض ان يكون ايضا شاملا واقتبس " إنشاء مرافق ترفيهية وممرات دائرية تحتوي على الاستراحات والمقاهي وزراعته بالمسطحات الخضراء والأزهار
المتنوعة الألوان التي تمتد بين الحي التجاري في القرم والمنطقة الواقعةضمن محيط مركز القرم على الضفة الأخرى من الوادي ويضفي المشروع اللمسات الجمالية والهندسية ذات الطابع العمراني العماني على المنطقة
"

ولن اتناول هنا التكلفة الاصلية والاضافية من مشروع متواصل منذ ثلاثة اعوام وان كانت هناك شروط جزائية بحق المقاولين الذين يعملون يوما ويختفون لاسابيع فذلك ربما تجيب عن اجهزة الرقابة المختلفة والمدققون في الاتفاقيات والاشتراطات ولكن اتمنى منهم فقط ان يفيدونا باسباب المستحيلة الرابعة التي لا تريد ان تنتهي وهي لا تتجاوز ٢٠٠ متر وليس اكثر !؟





على العموم لندع الواقع على الارض يتحدث وهو ابلغ من كل وعود البلدية .. فهذه الصور اعلاه التقطت ظهر نهار اليوم السبت ٢٢ يونيو الحالي للمنطقة وتبدو فيها المستحيلة الرابعة بعيدة كل البعد عن الاكتمال حتى بعد اشهر ان لم يكن اعوام .. ولا وجود للمرافق الترفيهية والممرات الدائرية والاستراحات والمقاهي والحدائق الموعودون بها منذ ثلاثة اعوام في الجرائد والمعارض الا في الرسوم وخيال رئيس البلدية ومسؤوليها النايمين في العسل وموظفيهم النايمين في العمل .. وحياكم .

Jun 26, 2013

غرق سفينة الاسفلت الغامضة كارثة بيئية .. شئنـا أم أبينـا



تصريحات الطمئنة التي يطلقها بعض المسئولين للتهدئة والتخدير دون ان يبادروا لحل جواهر المشاكل المزمنة لا تخرج عن اطار محاولات ذر الرماد في العيون وتغييب الحقائق .. حتى تمر الازمات والعواصف !! فبالله عليكم .. فكروا معي .. هل يعقل الا يتسبب تسرب ٨١٦ طن من القار او الاسفلت بالاحرى على البيئة البحرية الساحلية للعاصمة مسقط من اسماك واحياء اخرى نتيجة تسربها من غرق سفينة رثة غامضة قبالة مينائها الرئيسي في مياه يقل عمقها عن ١٠٠ متر !!؟؟

ولعل سعادة الدكتور وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية يعلم مثلما يعلم الجميع ان التلوث وتأثر الكائنات البحرية بهذا الاسفلت لن يكون بين يوم وليلة ولن يكون في محيط السفينة المباشر فقط ولا يعني ان المشكلة انتهت وعادت الامور لنصابها وان اسماكنا لن تتضرر من الاسفلت المتسرب بمرور الوقت .. بل ان الضرر البيئي البحري واقع من زمان اصلا والقادم اسوء مع مرور الوقت .. وتسرب هذا الاسفلت القابل على الطفو والغرق ايضا يعتبر كارثة حقيقية طالما ظلت تلك السفينة الغامضة قابعة بحمولتها السامة في مياهنا الساحلية .

وفي حين تعاني بحار مسقط عموما من اشكال التلوث بانواعه .. لعب الاستنزاف والصيد الجائر والتغير المناخي على اختفاء الاسماك بانواعها من مياهه وشواطئه وغدت بحاره جدباء .. ولحد دفع بصياديها للبحث بعيدا بل وحتى التعدي على مياه الجيران في سعيهم وراء لقمة العيش التي لم يحسنوا استغلالها في الاصل ولم تتمكن الوزارة من مساعدتهم بمثل اهتمامها بمساعدة
الشركات .. او حتى تثقيفهم او حتى تحديد النسب والمواسم فحلت الكارثة على الجميع !!! .. ولتأتي سفينة الاسفلت الغامضة هذه لتزيد من معاناتهم ولتزيد من التلوث الموجود بالفعل وتساهم في تدمير ما تبقى من بيئة بحرية .. واتمنى الا يزورنا مد أحمر عظيم آخر ليفاقم من تعاستنا الحالية .

ولعل السؤال او الاسئلة التي قفزت بحثا عن اجابات مقنعة في ذهني ولسد الثغرات في موضوع حادثة غرق السفينة الغامضة  « نيسار أر ٣ » قبالة ميناء السلطان قابوس بحوالي ميل ونصف تقريبا هي .. كيف لسفينة او ناقلة اسفلت او قار الا تكون مزودة باجهزة ضخ مياه مناسبة في حالة تعرضها لتسرب ما وهو ما ابرق به قبطانها طالبا النجدة !!؟؟ وماهو نوع هذه السفينة
ومدى صلاحيتها للنقل البحري وبالاخص المشتقات النفطية الثقيلة .. حيث افادت بعض المصادر الملاحية عن اعتقادها بأنها مجرد مركب خشبي تقليدي«Dhow» وليست سفينة مخصصة ومصممة لنقل الاسفلت !!!؟؟


Jun 25, 2013

خير خلف لخير سلف






في زمن التمسك بالكراسي حتى آخر رمق يأتي توريث أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (٦١ عاما) الحكم لنجله وولي عهده الشيخ تميم بن حمد (٣٣ عاما) .. نادرا ومفاجئا للانظمة الحاكمة التقليدية في الخليج والحزيرة العربية . ولعل بقاء الامير السابق رغم تنحيه متابعا ومساندا لنجله في الحكم بما يضمن رفاه وسعادة الشعب القطري واستمرار عجلة التنمية الهائلة التي تشهدها قطر وكما يتوقع ايضا تعديلا في سياساته الخارجية التي خرجت عن الحياد في قضايا حساسة للغاية قد تسفر ايضا عن تنحي او خروج رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم هو الآخر ليكتمل لقطر شبابها بحق وحقيق .

امام هذا الحدث الفريد تمنيت شخصيا ان نشهد في السلطنة مبادرة مماثلة من لدن جلالة السلطان يحفظه الله  في تعيين وليا للعهد تطمئن له قلوبنا ونؤتمنه على مستقبل اجيالنا القادمة وينهل بقربه من معين حكمة جلالة
القائد الملهم ليكون .. خير خلف لخير سلف .

Jun 22, 2013

"ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء"




انها الثانية ظهرا من يوم السبت ٢٢ يونيو ودرجة الحرارة تناهز الاربعين فما فوق وهذا العامل المسكين يعمل وهو يتصبب عرقا بملابسه الرثة في صيانة مطعم بمنطقة القرم التجارية .. مع العلم ان وزارة القوى العاملة قد اصدرت تعليمات ملزمة لشركات ومؤوسسات القطاع الخاصة بالتوقف عن تشغيل العمال في المواق الانشائية والاماكن المكشوفة في اوقات الظهيرة من الساعة الثانية عشرة ظهرا وحتى الثالثة والنصف بعد الظهر خلال اشهر يونيو ويوليو واغسطس من كل عام !!

وعندما حاولت التحدث للعامل المسكين لم يتمكن من استيعاب نصيحتي له بسببالاعياء الذي كان يعاني منه نتيجة الشمس الحارقة فوقف مشدوها حائرا ومن ثم باشر العمل مجددا .. ولم يكن هناك غيره في الموقع لاخاطبه !! اتمنى ان تصل هذه الصورة الرسالة والمخالفة الواضحة لوزارة القوى العاملة ولشركة كيمجيصاحبة المجمع ولادارة مطعم ناندوس وسكند كيب في القرم .. عسى ان ترق قلوبهم لحال العمال المساكين .. و .. "ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء" .


توقيع