Jan 22, 2013

ياترباح خلي خلق الله ترتاح !





يدور الحديث الآن حول فعاليات ندوة تنمية المؤوسسات الصغيرة والمتوسطة المقامة في بهلا .. والتي تاتي تنفيذا لتوجيهات جلالة السلطان يحفظه الله في اطار تشجيع الشباب العُماني على التوجه للقطاع الخاص بدعم ومساندة حكومية .. ولعله حلم جميل ظل يراود الالاف من المواطنين المتطلعين لتكوين انفسهم وتأسيس مؤوسساتهم الخاصة مما يساهم في ارتفاع المستويات المعيشية لقطاع عريض من المواطنين ويساهم في تقليل الفوارق الطبقية .. والاهم انه سيكسر شوكة
الاحتكار ويعجل برحيل الوافدين الذين باتوا يشكلون نحو ٤٠٪ من مجمل سكان السلطنة !!

حلم جميل بلا شك يراود ابنائنا وبناتنا الطامحين بناء مستقبل مشرق لهم ولعوائلهم .. ولكنه في واقع الحال يتبخر عندما يصطدم بواقع مؤلم وقائم وفاعل لا يمكن اغفاله او الاستهانة به .. الا وهو سيطرة مجموعة لا يتعدى عددها اصابع اليدين من العائلات الترباحية الاحتكارية على القطاع الخاص وامتلاكها لمؤوسسات بمختلف الاحجام .. صغيرة ومتوسطة وكبيرة وعملاقة وبالمئات .. وممارستها لجميع انواع الانشطة التجارية والصناعية والاستثمارية بما فيها حتى الاستحمارية ..  فبات الترباح الواحد الذي يملك ثمانية اذرع بكل ذراع ٢٤٠ شفاطة .. يشفط ويمتص مقدرات ومجالات الاعمال في القطاع الخاص من زراعة البصل والفجل وحتى تجارة السلاح !!

هذه العائلات الترباحية ستظل كما كانت دوما وعلى مر التاريخ محتكرة للاسواق وللقطاع الخاص .. ولن تسمح لأي كان بمنافستها وبالذات في الانشطة التي تمارسها وتحتكرها لنفسها وبجميع الدرجات والتصنيفات من سوق الدواء والسيارات والمعدات .. مرورا بالخدمات والانشاءات والبنوك .. من صناعة البسكويت وحتى صناعة البتروكيماويات .. لا مجال للمنافسة لا من قريب او بعيد .. ولحد بات لهذه الشركات الترباحية مندوبين دائمين واعين وأذان في الوزارات والهيئات لتسهيل حصولها على العقود والفوز بالمناقصات .. وقد تسببت في افساد شريحة كبيرة من الموظفين .. وخراب بيوت من تجرأ ونافسهم .. سواء ببيع قطع غيار السيارات او منافستهم في استيراد البصل !! .. فهل تستطيع الحكومة التي يهيمنون على مفاصلها ويحتلون اهم مقاعدها ويعملون مستشارين لها في مساندة شبابنا وشاباتنا في وجه الاحتكار والجشع الممارس من العائلات الترباحية ؟؟

Jan 15, 2013

تشقق الحوض الجاف في الدقم بعد مبانيه !!





يبدو ان العمل على اصلاح السفن واستقبالها قد توقف في مشروع الدقم الذي تشرف عليه شركة عُمان للحوض الجاف وذلك بعد ان اعلن بالامس وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانىء والشؤون البحرية ورئيس مجلس ادارة الشركة المذكورة عن اكتشاف تشققات في مجمع الحوض الجاف حسبما ورد في خبر نشرته جريدة الزمن في هذا الرابط : :: Azzamn Daily ::



ناقلة غاز في طريقها لدخول احد الحوضين بعد غمره بالمياه وفتح بوابته .

يجدر بالذكر ان تشققات وتصدعات طالت مساكن الموظفين التي تستوعب اكثر من اربعمائة شخص في وقت سابق وبعد فترة وجيزة من تسليمها وقد اثير الموضوع في المنتديات ( انظر الرابط : مساكن موظفي الشركة العمانية للحوض الجاف (بالصور) صيحة قبل الكارثةوعبر جريدة الزمن ( انظر الرابط : :: Azzamn Daily ::وتقع ضمن المشروع الذي يعد جزءا من منطقة الدقم الصناعية البحرية وفازت بعقد انشائه كل من شركة دايو الكورية لبناء السفن والهندسة البحرية وشركة جلفار للهندسة والمقاولات العمانية وذلك بتكلفة بلغت ١٧٠،٢ مليون ريال عُماني قبل ان تعتمد مبالغ اضافية للمشروع اجمالا بلغت نحو ٣٦٩ مليون ريال لتبلغ التكلفة الاجمالية اكثر من ٧٠٠ مليون ريال عُماني .



مساكن الموظفين التي تصدعت وتشققت وارتأت الوزارة اعادة بنائها من جديد !!

ان ظهور التشققات في مشروع الحوض الجاف ومرافقه السكنية لا يبشر بالخير رغم ان المشروع طبقا لوكيل الوزارة مازال قيد الضمان وان التوقف لن يستمر طويلا في الوقت الذي تبذل فيه الجهود على اصلاح التشققات بعد استيفاء المعلومات المفصلة من قبل الاستشاريين والمقاولين .. ولعل هذه العيوب تستدعي تفتيش جميع المنشأت والمرافق والتأكد من سلامتها تماما من الاخطاء الانشائية والهندسية مع ايقاع الغرامة والشروط الجزائية بحق المقاولين الذين تسببوا في توقف العمل في الحوض الجاف وخسارتنا من جراء ذلك .



استحوذت شركة جلفار على نصيب الاسد من مشاريع الطرق والجسور التي ينبغي معاينتها للتأكد من خلوها من العيوب ومطابقتها للمواصفات .

وبات من الضرورة ان تقوم وزارة النقل والاتصالات والجهات المعنية الرقابية بمعاينة وتفتيش جميع المشاريع الحكومية التي عهد بتنفيذها لشركة جلفار للهندسة والمقاولات وشركة دايو الكورية من شبكات طرق وجسور وموانئ ومبان بعد ان اكتشفت العيوب في مشروع الحوض الجاف ومبانيه حتى لا يضيع مالنا هدرا ويذهب هباءا .. ولاسيما انها كما هو معروف تستعين بالعمالة الرخيصة الوافدة في تنفيذ المشاريع وتتفوق عن
الآخرين برخص عطاءاتها .

Jan 14, 2013

مبروك لعُمان .. كأس الخليج للأدوية !!




رجاء قراءة الخبر التالي اولا :




شخصيا لم اتفاجأ بالخبر الذي حقق لنا انجازا لم يستطع فريقنا لكرة القدم تحقيقه ..  فاعتلينا منصة التتويج اولا وتلتنا الكويت ثانيا في مسابقة كاس الادوية الخليجية !!

ولكن كيف لنا ونحن الدولة التي يعتبر مواطنوها الاقل دخلا نتيجة تواضع دخلها من النفط بالمقارنة مع الدول الخليجية الاخرى ان نتفوق عليهم جميعا ونعتلي القمة !!؟

فهل بات العمانيون اغنياء قادرين في نظر من يضعون تسعيرات الدواء بوزارة الصحة باستطاعتهم شراء الادوية باسعار هي الاعلى في المنطقة !!؟ وهل فات على اصحاب الصيدليات من الهوامير السمان المحتكرين لسوق الدواء واللوازم الطبية ان المواطنين العمانيين مغلوبين على امرهم ويعتبرون الاقل دخلا من بين اخوانهم في دول الخليج !!؟

والا يكفي ما نعانيه من احتكار لسوق الدواء ..
( انظر الرابط : من البندول وحتى حليب الاطفال صيدلية مسقط تحتكر سوق الدواء ) ؟؟ .. حتى تقوم الوزارة بوضع اسعار خيالية لا نقدر عليها .. بينما الجارة الغنية تبيعه باسعار ارخص ؟؟

والآن وبعد ان حصلنا على كأس الخليج وبتنا اشهر من نار على علم .. هل ستقومالحكومة الموقرة وجهاتها الرقابية التي نبتت انيابها متأخرة بالبحث والتقصي عن اسباب تسعير الادوية بهذا الفحش ودونما مراعاة لامكاناتنا المتواضعة بالمقارنة مع الكويت وقطر والامارات والسعودية التي تباع الادوية فيها باسعار اقل ؟؟

Jan 7, 2013

كاس الخليج تجمع البحرينيين وتغيظ الانفصاليين

   


كما توقع الكثيرون جاء اقامة دورة كاس الخليج ٢١ في البحرين حيث انطلقت
للمرة الاولى عام ١٩٧٠م .. بمثابة الدش البارد الذي اصاب الانفصاليين المذهبيين من اصحاب العمامات والجلابيب بالتهابات رئوية شديدة وبالذات ان الفريق جمع ابناء البحرين بمختلف مذاهبهم وطوائفهم تحت رأية وطنهم وبحضور ملكهم وبشعار جميل .. وهو كلنا الاحمر .



منتخب البحرين لكرة القدم دليل الوحدة والوفاء للوطن وللقيادة
هذا الفيديو في الرابط ادناه يصور الجانب الآخر من شباب البحرين المغرر به والذي يأتي باعمال اقل ما يقال عنها انها مضحكة ومفلسة معا تعبرعن اليأس الذي اصاب قيادتهم المتطرفة من اقامة دورة كاس الخليج التي حاولوا بكل طريقة افشالها .

https://www.youtube.com/watch?featur...&v=hy-hWBj1JF8

الشارع البحريني مل من هذه الاوضاع التي ستعود على الجميع بالخسارة في النهاية  ووصلت الى طريق مسدود .. وبات المواطنون تواقون لعودة الهدوء والأمان للجزيرة الوادعة مجددا .. فهل يلبي المختلفون رغبتهم ويضعون خلافاتهم واطماعهم جانبا ويعملون على اعادة الوحدة والوئام وحل الخلافات بالمباحثات وبالحوار وليس الاقتتال ؟؟


توقيع

Jan 6, 2013

من يقف وراء « مافيا الديزل » !؟




اول من أمس نشرت جريدة عُمان مشكورة خبرا مذهلا عن اكتشاف ومحاكمة
عصابة مافيا عُمانية تقوم بسرقة وقود الديزل وبيعه خلال عملية نقله من موقع
التكرير الى موقع الاستهلاك وذلك بتواطىء واتفاق الرؤوس المدبرة وسواق
الناقلات وموظفو احد الحقول النفطية !! .. اليكم التفاصيل في الرابط أدناه :




الخبر كما ورد في جريدة عُمان مع التفاصيل بالكامل في الرابط :
http://main.omandaily.om/node/121053


الامر الغريب والمريب في الخبر والقضية برمتها والتي تورط فيها 25 شخصا .. انه لم يتم الكشف عن هوية أي فردا منهم كما جرت العادة ولم تنشر صورهم في الجرائد !!؟؟

فهل عصابة مافيا الديزل تتمتع بشيء من الحصانة يمنع الجهات الرسمية الكشف عنها والتعريف بشخصياتها .. ولا سيما ان التحقيقات انتهت والاحكام القضائية الجزائية صدرت بحق العصابة !!؟

سؤال راودني وانا لازلت اتذكر قضية التشهير التي لم تهدا بعد بحق المتهمين
بالتحريض والاعابة والتجمهر الذين جرت محاكمتهم ونشرت صورهم تباعا في الصحف ووكالة الانباء .. الا يستحق هؤلاء المجرمين ومن يقف ورائهم من  عقول مدبرة تجرأت على سرقة مالنا العام التشهير أسوة بغيرهم ؟؟
اترك لكم الجواب .