Dec 31, 2011

الـرهــوة عـلــى المربوطـة !!




عندما تقدم الادعاء العام بطلب من المحكمة باغلاق جريدة «الزمن» على خلفية نشرها لمقالة مهينة بحق وزير العدل ووكيله .. وقبل حتى ان تنعقد المحكمة وتتضح الامور وقف من يصنفون انفسهم بمثقفينا وناشطينا وحقوقينا في صف «الزمن» والمتهمين فيها واعلنوا براءتها من اللحظة الاولى على أساس اتضح من البداية وهو « أنصر أخاك ظالما كان ام مظلوما » وبحجة الدفاع عن انتهاكات حرية التعبير التى اتهموا الحكومة تعمدها بحقهم !

وعندما نادينا بالتريث لتتضح الامور وتنجلي الحقائق وبعدم الاستعجال والاندفاع في اصدار الاحكام المسبقة بالبراءة .. وكما قال احد الاخوة عدم تغليب العاطفة فالمسألة قانونية بحتة لا تحتمل الهرج والمرج ، لم نلقى أذانا صاغية وغيبت اصواتنا في خضم الضوضاء والتصعيد المتواصلين والمفتعلين للقضية وتوالي صدور بيانات الشجب والتنديد المذيلة باسماء خليط لا يعرف من القضية الحقيقية كوعها من بوعها .. والتي وللاسف اتخذت طابعا تصادميا اكثر منه تصالحي وباتت مسيسة ومشخصنة بل وكادت ان تتحول لنزاع قبلي !!


وشهدت جلسات المحاكمات أثارة غير مسبوقة وتغطية متواصلة في المنتديات ولقيت اهتماما محليا واقليميا وربما عالميا .. وتكفل الاخوة النشطاء مشكورين بنقل حيثياتها بتفاصيل مدهشة ودقيقة ولكن برؤى احادية الجانب .. وكأننا نشهد فصول واترغيت عُمانية !!


وللاسف الشديد راهن الجميع تقريبا على الصدام والتناطح وبأن الغلبة ستكون في النهاية للزمن بحجة انها المظلومة والمربوطة المسكينة .


وعندما فاجىء الطرفان المتخاصمان المتحفزين بقرارهما التصالح وتغليب العقل والمنطق على العضلات والقرون .. ثارت ثائرة من راهنوا على الصدام والمناطحة وهم الذين دفعوا ثمن دخول الحلقة وكانوا يتوقون النفس لنزال شرس .. فاعتبروا تنازل «الزمن» باعتذارها الحكيم وقبول الطرف المشتكي بروح الاخوة والمصلحة العامة طي ملف القضية ووقف التنفيذ .. ثارت ثائرتهم لخسارتهم وخيبتهم من فوجدوا في «الزمن» التي اعتبروها منهزمة المربوطة التي تستحق الهجوم عوضا !!


تمتعوا بالمشهد على الطبيعة في هذا الرابط والعام الملتهب بالاحداث يلفظ انفاسه الساخنة .. مشاهدة ممتعة وكل عام وعُمان بالف خير :


‫ط§ظ„ط±ظ‡ظˆظ‡ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ…ط±ط¨ظˆط·ظ‡‬‎ - YouTube

Dec 30, 2011

كــل عــام وعـُـمــان بخــيـر







مضى عام المفارقات واقبل عام التحديات .. فاعدوا انفسكم لكتابة صفحة جديدة بالعمل والاخلاص ..

فالقادم من ايام لن تكون سهلة امام الاحداث الجسام التي تنتظر المنطقة .

ورغم تفائلي الشديد بقدرة رباننا الماهر في اجتياز بحر متلاطم الامواج

كما عودنا الا اننا في وقت احوج ما نكون فيه للوحدة من أي وقت مضى .


أعـلــل الـنـفـس بـالآمــال ارقـبهــا … ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل


..‬ وكـل عـام وعُـمـان بخـيـر .

Dec 25, 2011

متابعة : بالجرم المشهود ((٥)) : عقول من تبن وحـواجـز من ورق !!





قبل فترة نشرت مقالا مصورا انتقدت فيه تبذير المال العام من قبل مؤسسة عُمان للصحافة والنشر
(انظر الرابط : بالجرم المشهود ((٥)) : عقول من تبن وحـواجـز من ورق !! ) باستخدامها للفات ورق مخصصة
لطباعة جرائدها كموانع لدخول موقف للسيارات قامت بتحويلها لمخازن للاوراق !!

ويبدو ان الرسالة وصلت متأخرة بعض الشيء للمعنيين في المؤسسة الذين ازاحوا اللفتين بعد ان تلفتا وضاعت علينا مئات الريالات الثمينة
وعوضا وضعوا حواجز مؤقتة من مخلفات مواد البناء كما يبدو الى ان يتمكنوا من شراء الموانع المناسبة
لذلك .. وهو حل كنا نتمنى لو فكروا به من قبل .




لفات ورق الطباعة التي استخدمت كموانع لدخول المواقف الى ان تلفت وضاعت معها مئات الريالات دون فائدة .



هذه الموانع من بقايا مواد البناء التي لم تكلف الادارة سوى مهمة نقلها جرى وضعها مكان لفات الورق بالامس على ما يبدو .. وهي
حل عملى للغاية لم يكلف المؤسسة ولا ريال ويمكن لاحقا استبدالها بموانع مناسبة .



واذ نشكر المؤسسة على تجاوبها باصلاح الوضع ولو بعد تلف الورق .. نتمنى ان يتم محاسبة من قام بوضع تلك اللفات كموانع وادى بتصرفه غير المسؤول هذا
لاهدار المال العام دون داع وضرورة .

بقي ان تقوم الادارة باصلاح الاوضاع وبالذات مسإلة التخلص من النفايات ومواد الطباعة المستهلكة المكدسة حاليا على الارصفة على يمين المدخل الرئيسي
الذي تحتله سيارة الرئيس عادة لمنظرها القبيح ولما تسببه من ضرر للبيئة وتشويه للمنظر العام .. قبل ان تطالها العدسة . تحياتي .

إعلان حرب على الموسيقى في عُمان !


يبدو ان بعض الاخوة لا يفوتون هذه الايام أية شاردة وواردة يأتي فيها ذكر الموسيقى او الاشارة للاوبرا ولو من بعيد الا وتراهم يقفزون رافعين عقيرتهم وشاهرين خناجرهم منددين ومعترضين على الموسيقى والغناء ودار الاوبرا !! وكأن الموسيقى باتت اليوم عدو الشعب الاول واللدود والفيروس القاتل الذي يهدده بالفناء والخراب وسبب الكوارث والاعاصير والفيضانات !! وباتت دار الاوبرا الصنم العظيم الذي ينبغي هدمه وازاحته وبناء جامع آخر مكانه وهي سبب بلاء عُمان وتأخرها وتخلفها عن ركب التقدم والتطور وهو رمز خروجها عن نهج الاسلام والدرب القويم مستندين على ذلك وللاسف الشديد على ما ورد على لسان سماحة المفتى بخصوص سؤال حول زيارة الدار من قبل بعض الاخوات .

وفي منتدى هابط باعتراف رئيسه ونتيجة مباشرة لادارته الفاشلة وديكتاتوريته نشر موضوع مضحك مبكى للغاية ينطبق عليه بحق وحقيق المثل القائل .. شر البلية ما يضحك … ويدور حول إعلان ( نسخة منه أدناه ) لتوظيف عمانيين من الجنسين كمنشدين متدربين بفريق الإنشاد الأوبرالي الخاص بالحرس السلطاني .. وتوضح الردود وتعكس المدى الذي بلغه البعض في التزمت والتعنت ملتحفين بعباءة الدين الحنيف السميح ومحاولاتهم كبح الحريات الشخصية وتحويلنا لعُمانستان جديدة بعد ان وضعنا ارجلنا على الطريق نحو بناء دولة متقدمة وعصرية تتطلع للمستقبل وليس للعودة لغابر العصور.



انظر الرابط : http://avb.s-oman.net/showthread.php?t=1428525

Dec 24, 2011

عائشة السيفي : الانسَان العُمانيّ .. وقيمتهُ في السوق العالميّة!



كم انا معجب بصدق وحميمية قلم هذه الكاتبة العُمانية الموهوبة التي تتميز بالصراحة والوضوح والجرأة في الطرح .. مقالتها التالية نشرت في مدونتها ( ط*ُظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ط±ِّظٹَّط© ط¨ِظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ط«َظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ…َظ€ظ€ظ€ظ€ظ†ِ ط§ظ„ط®ظ€ظ€ظ€ط¨ْظ€ظ€ظ€ظ€ط²: ط§ظ„ط§ظ†ط³َط§ظ† ط§ظ„ط¹ُظ…ط§ظ†ظٹّ .. ظˆظ‚ظٹظ…طھظ‡ُ ظپظٹ ط§ظ„ط³ظˆظ ) وتستحق القراءة بتمعن شديد لتكشف لنا حقيقة قد لا تعجب الكثيرين ولكنها تظل حقيقة :

الانسَان العُمانيّ .. وقيمتهُ في السوق العالميّة!

إذن .. فقدْ تمّ إطلاق سرَاح الدفعة الثانية من الأسرَى الفلسطينيين البالغ مجمُوعهم 1027 فلسطينياً مقابل إطلاق سرَاح الأسير الاسرائيليّ جلعاد شاليط .. 1027 أسيراً فلسطينياً مقابلَ اسرائيليّ واحد .. صفقة وصفتهَا الصحفُ الاسرائيليّة بالباهظة إلا أنّ الحكُومة الاسرائيليّة فسّرتها على أنّها دليل قيمَة ما يعنِيهِ كلّ جنديّ اسرائيليّ لوطنه .. وقبلَ يومينِ حينَ تمّ إطلاق الدفعة الثانيَة من الأسرى بواقع 550 أسيراً فلسطينياً .. كنتُ أتساءل ما الذي تعنيهِ "قيمَة الفرد في السوق العالميّة"؟

التساؤلُ نفسهُ أيضاً طرأ لي وأنا أقرأ أنباء الإفراج عن السجينين الأميركيين الذينِ أطلقَ سراحهما مؤخراً بوساطة عُمانيّة .. وبالإضافة إلى زميلتهما التيْ سبقتهُما .. فإنّ فاتُورة كفالتهم التي وصلت إلى مليون وثلاثمائة دُولار (500ألف عُماني تقريباً) والتيْ قيلَ أنّ الحكومة العُمانيّة جادَت بها .. بينما تقولُ الأنباء الأخرى أنّ الولايات المتّحدة لم يسبق أن دفعت كفالة رهائن أميركان "مباشرَة" وإنّما عبر مظلات وقنوات غير مباشرَة "قد تكُون الحكومة العمانيّة إحداها هذهِ المرّة" لتفادي تشجيع "كلّ من هبّ ودبّ" على اختطاف الأميركان "المحشُورين" في كلّ العالم من أدغال الأمازون حتّى صحراء الربع الخالي .. فإنّ هذا يعيدنا لنقطة مهمّة هوَ أنّ قيمة الأميركيّ في السوق العالميّة "تستاهل" أن تدفعَ حكُومته لأجلهِ 400ألف دُولار.. وإن كانَت قيمَة جلعَاد شاليط لدى حكومته 1027 فلسطينياً .. فيا ترَى كم هيَ "قيمَة العُماني" في السّوق العالميّة!

شخصياً غرقتُ في حالةِ تفكيرٍ عميقَة وأنا أفكّر عن قيمَة العُمانيّ في السوق العالميّة .. خاصّة ً بعدَ أن اطلعتُ على احصائيتين مختلفتين .. هيه .. قبلَ أن ننساقَ في التأويلات الطويلة النابعَة من نظريّة المؤامرَة حولَ أن قيمَتنا يحددها تعاملُ حكومتنا معَ مواطنيها .. يحددها مستوَى دخلنا ، يحددها تطوّر البنيَة التحتيّة في بلادنا ، تحددها براميل الذهبِ الأسود في حقولنا فقد قررتُ أن أشارككم .. الإحصائيتين اللتين اطلعتُ عليهما ..

الأولَى بعدَ إعلانِ الوزير المسؤول عن الشؤون الماليّة محسن البلوشي عن عجزٍ متوقعٍ مقدارهُ 1.2مليار ريال لعام 2012 وتوقعهِ ارتفاع الدينِ العامّ الحكوميّ إلى 1.6مليَار ريال .. معلناً عن ميزانيّة 10مليَار ريال لعام 2012 .. فيما أعلن أنّ الدخل المتوقّع سيكون 8.8مليَار ريال .. أمّا المثير في الاحصائيّة هوَ إعلانهُ عن أنّ الإيرادات النفطيّة ستساهم في إيرادات الدّخل بما يقدر بـ72% بينما ستشّكل الإيرادات غير النفطيّة ما يقدر بـ16% من المساهمة في الدخل ..

سأقولُ أنني أصبتُ بالصدمَة حين قرأتُ أنّ معدّل ما يسهمهُ أيّ مصدر دخل آخر "غير نفطي" لا يزيدُ عن 16%!

بعدَ 41عاماً من عمرِ النهضة فإنّ الفردَ العُمانيّ غير قادر على أن يرفع رصيد إسهامه أكثر من 16% من دخلِ بلاده .. وعدا عن براميل الذهب الأسود التيْ تقدّم الكعكة الأكبر من الدخل للوطن بنسبة 72% فإننا وبواقع مجتمع بتعداد يقاربُ الثلاثة ملايين تتركز غالبيّة فئته السنيّة على فئة الشباب أننا بعدَ 41 عاماً لا نسهمُ في دخل هذا الوطن إلا بـ16%! أليسَ هذا محزناً ..

عدتُ إلى احصائيّات وزارة الاقتصادِ الوطنيّ علّي أحظى بإحصائيّات "تنعش الروح" وإذ بي أقرأ أنّ إيرادات الدخل غير النفطيّ في عام 2006 كانت 23% ، وفي عام 2007 كانت 19% وفي عام 2008 21.4% وفي عام 2009 كانت 22.6% وفيمَا تفاوت الاسهام غير النفطيّ حول الـ20% يقلّ أو يزيد بقليل .. فإنّ كلّ عامٍ ماليّ كانَ يخرجُ بفائضٍ ماليّ تارةً وتارةً بعجزٍ ماليّ آخر في السنة التي تليها .. ليس بسبب الإيرادات غير النفطيّة طبعاً وإنما بسبب براميل الذهب الأسود فإذا ارتفعَت قيمتها في السوق خرجنا بفائضٍ ماليّ .. وإن انخفضت خرجنا بعجز ..

بعد 41عاماً .. تغنينا فيها بعمرِ النهضة .. تغنينا فيها بحضَارة البنيان .. وبحضارة الانسان .. إلا أنّ الانسان العمانيّ لم يكن يسهمُ بأكثر من 16% من دخلِ وطنه .. يا ترى ما الذي تعنيهِ حضارة الانسان لدينا؟

بعدَ 41% عاماً .. فإننا لا نزالُ نحتفي ونهلل بخريجي جامعَة السلطان قابُوس، وننقل عبر التلفزيون حفلَ تخريجهم .. وتتصدرُ الصفحة الأولى من صحفنا تغطية تخرّجهم .. إلا أنّ جامعتنا "الوحيدَة واليتيمة" لا أثر لها ضمنَ أفضل 500 جامعة في العالم .. وإذا أحببتم أن تعرفوا ترتيبها فليسَ عليكم سوى دخول موقع ترتيب الجامعات العالميّ ليبهجكم أنّها تحتل الترتيب 1424 .. بل إنّ من المضحكِ المبكي أنّ "جامعتنا الوحيدة" تحتل الرقم 13 في قائمة الجامعات العربيّة الأفضل .. جامعتنا الوحيدة التي ننقلُ تخريج طلابها عبر التلفزيون الوطني.. وترتيبها عربياً 13.. أليسَ هذا مضحكاً؟

شخصياً لو تسنّى لي التواصل مع القائمين على الموقع لسألتهم إن كانَ ثمّة جامعَة في العالم .. حصلتْ على منحَة من حاكمِ بلادها بقيمة 32مليُون ريال .. ولأنّ الجامعة كانَ لديها ما يكفي لتطوير الأنظمة البحثيّة لديها والميزانية المرصودَة للأبحاث وجوائز الاختراعات العلميّة لطلابها .. ورفع رواتب أساتذة الجامعة المتدنيّة الذي أثر على كفاءة الكوادر التدريسيّة وبعدَ أن طوّرت من خدماتها الصحيّة الموفّرة في مستشفاها ، بعدَ أنْ أنهَت الجامعة كلّ المشاريع التنمويّة التيْ "سترفع" موقعها "تحت" الـ 1400 جامعة فقد قررت توزيع ألف ريال على طلابها و3آلاف لموظفيها .. هل سمعتُم بجامعة تمنحُ طلابها هذا المبلغ لـ "لا سبب" !

كنّا مثلاً "سنبلعها" لو خصصتِ الجامعة مكافآتٍ ماليّة للطلاب المتفوقين ، مثلاً ألف ريال للطالب الذي يقدّم بحثاً علمياً أكاديمياً رصيناً .. لكن أن يمنحَ الطالبُ ألف ريال في جيبهِ فإنني أشكّ أن أجدَ جامعَة قبلَ ترتيب جامعتنا الوحيدَة أو بعد ترتيبها قد فعلتها ..

وكانَ سيكُون أمراً جيداً لو أبلغتنا الجامعَة إن كانت معدّلات طلابها قد ارتفعت بعد منحهم الألف ريال وقلّت نسب الرسُوب بالنظر إلى أنّ المستفيد الأكبر كانَ محلات بيع الهواتف النقالة التي انهالَ عليها الطلاب لشراء آخر صيحات الجلاكسي والآيفون .. ومحلات العباءات اللاتي سارعتْ إليها الطالبات الجامعيّات لاستثمار الألف ريال فيها.. إلى أيّ مدى أفادتْ هذهِ الهبة "المليونيّة" طلاب جامعة السلطان قابوس لرفع تحصيلهم الأكاديمي والبحثي دوناً عن بقية طلاب المؤسسات التعليميّة الأخرى؟ وإلى أيّ مدى ساهمت في "رفع" قيمة الانسان العُمانيّ في السوق العالميّة ..

حسناً .. أنا لا أعرفُ الإجابة على هذا السؤال .. إلا أنني أستحضرُ هذا السؤالَ الآن وبرفقتهِ "جونيّة" أسئلة أخرى ...

ما هوَ تقييمنا لمستوى التعليم العالي في السلطنة؟ لمخرجات الكليّات الخاصّة؟ لمخرجات التقنيّة؟ لمخرجات الكليّات التطبيقيّة؟ لمخرجات جامعة السلطان قابُوس؟

ما هوَ تقييمنا لمستوى الخبرات التقنيّة والعلميّة العمانيّة في القطاع الخاصّ؟ كيفَ يفهم العُمانيّ الدور المعوّل عليه في القطاع الخاصّ إذا علمنا أنّ ما يزيدُ عن 9آلاف استقالة من مؤسسات القطاع الخاصّ خلال شهرٍ واحدٍ فقط حدثت بعدَ إعلانِ الـ50 ألف وظيفة التيْ تكفّلت الحكومة بحصّة الأسد من سدّ شواغرها ؟

ما هوَ تقييمنا لأداء العُمانيّ في المؤسسات الخدميّة؟ الموظف العمانيّ المسؤول عن تخليص معاملات وزارة القوى العاملة؟ العمانيّ العامل في الجوازات؟ العمانيّ العامل في البلديّة؟ المعاملات في مكاتب الولاة؟ المناقصات في مجلس المناقصات؟ ما هوَ تقييمنا في سرعَة الأداء وجودتها؟

كم نسبَة العمانيين الذين يلتزمُون بقوانين السّير؟ كم نسبة المهندسين العاملين في القطاع الخاصّ؟ كم عدد الاختراعات التيْ يتقدّم بها العمانيون سنوياً؟

كم نسبَة العمانيين الذينَ يتخرّجون من مؤسسات التعليم العالي ويلتحقونَ بالقطاع الخاصّ مقارنة ً بالقطاع الحكوميّ؟ ما هوَ تقييمنا لإنتاجيّة القطاع الحكُوميّ؟

أسئلة كثيرة .. لا تنتهي .. تردنيْ وأنا أتعاملُ يومياً من موقعي في العمَل .. مع موظفين حكوميين غير قادرين على اتخاذ أبسط قرار فلابدّ أن تمرّ المعاملة على الموظف فمدير القسم فالمدير العامّ فالوكيل فالوزير ..

معاملات "تافهة" تنتهي بجرّة قلم .. "تخيس" ليالٍ وشهور في أدراج المؤسسات الحكوميّة "التي نتهافت على تقديم طلبات توظيفنا بها" ..

مهندسون عمانيون كهربائيونَ لا يعرفُون قانُون "أوم" .. ومدنيُون لا يعرفُون معادلَة توزيع القوى .. وكيميائيون لا يدركُون أدنى قوانين الميوعة والسوائل .. درسُوا في كليات تجاريّة يديرها اللوبي الهنديّ الذي يعمل "برواتب منخفضة" .. وبـ"كفاءة سيئة" وخرجوا بشهاداتِ مهندسين وهم أبعد ما يكون عن الهندسة .. يديرُون مشاريع مليونيّة ولا يعرفُون أكثر من الإمضاء على الرسائل التي يبعثها لهم المقاولُ والاستشاريّ..

شعبٌ يشتعلُ إذا سمعَ بزيادات راتب في دول خليجيّة أخرى .. يتظاهر بالاتصالات والرسائل والواتسأب والفيسبوك والماسنجر والمدوّنات والمنتديات الالكترونيّة ولكنّه لم يسأل يوماً .. لماذا يصلُ العمل متأخراً ويغادرهُ مبكراً؟ كم ساعة ً يقضيها على الانترنت؟ على الهاتف؟ على "الريوق الصباحيّ" .. على طلعات التسوّق أثناء العمل .. لماذا لا يزالُ لا يسهم بأكثر من 16% من دخلِ وطنهِ!

شعبٌ لا يكفّ عن مقارنة الرواتب والدخل في عُمان بالامارات العربيّة لكنّه لم يقارن مثلاً حجم الإجازات التي نمنحُ إياها ففي هذا العام الذي احتفلت فيهِ تلك الدولة بالعيد الاتحاد الـ40 الذي وافقَ الهجرة النبويّة فإنّ الشعب لم يحصلْ إلا على يومِ إجازة واحد "للمناسبتين" أما في عُمان فقد كانَ الوضعُ مختلفاً .. فرغم أننا نحتفلُ بـ41عاماً .. إلا أنّنا نلنا كيلُو إجازة .. ليسَ في القطاع الحكوميّ فحسب بل والخاصّ أيضاً .. هل سمعتم بدولة تمنحُ إجازاتٍ أكثر منا؟ 3 أيّام للقطاع الحكوميّ و3 أيّام للقطاع الخاصّ .. أي دولة هذهِ التي تساوي إجازاتِ القطاعين؟ ألا توجد عقليّة في الحكومة تفكّر كم سنخسرُ خلال هذهِ الإجازة؟

لا يقارنُ إلا بدبيّ وأبوظبي .. ولا يخطرُ في بالهِ أنّ هناك إمارات منسيّة تحت الرمال كأمّ القيوين وعجمان والفجيرة .. تعيشُ ضمنَ دولة واحدة مع دبيّ وأبوظبي إلا أنّها تتخلف بسنواتٍ ضوئيّة عن الرواتب والبنيَة التحتيّة والخدمات ليسَ لأنّ شعبَ أبوظبي ودبيّ ينتجُ أكثر مما ينتجُ شعب أم القيوين وعجمان والفجيرة ولكن لأنّها لا تسبح في برك ذهبٍ سوداء كالتي تسبحُ بهما الإماراتين "اللتين على رأسهما ريشة" ..

يحزنني أن نتحوّل إلى شعبٍ متذمّر .. متطلّب ، بينما نحنُ لم نقدّم لهذا الوطنِ ما يستحق .. يحزنني أننا نريدُ ونريدُ ونريدُ ولكننا لا نريدُ أن نعطي .. يحزنني أنّنا امتلكنا البنيان .. لكننا لم نهتدِ للانسان!

يحزننيْ أنني كلّما ذهبتُ لاجتماع مع مؤسسة حكوميّة أو عسكريّة .. سألنيْ الموظفون هناك: تو انتي عمانية .. ليش تشتغلي في القطاع الخاص؟ روحي حكومة ... نعم! لقد مللتُ هذا السؤال ..في الوقتِ الذي التحقَ أغلبُ زملائي بالقطاع الحكوميّ .. فأيّ تطوّر في الانتاجية سنتحدث ونحنُ نتخرّج من الجامعة ونلتحقُ بأقربِ مؤسسة حكوميّة ، والأولويّة لمن تدفع أكثر! شبابٌ في مقتبلِ العمر ، ننتظرُ منهم أن يقدّموا للوطن ما انتظرناهُ لأربعين عاماً .. إلا أننا نقفُ عند نقطَة مسدودة ونحنُ نرتفعُ قليلاً وننخفضُ قليلاً عن المساهمة العشرينيّة في دخل وطننا ..

آه .. يا أصدقائي .. اسرائيليّ واحدٌ خرجَ مقابل 1027فلسطينيّ ، تحتلُ 13 جامعَة اسرائيليّة من بلدهِ مراكزها المتقدمة ضمن أفضلِ خمسمائة جامعة عالميّة.. آه لو أنني أعرفُ إجاباتِ الأسئلة أعلاه ، ربّما كنتُ أخبرتكم حينها كم هي قيمَة الفرد العُمانيّ في السوق العالميّة؟

Dec 18, 2011

الهمجية .. من السلف الى الخلف !





الهمجية .. من السلف الى الخلف !

المتابع لاحداث المظاهرات المتواصلة منذ يومين امام مجلس الوزراء المصرى لاشك سيصاب بصدمة عظيمة من همجية وغطرسة قوات الشرطة العسكرية التي تجلت بوضوع في تعاملعا القذر مع المتظاهرين والمتظاهرات .. في الوقت الذي كان المصريون فيه يتطلعون ان تكون هذه القوات درعهم الواقي من غطرسة شرطة وزارة الداخلية .

ولعل ابشع المناظر الى جانب تكالب العشرات منهم على ضرب المتظاهرين المستسلمين بكل قسوة وبشاعة .. منظر اعتدائهم الاثم على متظاهرة محجبة ونزعهم لملابسها وضربها بالعصى وركلها بارجلهم القذرة ومن ثم سحلها على الارض !!

فليكن الله في عون الشعب المصري الذي يواجه اليوم معركة مصيرية مع من يفترض ان يكونوا حماته ولكن الخلف اثبت انه ورث الهمجية من السلف !!

رابط الفيديو البشع :
‫ظ‡ظ…ط¬ظٹط© ط§ظ„ط¬ظٹط´ ط§ظ„ظ…طµط±ظٹ ط¶ط¯ ظ…ط*ط¬ط¨ط© ظ…ط¹طھطµظ…ط© ط¨ط§ظ„طھط*ط±ظٹط±‬‎ - YouTube

Dec 15, 2011

انسحاب .. ام انهزام !؟


بالامس اعلن رسميا بدء الانسحاب الامريكي المذل من العراق بتصريح من اراجوز الصهاينة الرئيس اوباما وخلال بضعة أيام سيرحل الجنود الجبناء المتبقون من ارض الرافدين الطاهرة يجرون اذيال الهزيمة النكراء لينتهي بذلك فصل مأساوي ودموي مروع استمر ٨ اعوام لم تتغير خلاله العراق لوحدها بل تغيرت المنطقة بأسرها.

ومثلما جرت امريكا المتغطرسة اذيال هزيمتها النكراء في فيتنام عام ١٩٧٥م بعد ان خسرت ٥٠ الفا من جنودها .. هاهي تنسحب منهزمة ذليلة من العراق بعد ان خسرت ٥ الاف من جنودها وقتلت بدم بارد وازهقت ارواح حوالي ١٠٠ الف من اطفال ونساء ورجال وشيوخ العراق وبلغت خسائرها المادية ٦٧٤ مليار دولار .

ومهما حاولت امريكا التنصل من جرائمها وحربها القذرة النكراء في العراق باسباب اتضح انها واهية منذ البداية فأن العراقيون والعرب والمسلمون والشرفاء في العالم اجمع لن ينسوا ذلك .. وسيأتي اليوم الذي ستدفع فيه الثمن غاليا وغاليا جدا .

ان الجرائم التي ارتكبتها القوات الامريكية الجبانة في العراق التي يندى لها الجبين كثيرة ولا تحصى وتعد وتحتاج الى مجلدات ومجلدات لتوثيقها .. ويكفي البحث في الشبكة رغم طمس وسحب الالاف من الصور لتكتشفوا فظاعة الجرائم وخسة الامريكان .. ولعلكم في النهاية ستعلمون انه انهزام وليس انسحاب .. وسيليه انسحاب مذل آخر من افغانستان بأذن الله وتعالى .

Dec 14, 2011

بالجرم المشهود ((٥)) : عقول من تبن وحـواجـز من ورق !!




هناك اوجه عديدة وطرق مختلفة لاهدار المال العام .. ولعل اكثرها شيوعا ربما هو الاهمال الناجم عن عدم احساس وتقدير بالمسؤولية او بالاحرى انعدام الضمير والاحساس .. ولربما في هذه الحالة غباء غير اعتيادي نجم عنه في النهاية تلف سلعة تكلف استيرادها ونقلها بلا شك مبالغ باهظة وذلك بشكل مكشوف وسافر أثار الاسى والغضب والحفيظة في نفسي لعدم وجود مبرر لذلك وباجراء بديل غاية في البساطة لا يتعدى حاجز بلاستيكي قمعي رخيص او حاجز خشبي بسيط .

في زيارة لدار نشر واعلان رسمية ضخت فيها الحكومة من مالنا العام الملايين من الريالات الثمينة بناءا وتجهيزا فوجئت في ثلاث مناسبات - كنت امنى النفس في كل مرة ان يتم تدارك الخطأ - بمنظر بشع دامغ على التبذير والاهدار المتعمد للمال بدا معه ان هذه المؤوسسة تملك فائضا هائلا من لفات ورق طباعة الجرائد العملاقة جعلها تستغنى عن لفتين منها واستخدامها كحواجز لمنع الدخول لمخزنها المكشوف في موقف للسيارات !!

لا اعرف بالضبط قيمة لفة الورق الواحدة ولكنها بلاشك قد تزيد عن بضع مئات من الريالات ان لم يكن اكثر وهي قطعا لا تصلح كحاجز مروري او لوحة وتتأثر بالحرارة والرطوبة وبدا ذلك واضحا بعد ان تشققت اللفة العملاقة اخيرا بعد ان ظلت مهملة لعدة اشهر دون ان يفكر خلالها أي موظف او مسؤول في الدار بأنقاذها حرصا وتوفيرا للمال المهدر وهم يمرون بها يوميا عند وصولهم ومغادرتهم .. ولعل ذلك دليل عدم مبالاة وحرص العاملين في هذه الدار من فراشهم لرئيسهم !




خلال اشهر عملت الظروف المناخية في اتلاف اللفات العملاقة امام ناظري المسؤولين والموظفين الذين كانوا يمرون بها يوميا لدى وصولهم ومغادرتهم الدار !!

والمصيبة انه هذه الدار الحكومية لم تحقق اية ارباحا تذكر تغطي تكاليف انشائها وتشغيلها وربما تشفع لها اهدار لفتين من الاوراق نتيجة غباء المسؤولين عن التخزين والمخازن فيها .. وهذا يقودنا الى التفكير بالممارسات اللامسؤولة الاخرى فيها وعدم تفرغ رئيسها حتى بزيارة وتفقد المخازن او المواقف الخلفية الرئيسية واحتلاله دوما لمدخل الدار .

هذا الموضوع والصور مهداة لمعالي وزير الاعلام ولجهاز الرقابة المالية ومن يهمه أمر مالنا العام .. لعلهم يأمرون بانقاذ باقي كمية الاوراق المكدسة في المواقف وحفظها في المخازن المناسبة ومنع استخدامها كحواجز مرورية بعد ان ذهب مئات الريالات هباءا منثورا .

Dec 13, 2011

مخترع علاج السرطان والايدز والسكري ‫..‬ الخ يتم ايقافه في الجزائر بمذكرة عُمانية ‫!‬



في السابع والعشرين من يناير عام ٢٠٠٩ م نشرت مقالة ساخرة عن المشعوذ الذي استطاع ايهام الكثيرين من المصابين بامراض مستعصية بامكانية علاجهم من الامراض بغرشة تنوف صغيرة يبلغ سعرها ٥٠ ريالا مع التقية الشرعية ‫!!‬
‎‫..‬ أدنا أعادة للمقالة وذلك لمن فاتته ‫:‬

‎ترشيح عالم عُماني لجائزة نوبل

صدق او لا تصدق .. لدينا في عُمان طبيب استطاع بعلمه ان يفعل المستحيل وما عجز عنه اطباء وعلماء العالم باجمعهم رغم البلايين التي صرفتها مؤسساتهم العلمية لايجاد علاج شاف لمرض الايدز والسرطان والسكرى .. وامام عجز العالم يقف العالم والطبيب والشيخ الهاشمي شامخا بانجازاته ووصفاته العشبية والعسلية التي كان لها مفعول السحر في علاج من يأس الطب الحديث من علاجهم ولعل سكوت وزارة الصحة والسماح لهذا العبقري بممارسة الطب لدليل على انها راضية كل الرضا على تقنيات الهاشمي الاعجازية ، عليه نقترح ان يتوجه طلاب الطب والصيدلة والعلوم والفيزياء لمختبرات الهاشمي لينهلوا من معينها العظيم ما عجز دكاترتهم عن تعليمهم اياه ونقترح على الحكومة الموقرة ان تفتح مجمعات علاجية بل مدينة عظيمة تتسع لنحو مليون مريض كمرحلة اولى على غرار المدينة الزرقاء لاستقبال ملايين المرضى المصابين بالايدز والسرطان والسكري الذين سيتقاطرون من انحاء العالم لتلقي العلاج الشافي والوافي على يد معجزة القرن الواحد والعشرين الدكتور البروفيسور الهاشمي . وحتى تستفيد السلطنة من عبقرية الهاشمي علينا تأسيس صناعة دوائية خاصة لتصنيع ادويته العجيبة وعسله المعجزة .
وتقديرا وعرفانا لهذا العبقري الفذ نطالب حكومة السلطنة وبمؤزارة من دول مجلس التعاون والجامعة العربية بترشيح الهاشمي لنيل جائزة نوبل للطب والفيزياء والذرة معا على انجازاته الفذة ومخترعاته التي انقذت حياة ملايين من البشر ورفعت اسم السلطنة عاليا.

بعد عامين من الشعوذة نشرت جريدة « الزمن » خبر اغلاق عيادته في البريمي وسجنه لمدة عام بتهمة الاحتيال والهوية الكاذبة .. ومجددا حملت لنا هذه المرة جريدة الشروق اون لاين خبر القاء القبض على المشعوذ المشهور وهذه المرة في مطار هواري بو مدين الجزائري وهو في طريقه لتونس عن طريق الانتربول وبمذكرة صادرة من السلطنة علي ما يبدو من ضحاياه الذين نصب عليهم وباعهم الوهم في غرشة ! وحينها علقت ايضا بالتالي :

‎ظل هذا المشعوذ ممارسا لشعوذته ومستغلا المرضى الباحثين عن أمل بالشفاء من الامراض المستعصية لحوالي عامين او اكثر ربما ورغم ما كتب عنه من الصحافة الخليجية وما صدر بحقه من بيانات من الجهات الصحية في السعودية والامارات ممارسا لهوايته في النصب والاحتيال الى ان سقط مؤخرا وحكم عليه بالسجن لعام واحد فقط وبغرامة مالية بعد ان جنى ثروة عظيمة ببيعه الاوهام في شكل ادوية شعبية في زجاجات تنوف تصلح لعلاج كل شيء !!


‎استغرب تأخر السلطات في القاء القبض عليه والسماح له بالشعوذة العلنية طوال تلك الاعوام بل والترويج لها فضائيا عبر قناته الشهيرة التي ولسخرية القدر اسماها الحقيقة !! ياتري كم من ارواح ازهقت بالعلاج الوهمي للهاشمي بعد ان تركت العلاج الحقيقي ؟؟ وهل العقوبة تناسب الجريمة المرتكبة والاساءة التي الحقها بنا جميعا ؟؟


‎واجدني اضيف مجددا ،، هل ستكون هذه المرة ستكون النهاية الحقيقية لهذا المشعوذ الذي يبيع الاوهام للمرضى المساكين وذلك بعد ان انكشف دجله في المشرق باقصائه من المغرب العربي

‎ايضا ؟؟

‎لا اعلم كيف تصدق شعوب المغرب العربي في الجزائر وتونس والمغرب المشعوذين والدجالين ‫!؟‬ ولكن يبدو ان الهاشمي الذي يستحق لقب زعيم المشعوذين في العالم باقتدار قد نجح قبل ايقافه في بيع الوهم للجزائريين عندما ادعى في لقاء بالصحافة الجزائرية انه قادر على علاجهم وشفائهم من جميع الامراض المستعصية والخطيرة وحتى النفسية منها !!



‎رابط اللقاء في الجزائر المنشور في الشروق اون لاين ‫:ط§ظ„ط´ط±ظˆظ‚ ط£ظˆظ† ظ„ط§ظٹظ†

‎رابط خبر القاء القبض عليه في الجزائر كما ورد في موقع الشروق اون لاين ‫: ط§ظ„ط´ط±ظˆظ‚ ط£ظˆظ† ظ„ط§ظٹظ† - ط§ظ„ط£ظ†طھط±ط¨ظˆظ„ ظٹظˆظ‚ظپ ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± ط§ظ„ظ‡ط§ط´ظ…ظٹ ظپظٹ ظ…ط·ط§ط± ظ‡ظˆط§ط±ظٹ ط¨ظˆظ…ط¯ظٹظ†

Dec 12, 2011

مـا كـل مـرة تسـلم الجـرة !



صباح الامس انهار لاسباب غير معلومة وغامضة حتى الآن جزء من مبنى كلية الحقوق الجديد في مسقط والحمدلله لم يتسبب الانهيار في اصابة اي من الطلبة الذين علقت دراستهم لاسبوع واحد ريثما يتم التأكد والتحقق من اسباب الانهيار وسلامة المبنى للاستخدام مجددا .

هذه الحادثة الخطيرة تلقي الضوء على مسألة هامة للغاية تتعلق بمسؤلية الجودة والمواصفات ودور الاستشاريين والمهندسين الذين قاموا بالمعاينة والتصديق على صلاحية المبنى الذي كلفنا نحو مليون وثلاثمائة الف ريال وعلى كفاءة الشركة المنفذة ولعل قادم الايام سيكشف عن مكامن الخطأ والمسؤولين عنه .

مع تواصل عملية التنمية والتطوير العمرانية بات من الواجب اكثر من السابق تشديد الرقابة على المنفذين وضمان الجودة والسلامة لتفادي الاخطاء التي قد تتسبب في كوارث لا يحمد عقباها .. فلو كان القسم المنهار من المبنى مأهولا عند الانهيار لتسبب في اصابات وربما وفيات ولكن الله سلم هذي المرة .. بس علينا ان نتذكر انه ما كل مرة تسلم الجرة .

تيتانيك الخليج !




فاجئنا بيان القمة التشاورية الثالثة عشرة لقادة دول مجلس التعاون التي عقدت في العاشر من مايو ٢٠١١م بترحيبه بطلب عضوية الأردن والمغرب في المجلس والتي أثارت حفيظة مواطني المجلس وكثيرا من اللغط حول الجدوى الاقتصادية والسياسية والاستراتيجية الأمنية لذلك .. ورغم ان غبار تلك المفأجاة لازال عالقا في الاجواء نفاجىء اليوم بخبر أكده السفير حمود الروضان ، مدير إدارة مجلس التعاون الخليجي في وزارة الخارجية الكويتية مفاده ان مصر هي الاخرى على قائمة عضوية مجلس التعاون ليرتفع عدد الاعضاء الجدد المحتملين الى اربعة بالاضافة طبعا للاردن والمغرب واليمن ( الرابط : ظ…طµط± ط¹ظ„ظ‰ ظ‚ط§ط¦ظ…ط© ط§ظ„ط§ظ†ط¶ظ…ط§ظ… ظ„ط¯ظˆظ„ ط§ظ„طھط¹ط§ظˆظ† ط§ظ„ط®ظ„ظٹط¬ظٹ ) .

ولعل القمة الثانية والثلاثين المرتقبة في التاسع عشر والعشرين من ديسمبر الحالي ستكون مفصلية وتاريخية ومصيرية وساخنة للغاية في جو الرياض البارد حيث ستنعقد القمة وقد تسقط بعض البشوت وهي تناقش قضايا الربيع وربما الخريف العربي ومسألة الاعضاء الجدد وان كانت تيتانيك الخليج قادرة على شق عباب بحر متلاطم عاصف في ظل الاحداث والصراع الايراني الاسرائيلي/الامريكي الذي يهددها جميعا .

ومما لاشك فيه ان الاتحاد قوة واننا في دول الخليج مع اشقائنا الجدد نستطيع مجابهة القوى المختلفة الفاعلة والمتصارعة في المنطقة ولا سيما اننا نملك المال وهم يملكون العيال .. فلماذا لا يتم الزواج !!؟

تبقى خشيتي الوحيدة من ان كثرة الركاب وثقلهم في تيتانيك الخليج سيودي بها الى القاع سريعا ليس بسبب جبل جليدي عائم قد ترتطم به ولكن بسبب الحمل الكبير الذي لن تستطيع استيعابه والذي قد يتسبب في نزاعات على الفرص بجميع انواعها بين الركاب وخاصة ان نسب البطالة وان تفاوتت بين دول المجلس تعتبر مرتفعة فهل تتحمل بطالة الاردن والمغرب ومصر واليمن القياسية ومشاكلها الاقتصادية !؟؟ .. لكم اترك الجواب .

Dec 10, 2011

(على ذمة جريدة الصباح المغربية):‬ القاء القبض على مستثمرين عُمانيين في الدار البيضاء




‎اترككم مع الخبر الذي نشر بجريدة الصباح عدد رقم ٣٦٢١ اصادر يوم الاثنين الموافق ٥ ديسمبر الحالي وذلك في صفحة الحوادث على الرابط ‫:‬ ط§ظ„ط£ظˆظ„ظ‰|ظ…ظˆظ‚ط¹ ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„طµط¨ط§ط* - ظٹظˆظ…ظٹط© ظ…ط؛ط±ط¨ظٹط© ط´ط§ظ…ظ„ط©

‎تحية خالصة للجهات الامنية العمانية والمغربية وكم كان بودنا ان تلقي صحافتنا المحلية الضوء على هذه القضية المثيرة ‫..‬ بدل من ان تكون آخر من يعلم ‫!‬

موضرع مغلق




هل انتهى عصر المنتديات الحقيقية !؟ هل انتهى الزمن الجميل حين كانت الاقلام تسيل روعة وجمالا .. وطنية واعتدالا ؟؟ هل انتهى الطرح الهادف والمفيد وحل مكانه الهزيل والمسموم والمغرض ؟؟ هل انتهى عصر التفائل ليحل محله التشائم والتذمر من كل شيء ومن لا شيء !؟

كلما اتذكر مسيرتي .. تظل بداياتي مع سبلة العرب عالقة في ذهني .. ما السبب ؟؟ هل كانت سبلة العرب البداية والنهاية معا !؟

عندما تتحدث اليوم بصراحة ودون مواربة ونفاق ومجاملة تجابه في المنتديات ذات الاتجاه الواحد بايقونة باتت تمثل وتختزل حالها المزري وافلاسها وعدم تقبلها للرأي الآخر بعبارة ورمز ..


Dec 9, 2011

مشاهدات من ارض الابتسامات (٤) : ملك محبوب وشعب مخلص





لعل من الامور العجيبة في مملكة تايلند حب ابنائها الخرافي ان صح التعبير لملكهم بوميبول أدوليادج او راما التاسع الذي يعتبر اقدم رئيس او ملك لازال يعتلي سدة الحكم وذلك من بعد تتويجه ملكا على مملكة سيام او ارض الابتسامات في التاسع من يونيو عام ١٩٤٦م اي قبل اكثر من ستة عقود وقد اتصفت سنوات حكمه الاولى بالضعف نتيجة تولي العسكر زمام الادارة الا انه استطاع ان يفرض نفسه على القرار السياسي والاهم انه تمكن من أسر قلوب التايلنديين لدرجة اعتبره البعض معها انه في مصاف الالهة !!

وبما ان الفيضانات الاخيرة التي اجتاحت معظم مناطق تايلند وتوقفت عند ضواحي عاصمتها بانكوك تسببت في مقتل اكثر من ٥٠٠ شخص والحاق اضرار جسيمة بالممتلكات الخاصة والعامة وبالزراعة والصناعة علاوة على تشريد مئات الالاف منهم ان التايلنديين استقبلوها بهدوء غريب وحاولوا قدرالامكان السيطرة عليها والتقليل من اضرارها واحكموا حماية عاصمتهم الاقتصادية ولم يتذمروا ولم يلعنوا ألهتهم او اعتبروها قد خلت عليهم نقمة وعقابا كما يحلو لبعض الاخوة عندنا التندر عندما يعصف بنا اعصار او منخفض جوى باعتبار عقاب إلهيا !

وقد هالتني بالفعل المراسم العظيمة التي صاحبت الذكرى الرابعة والثمانون لميلاد الملك التايلندي ومراسم تقديم التهاني والولاء والطاعة له باحترام اشبه ما يكون بالخنوع ولكنه في عرف التايلنديين لايعدو الاحترام الجم والحب العظيم الذي يكنونه لمليكهم … وعلى هذه الخلفية اردت جس نبض احد السواق من اصحاب القمصان الحمراء فكان رده مباشرا وقاطعا .. بأن التايلنديين قد يختلفون مع بعضهم البعض ومع ساستهم ومسؤوليهم الا انهم جميعا يحترمون الملك ويبجلونه ويعتبرون التعرض له خطا احمر لا يتجاوزونه مهما كانت الاسباب .. وذكر لي السائق ان احد السواح الاوربيين المناوئين للملكية قام برش عدد من صور الملك التي تزين الشوارع والميادين في بانكوك بالطلاء احتجاجا فكان ان القي عليه القبض وحكمت عليه بالسجن سبعون عاما قسمت على عدد الصور التي قام بتشويهها !!

يذكر ان الملك بوميبول أدوليادج الحائز على بكالوريوس في الادب الفرنسي وفي اللغتين اللاتينية والاغريقية يعشق الموسيقى ويعزف على ألة السيكسفون بالاضافه لحبه للترجمة والتصوير الفوتوغرافي ويعتبر من اغني اغنياء العالم بثروة قدرت في عام ٢٠٠٨م بما يوازي ٣٥ مليار دولار وقد جاءت احتفالية عيد ميلاده الرابع والثمانون لترسم البسمة على وجوه التايلنديين رغم فداحة الفيضانات.