Oct 22, 2011

نقلا عن النهار : القذافي* ‬وابنه المعتصم تعرضا للتعذيب ثم الإعدام




القذافي* ‬وابنه المعتصم تعرضا للتعذيب ثم الإعدام

بواسطة إسماعيل*. ‬ف/ أمين شاوش



تكشف 3 أشرطة فيديو تحصلت ''النهار'' على نسخ منها، أن القذافي ونجله المعتصم بالله، كانا على قيد الحياة وفي حالة صحية حسنة خلال عملية إلقاء القبض عليهما، في مدينة سرت، وأنهما تعرضا لعملية تصفية فيما يشبه الإعدام، خلافا للروايات المتناقضة للناتو وثوار المجلس الانتقالي، القائلة بأن الرجلين توفيا متأثرين بجروح أصيبا بها.

شريط الفيديو الأول، الخاص بالمعتصم بالله القذافي، ورغم أنه لم يدم سوى بضع ثوان، إلا أنه أظهر نجل القذافي داخل غرفة سكنية سليما معافى، وهو جالس على فراش فوق الأرض.

ولم يظهر على أسفل رقبة المعتصم أية جروح، فيما كان يدخن سيجارة، وهو يستمع دونما ارتباك أو خوف إلى عناصر من الثوار، كانوا يهللون ويكبرون ويرددون شعارات على مسامعه تشتم والده وأخرى تهتف ''مصراتة.. مصراتة'' لإغاضته.

وبدا من خلال بقع الدم التي كانت منتشرة أسفل سروال المعتصم وتحديدا برجله اليسرى وأخرى تغطي بطنه، أنه أصيب بشظايا قصف جوي، غير أن إصابته كانت طفيفة، على عكس ما أظهرته الصور وأشرطة الفيديو جثة هامدة، حيث بينت جرحا عميقا غائرا أسفل رقبته، بسبب طلق ناري أصيب به.

وفي شريط فيديو آخر، مدته 3 دقائق و55 ثانية، يصور اللحظات الأولى لاعتقال القذافي، يظهر هذا الأخير وهو يترجل وسط عدد قليل من الثوار، مما يعني أن أسير الثوار كان ما يزال في حالة صحية حسنة، ليتحول المشهد في ثوان قليلة إلى فوضى عارمة، بعد توافد ثوار آخرين، وتتحول عملية القبض على القذافي إلى ساحة مفتوحة على الانتقام، تداول فيها الثوار على ركل ولطم القذافي، في مشهد امتزجت فيه الهمجية بالوحشية وعدم احترام حقوق الإنسان، قبل أن يقوموا بإسقاطه أرضا، ويشرع أحدهم في ركله برجله على الرأس وآخر في توجيه فوهة مسدس نحو رأسه. وكان أخطر مشهد في الثانية 42 من الشريط عندما قام بعض الثوار بجر القذافي، ممسكين به من يديه، فيما قام آخر بتوجيه فوهة بندقيته الرشاشة من نوع ''كلاشنيكوف'' التي كان يمسك بها بيد واحدة وبشكل عمودي نحو الأطراف السفلية للقذافي، ويطلق عيارين ناريين أو ثلاثة.

ووسط صيحات التهليل والتكبير، كانت تسمع من حين لآخر عبارات ''خليه حي''، فيما ترددت عبارة ''تيري عليه''، مرتين وسط حشد الثوار الذين تناوبوا على التنكيل بالقذافي وتعذيبه، فيما بدأ النزيف على رأسه في الظهور وتغطية أنحاء من وجهه.

وفي الشريط الثاني الخاص باعتقال القذافي، وهو الذي بثته قناتا ''العربية'' و''الجزيرة'' صامتا لتفادي إظهار حجم الفوضى والسب والشتم والتنكيل بالقذافي، إلى جانب حذف مشاهد مروعة منه، ظهر العقيد الليبي وسط معتقليه تارة فوق مقدمة سيارة وتحديدا فوق سقف المحرك، وأحيانا أخرى ممددا على الأرض، وسط تدافع الثوار لأأخذ صور تذكارية إلى جانبه.

ولم يخل الشريط أيضا من مشاهد الترويع والتعذيب، حيث بدا كيف أن القذافي تفوه بكلمات غير مسموعة لأحد الثوار وكأنه يستجديه، قبل أن يمسح على جبينه بقع الدم الذي زادت غزارته على رأسه، وفي تلك الأثناء قام أحد الثوار بتوجيه لكمة لرأس القذافي من الخلف، فيما سحبه آخر من فوق سقف السيارة نحو الأرض، قبل أن يبدو العقيد الليبي هذه المرة بمظهر المتهالك الذي لا يقوى على الوقوف ويشرف على لفظ أنفاسه الأخيرة.

الثوار يروجون لسيناريوهات ''سينيمائية'' حول القبض على القذافي ومقتله

روايـات متناقضة.. كذب على المباشر.. وإعدام واحد

- ''شاهد عيان'' زعم المشاركة في اعتقال القذافي قال إنه أصيب في الظهر قبل أن تكذبه الصور

لم تستطع وسائل الإعلام العالمية تحديد الطريقة التي قتل بها العقيد معمر القذافي أول أمس، رغم أن الحدث كان العنوان الرئيسي لكل النشرات الإعلامية، وجاء تعدد روايات مقتل العقيد الليبي مصاحبا لتعدد المشاركين في مقتله والتنكيل بجثته بمدينة سرت الليبية الذين أدلوا بشهادات تناقض الواقع.

أولى التقارير جاءت تتحدث عن مقتل العقيد القذافي في قصف جوي لقوات الناتو بالاشتراك مع الثوار الذين حاصروا مكان توجد العقيد القذافي في سرت، وقد صاحب ذلك تقارير إعلامية ظهر فيها شهود عيان وأشخاص يدّعون أنهم شاركوا في عملية محاصرة العقيد، مؤكدين أنه قتل في عملية قصف جوي ليلة أول أمس في الوقت الذي أكد عبد المجيد مليقطة مسؤول عسكري بالمجلس الانتقالي الليبي أن الزعيم المخلوع معمر القذافي توفي أمس متأثرا بجروح أصيب بها لدى اعتقاله قرب مدينة سرت مسقط رأسه.

وصرح ذات المسؤول لوسائل الإعلام العالمية في وقت سابق بأن القذافي اعتقل وأصيب في ساقيه فجر أمس، بينما كان يحاول الفرار في قافلة قصفتها طائرات حلف شمال الأطلسي، لتعود بعد ذلك وسائل الإعلام إلى نفي إصابة القذافي في مناطق من جسمه وتؤكد خبر إصابته في رأسه بعد إطلاق نار كثيف على المجموعة التي كان ضمنها قبل أن يتوفى.

وقد تضاربت الأنباء حول طريقة مقتل الزعيم المخلوع معمر القذافي في سرت، في وقت بثت مختلف القنوات العالمية فيديو يبرز اعتقال العقيد الذي تم بعدها قتله من قبل الثوار الذين أمسكوا به حيا رغم إصابته البليغة، وكانت الرواية الأكثر غرابة هي تلك التي نقلتها قناة ''الجزيرة'' القطرية يظهر فيها شاب ملتح من الثوار يؤكد اعتقال العقيد على يديه في عملية اقتحام للمكان الذي كان متواجدا فيه رفقة عدد من مرافقيه من بينهم ابنه معتصم القذافي الذي لقي هو الآخر مصرعه، ليضيف ''الشاهد العيان'' في معرض روايته لما حصل أن القذافي كان مصابا بطلق ناري على الصدر، قبل أن تسقط تلك الرواية في الماء بعد بث صور حية تظهر لقطات من مشهد اعتقال العقيد من قبل الثوار، ثم لقطات أخرى بعد وفاته تبين إصابته في الرأس وليس في الصدر.

وكانت رواية أخرى نقلها عدد من الثوار ادعوا أنهم شاركوا في عملية تصفية القذافي خالية من الدقة، حيث أكدوا أن العقيد توفي في طريقه إلى المستشفى بعد إصابته في إطلاق كثيف للنار على الوفد الذي كان يحميه، وتحدث روايات أخرى عن تركه ينزف من قبل الثوار حد الموت، في الوقت الذي كانت الرواية الأقرب إلى الحقيقة تلك التي تؤكد اعتقال العقيد من قبل الثوار بعد عملية إطلاق للنار كثيف على الوفد الذي كان يرافقه قبل أن يتم تصفيته من قبل الثوار في مدينة سرت مسقط رأسه وهو الفيديو الذي نشرته قناة ''الصمود'' التي تعود للثوار والذي تم تداوله بشكل واسع فيما بعد في مختلف الفضائيات العالمية.

روسيا تطالب بفتح تحقيق في مقتل الزعيم الليبي وتكشف: قافلة القذافي تعرضت لهجوم جوي من الناتو قبيل مقتله

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى التحقيق حول الهجمات التي نفذها حلف شمال الأطلسي ''الناتو'' على قافلة العقيد الليبي معمر القذافي قبيل مقتله للتأكد من امتثالها للقانون الدولي.

ونقلت وكالة أنباء ''نوفوستي'' الروسية عن لافروف تعليقه على الغارة الجوية العسكرية التي استهدفت قافلة القذافي ''نحن بحاجة إلى تحليل الإجراءات التي اتبعها الناتو ومدى امتثالها للقانون الدولي''، مضيفا أن هناك أنباء عن ضربات جوية شنها ''الناتو'' استهدفت قافلة في سرت أمس من المحتمل أن تكون قد أسهمت في أسر معمر القذافى.

وذكر الناتو في بيان له أن طائراته ضربت أمس 11 مركبة عسكرية موالية للقذافي ضمن مجموعة أكبر مكونة من حوالي 75 مركبة في سرت. وجاء في البيان ''وكانت هذه المركبات تغادر سرت مسرعة جدا في محاولة للخروج بالالتفاف حول ضواحي المدينة''.

وأفاد البيان بأن الناتو دمر في البداية مركبة واحدة مما عرقل القافلة ودفع العديد من المركبات إلى تغيير اتجاهها، غير أن مجموعة من 20 مركبة استمرت في الهرب ''بسرعة كبيرة'' وقصفتها طائرة أخرى للناتو مما أسفر عن تدمير عشرة منها.


الرابط :

ط§ظ„ظ†ظ‡ط§ط± ط§ظ„ط¬ط¯ظٹط¯ - ط§ظ„ظ‚ط°ط§ظپظٹ* ‬ظˆط§ط¨ظ†ظ‡ ط§ظ„ظ…ط¹طھطµظ… طھط¹ط±ط¶ط§ ظ„ظ„طھط¹ط°ظٹط¨ ط«ظ… ط§ظ„ط¥ط¹ط¯ط§ظ…


رابط لفيديوهات تصور ما حصل للقذافي عند استسلامه :

GADDAFI: GlobalPost videos, photos, dispatches

Oct 20, 2011

القذافي رحـل !




معمر محمد عبد السلام أبو منيار القذافي عسكري ليبي وحاكم ليبيا السابق (مواليد 7 يونيو 1942 في سرت، ليبيا) حكم البلاد منذ 1969. وهو صاحب أطول فترة حكم لليبيا منذ أن أصبحت ولاية عثمانية سنة 1551. وفي ذات الوقت، تعد سنين حكمه للبلاد التي طالت نحو 42 عاما هي أطول سنين حكم لحاكم غير ملكي في التاريخ.[2]

بدأ حكمه بانقلاب عسكري على الملكية الدستورية أسماه ثورة الفاتح من سبتمبر عندما كان ملازم في الجيش الليبي وذلك في 1 سبتمبر 1969 وأطاح من خلاله بحكم الملك إدريس الأول. كان يطلق على نفسه لقب قائد الثورة كما عرف بلقب "العقيد القذافي" وأطلق على نظام حكمه عام 1977 اسم الجماهيرية. كما أنه نفسه كان يشغل منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة منذ سنة 1969، وشغل منصب رئيس مجلس قيادة الثورة في الفترة (1969 -1977). والقذافي واحد من القادة العرب الذين أتوا للحكم في النصف الثاني من القرن العشرين في عصر القومية العربية وجلاء الدول الاستعمارية عن الوطن العربي. فاتخذ في بادئ الأمر الخط القومي العربي، وحاول إعلان الوحدة مع تونس كما حدث بين مصر وسوريا، إلا أن محاولاته جميعها بائت بالفشل الذريع. فتحول من مشروعه القومي العربي إلى مشروع أفريقي، وسمى نفسه "ملك ملوك أفريقيا".[3] [4]

أثارت أفكاره التي يطرحها الكثير من الجدل والاستهجان من قبل الكثير داخل وخارج ليبيا، خاصة بعد إستفرداه بالقرار في البلاد لمدة تزيدة عن أربعة عقود وإتهامه مع عائلته بتهم الفساد وهدر مقدرات البلاد لسنين طوال وقمع الحريات العامة، بالرغم مما يطرحه من فكر جماهيري بالمشاركة بالسلطة، والذي أوجده في السبعينيات من القرن الفائت حسبما يقدمه في كتابه الأخضر.[5] وبنى نظاما لا نظير له في العالم على الإطلاق، ليس بالجمهوري ولا الملكي، وإنما هو مزيج من أنظمة قديمة وحديثة، يدعي أنه لا يحكم وإنما يقود ويتزعم، ولكن الواقع يشير إلى أنه يكرس كل الصلاحيات والمسؤوليات في يديه.

البقية : ظ…ط¹ظ…ط± ط§ظ„ظ‚ط°ط§ظپظٹ - ظˆظٹظƒظٹط¨ظٹط¯ظٹط§طŒ ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆط¹ط© ط§ظ„ط*ط±ط©

Oct 17, 2011

‎تلوث اكباد الاسماك يهدد اكباد الصيادين العُمانيين ‫!‬




‎يبدو ان شح الاسماك وندرتها وارتفاع اسعارها الخيالي نتيجة الصيد الجائر الذي استمر لعقود لم يكن كافيا حتى يأتي التلوث البحري المتزايد في بحارنا ليزيد ويضاعف من همنا وغمنا ‫!!‬ فقد خلصت نتائج دراسة مخبرية بمركز ضبط الجودة السمكية عن ان اكباد اسماكنا لا تصلح للاستهلاك ‫لازدياد نسبة المعادن الثقيلة فيها عن المألوف مما توجب معه تحذير المواطنين من مغبة تناولها ! .. (شخصيا لم اكن اعلم ان العُمانيين يتناولون اكباد الاسماك بأية طريقة او صورة .. ولذا فأن المقصود هنا ربما كبسولات او اقراص كبد الاسماك التي تباع في الصيدليات وقد تكون مصنوعة من كبد اسماكنا المريضة !؟). ‬

‎‫هذا وقد طالبت المديرية العامة للشؤون الصحية بناء على تحذير وزارة الاسماك بسحب ملصق تثقيفي يشجع المواطنين على تناول كبد السمك لاحتوائه على فيتامين «أ» كانت قد وزعته ضمن حملة تثقيفية سابقة .‬

‎‫هذا المؤشر الخطير للغاية ان لم يتم احتوائه والتعامل معه بجدية ودون ابطاء من قبل الوزارات المختصة والمعنية بالبيئة البحرية والثروة السمكية قد يعود على صناعتنا السمكية المتعثرة بالفعل نتيجة تناقص الكميات وتدهور المصائد بكارثة لن تحمد عقباها .

وقد يؤدي في النهاية لاحجام المستوردين والمصنعين وعزوفهم عن استيرادها ويفاقم من مشكلة التلوث لتمتد من الكبد للانسجة والعضلات وبذلك لا تصلح اسماكنا حينها للاستهلاك تماما باكملها .. ولكم ان تتخيلوا حجم الكارثة حينها والتي سوف تتسبب في فقدان الاف الصيادين لمصدر رزقهم وانفجار اكبادهم عوضا عن اكباد الاسماك !!‬





يوضح (الرسم اعلاه) موقع الكبد Liver في السمكة باللون الازرق … ويذكر ان اسمك القرش (الصورة ادناه) بها اكباد كبيرة كانت تستخدم سابقا في عُمان لصنع مادة زيتية لطلاء المراكب الخشبية التقليدية تعرف بـ « الصل » ، وهي مصدر معظم الكبسولات والاقراص الحاوية للفيتامين « أ » التي تباع في الصيدليات :






صورة لرسالة المديرية العامة للشؤون الصحية (اعلاه) حول موضوع التوصية من قبل وزارة الاسماك … و(ادناه) الموضوع المنشور عن ذلك في جريدة مسقط ديلي اليوم :


Oct 8, 2011

تحية عُمانية .. لـ توكل كمران اليمنية




بات صوت الناشطة اليمنية توكل كمران‪(٣٣ عاما) ‬ الذي كان يتردد صداه في ارجاء اليمن السعيد منذ عام ٢٠٠٧م عندما بدات في تنظيم مسيرات احتجاجية اسبوعية للصحفيات اليمنيات الداعيات للعدالة والمساواة ومن ثم في ظهورها اللافت للنظر في مظاهرات الربيع اليمني السلمي .. اكثرة قوة وزخما وهو يتردد الآن في ارجاء العالم بأسره بعد ان منحت مشاركة مع ناشطتان افريقيتان جائزة نوبل للسلام في مفأجاة سارة للغاية ومذهلة استقبلها العالم ربما للمرة الاولى منذ اعلان هذه الجائزة بشيء من الرضا والارتياح والسعادة بعد سنين عديدة ذهبت فيها الجائزة لمن لا يستحقها.

توكل كمران الصحفية اليمنية التي رفعت النقاب وحطمت النظرة النمطية السائدة عن ضعف وتبعية المرأة اليمنية باتت اليوم رمزا للمرأة العربية المسؤولة التي خرجت عن عقال القمع الذكوري لتقف على قدم المساواة مع اخيها اليمني المتطلع لغد افضل ليمن سعيد بحق وحقيق رافعة شعار الثورة السلمية وملوحة بالورد وليس البندقية لاسقاط نظام ديكتاتوري ظل جاثما على صدور اليمنيين طويلا .. تحية عُمانية لهذه المرأة اليمنية الفذة التي باتت اليوم فخر لامتها من الخليج الى المحيط .. تحية لتوكل كمران .

Oct 2, 2011

FREE PALESTINE




التحالف الغربي ضد فلسطين

يشن الغرب حملة دبلوماسية ضخمة لمنع الفلسطينيين من اللجوء إلى الأمم المتحدة للمطالبة بدولة فلسطينية، وهي حملة شرسة على الرغم من نعومتها الدبلوماسية المغلفة بسياسات منافقة وممارسات العصا والجزرة ضد الفلسطينيين، وتقديم إغراءات شكلية فارغة من المضمون لن تقود أبدا إلى إقامة دولة فلسطينية.

الغرب يكذب وينافق ويسوف ويضيع الوقت، ويتبنى الأجندة الإسرائيلية كاملة، فالرئيس الأمريكي باراك أوباما واعتبر لجوء الفلسطينيين إلى الأمم المتحدة "انحراف"، ورأت وزيرة خارجيته هيلاري كلينتون أن الطريق إلى الدولة الفلسطينية لا يمر عبر الأمم المتحدة، ووضعت الولايات خططا طارئة لإجهاض المساعي الفلسطينية للحصول على دولة، وعقدت كلينتون محادثات ماراثونية مع مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون ومع مسؤولين من الأمم المتحدة وروسيا واللجنة الرباعية، وجندت دبلوماسييها للاجتماع كل الأطراف لإقناع الفلسطينيين بالتخلي عن خطط إعلان الدولة أمام الأمم المتحدة، وسخرت الإمكانيات الأمريكية في "كولسات" مع كل الدول لحثهـا على عدم دعم المطالب الفلسطينية.. إنها أشبه "بحرب صليبية دبلوماسية" ضد خصم لا تتيح له موازين القوى في مجلس الأمن أن يحصل على دولة.

تعلم الولايات المتحدة وأوروبا أنها قادرة على إحباط المسعى الفلسطيني وتخريب كل الجهود لحصول الشعب الفلسطيني على جزء من حقوقه التاريخية في فلسطين، ولكنهم مع هذا يخوضون ما يشبه "الحرب العالمية الثالثة" لمنع لعرقلة الجهود الفلسطينية لأسباب عديدة منها: إدراك الغرب أن قواعد اللعبة تتغير في العالم العربي مع اندلاع الثورات المعادية لإسرائيل، كما ظهر في مصر على وجه الخصوص، وأن هذا العداء يعني بالتالي كراهية الغرب الذي يدعم إسرائيل، ولهذا فإن العواصم الغربية تحاول عدم سكب المزيد من الوقود على نار الكراهية التي يمكن أن تتحول إلى عداء على الأرض في منطقة ملتهبة، كما يرغب الغرب بتمكين "إسرائيل القوية" من الانفراد بالفلسطينيين ودفعهم لتقديم مزيد من التنازلات والقبول بالشروط الإسرائيلية مثل ضم المستوطنات والاعتراف بتهويد القدس وعدم عودة اللاجئين من الشعب الفلسطيني إلى ديارهم في فلسطين، مقابل منحهم "ما يسمى دولة" ليس لها من الدول إلا الاسم فقط.

الغرب يلعب مع إسرائيل لعبة كبرى، ويحاول أن يلعب لعبته القديمة باستخدام أطراف عربية لإقناع الفلسطينيين بقبول ما تمنحه إسرائيل، إلا أن الوضع تغير الآن مع انهيار نظام مبارك في مصر، واتساع نطاق الثورات ضد الأنظمة العربية "التي تقدم خدمات لأمريكا وإسرائيل" مقابل بقائها في السلطة، ولهذا فإن الوضع يبدو صعبا بالنسبة للغرب وإسرائيل، مما دفع القوى، الأمريكية - الأوروبية، للنزول بكل قوتها الدبلوماسية لحماية إسرائيل كما حمتها عسكريا، كما أنهم يحاولون دفع محمود عباس وأركان نظام سلطة رام الله إلى عدم تأزيم الوضع مقابل دفع الرواتب وبعض الوعود والصفقات الوهمية مثل الصفقة التي تحدثت عنها صحيفة الغارديان البريطانية، فالولايات المتحدة وأوروبا تستخدم اللجنة الرباعية لإقناع عباس بتفادي المواجهة الدبلوماسية مع واشنطن "الراعي الأساسي لإسرائيل، ووضع جدول زمني لولادة دولة فلسطينية مقابل استئناف المفاوضات المباشرة مع إسرائيل، وهكذا يستطيع عباس أن يعلن "انتصارا تكتيكيا" بكسر الجمود لإقامة دولة فلسطينية خلال سنوات، وتسويق هذا "الانتصار التكتيكي على الشعب الفلسطيني، وكان 20 سنة من المفاوضات لإقامة الدولة الفلسطينية، كما يقدم الاتحاد الأوروبي جزرة للفلسطينيين بالتخلي عن خططهم للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة مقابل ترقية محدودة لوضعهم كمراقب بالأمم المتحدة، وتقدم مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون عرضا يشمل إعلان بيان من "اللجنة الرباعية" يحدد توجيهات استرشادية للمحادثات المستقبلية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وبالطبع، فإن الفيتو الأمريكي جاهز إذا أصر الفلسطينيون على موقفهم ورفضوا كل هذه العروض.

لا شك أن لجوء الفلسطينيين إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة يعري المواقف الغربية ويظهر قبحها، فهذه المواقف الغربية لا تعني إلا شيئا واحدا ألا هو أن الفلسطينيين يحاربون إسرائيل والغرب معا، وأن أمريكا ودولا أوروبية وغربية وإسرائيل يشكلون حلفا عسكريا وسياسيا ودبلوماسيا ضد الشعب الفلسطيني، مما يعني أن الغرب يخسر المزيد من رصيده المفلس في العالم العربي والإسلامي، فهذا الغرب الذي صنع إسرائيل وأنتجها في "ماكينة" الأمم المتحدة يرفض أن يصنع دولة فلسطينية في نفس "الماكينة"، وهو تعبير فج عن النفاق والعداء والكراهية ضد الشعب الفلسطيني والأمة العربية.


سمير الحجاوي


الرابط : ط§ظ„طھط*ط§ظ„ظپ ط§ظ„ط؛ط±ط¨ظٹ ط¶ط¯ ظپظ„ط³ط·ظٹظ†

الصورة المركبة من عمل Wahiba Sands