Jul 26, 2011

انقذوهم قبل فوات الاوان !



ارجوكم تذكروا .. عندما تجلسون على مائدة الافطار قريبا الزاخرة بما لذ وطاب من طعام وشراب ان هناك غير بعيد عنكم ملايين من الافواه الجائعة في القرن الافريقي تتضور جوعا لحد الموت ولا تجد ما يسد رمقها !!

تذكروا انكم كمسلمون مطالبون في هذا الشهر الفضيل بمساعدة الجوعي واليتامى والمساكين بما تستطيعون علكم تنقذون ارواحا من حافة الهلاك ستظل تلهث لكم ابد الابدين بالدعاء ليكتب الله لكم الخير والمغفرة في دنياكم واخرتكم .

اخواني واخواتي .. تعجز الكلمات عن وصف ما يتعرض له ابناء القرن الافريقي من شبح مجاعة مقبلة بدات تحصد ارواح الاف الاطفال .. فاكتفي ببضعة صور مؤلمة لتنطق بنفسها عن حال اخواننا واخواتنا في البشرية .. سارعوا رجاءا للتبرع بالمستطاع لانقاذهم من مجاعة محدقة قد تقضي في النهاية على الملايين منهم وذلك قبل فوات الاوان .. ارحموهم وخذوا بيدهم ليجتازوا محنة الجفاف الشديدة التي لم يشهدوا لها مثيلا منذ عشرون عاما والتي قضت على محاصيلهم ومواشيهم فباتوا لاجئين في مخيمات الاغاثة ينتظرون منكم الغيث ... فلبوا النداء يرحمكم الله .







Jul 23, 2011

مسرحية .. عين على الديموقراطية !



كتبت في احدى المداخلات عن المشكلة التي طفت على السطح منذ المظاهرات والاعتصامات التي وقعت خلال فبراير الماضي والتي تجلت في كثرة من نصبوا انفسهم متحدثين وممثلين للشعب العُماني .. وعند مشاهدتي لمقطع بث البارحة بقناة الحرة الامريكية الموجهة في برنامج الاخ اليحيائي عين على الديموقراطية لم اتمالك نفسي من الضحك عندما تحدث ضيف اليحيائي المدعو عبدالله النقيب والذي نصب نفسه هو الآخر ناطقا باسم الشعب العُماني كغيره ممن يطلقون على انفسهم بالناشطين السياسيين !!

تجدون في نهاية الموضوع رابط للحلقة المهزلة .. والتي سوف اورد ملاحظاتي عليها باقتضاب ليتبين للجميع كيف يسعي اولئك الموتورين للاساءة لعُمان بافتعال الاحداث وتهويلها والكذب بوقاحة على مشاهديهم في الدول الاخرى بروايات من نسج خيالهم العفن .

يستهل اليحيائي الذي كنت قد تعشمت فيه سابقا ان يكون من بين الدعاة الحقيقيين للتغيير والاصلاح رغم عمله بالقناة الموجهة برنامجه نقلا عن عبدالله الريامي الموتور ان قوات الأمن العمانية استخدمت العنف ضد المتظاهرين باطلاق الغاز المسيل للدموع والضرب بالهراوات لحد الاغماء واعتقال عدد منهم من بينهم الصحفي محمد البلوشي .

طبعا نسي او تناسى محمد اليحيائي وزميله الريامي كالعادة ان قوات الأمن التي لم تعترض المظاهرة التي شارك فيها نحو خمسون شخصا او يزيد على اكثر تقدير من ضمنهم الملثمين المتأهبين للفوضى والمبيتين النية لذلك عند انطلاقها في الشوارع الفرعية بل بقت على مسافة منها وتدخلت فقط عند محاولتهم قطع الطريق العام والوصول الى دوار صحار وقيامهم بايقاف شاحنة وسرقة مفاتيحها وتعطيلهم للمرور ورميهم للحجارة .. كما لم يذكر اليحيائي ان من القي القبض عليهم بمن فيهم الصحفي محمد البلوشي اطلق سراحهم بعد ساعات اثر انتهاء التحقيق .

ولعل المضحك المبكي في مسرحية عين على الديمقراطية ان يكون ضيف اليحيائي شخصية كرتونية بغيضة لم تخفي حقدها الدفين ولم تتوان من الكذب على المكشوف وكأنها عاشت احداث المظاهرة التي قامت بها قلة لازالت مغسولة الادمغة ومدفوعة بالشعارت الطنانة للحنظولي ورفاقه باسم عبدالله النقيب ، الذي بادره اليحيائي بسؤال مسرحي ملفق .. ان كان يملك النقيب معلومات عن ما حدث في صحار وهو كما اتضح اخر من يعلم !!

طبعا لم يتوان النقيب في تطنيش السؤال بالاجابة التي طبعا لا يملكها وذلك بالهجوم مباشرة على النظام والتحدث عن القيم والاخلاق واقحام المعتزلة بامريكا !! وترديد مقولة سيدنا عمر بن الخطاب عن استعباد الناس وخلط الحابل بالنابل !! مما دفع باليحيائي المحرج من ضيفه المهرج للتدخل في محاولة لاعادة تسليط الضوء على مظاهرة صحار مرة اخرى بسؤاله ان كانت احداث صحار اليوم مؤشر على عودة الاحتقان للشارع بذات الزخم الذي حصل في فبراير ؟

ومرة ثانية يتهرب النقيب من السوال بامتداح المتظاهرين وتعظيمهم وتقديم صحار للشهداء وسعيهم للتحرر وانتخابهم لمن يريدون واسقاطهم لمن لا يريدون كبقية اقطار العالم !! مرة ثالثة يقاطع اليحيائي ضيفه المهرج بسؤال ثالث عن توقعاته باحتفالات ٢٣ يوليو الحالية على ضوء ما حدث مؤخرا وادى للتغيير والاصلاح باقالة الرموز المعروفة ؟؟ ومرة ثالثة لا يجيب الضيف الثقيل على السوال ويحوله لهجوم واتهام الحكم بمنهجه الجديد لسرقة البلد واختطاف المعارضين .. الخ .

شاهدوا المقابلة المسرحية واحكموا بانفسكم .. مشاهدة ممتعة :
‫ظ‚ظ†ط§ط© ط§ظ„ط*ط±ط© ظ‚ظ…ط¹ ط§ظ„ط§ظ…ظ† ط§ظ„ط¹ظ…ط§ظ†ظٹ ظ„ظ…ط¸ط§ظ‡ط±ط§طھ ط¬ظ…ط¹ط© ط§ظ„طµظ…ظˆط¯ ط§ظ„ط³ظ„ظ…ظٹط© ظپظٹ طµط*ط§ط± 22 7 2011‬‎ - YouTube

Jul 21, 2011

ما احوجنا اليوم لجمعية للشفافية العُمانية




مع عودة التذمر للشارع العُماني تدريجيا نتيجة عودة سياسة الصمت وكالعادة غياب الإعلام الذي وأن فقد مصداقيته لابد ان يكون حلقة وصل شفافة تنقل التطورات الحاصلة في بلورة مجموعة الوعود التي قطعتها الحكومة على نفسها بالتغيير والاصلاح في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية تلبية للمطالب التي تقدم بها المتظاهرون والمعتصمون والتي اعترفت بمجملها الحكومة .

وبما ان الشفافية هي الرؤية الحقيقية لواقع الامور دون تمويه وتزييف فهي الوسيلة المطلوبة والملحة لطمئنة الجماهير بأن العمل جار على تنفيذ ما يكفل تحقق المطالب وهنا تظهر الحاجة لتأسيس جمعية للشفافية العُمانية تتابع التطورات وتنقلها للجماهير بنزاهة وفضح في ذات الوقت آفة الفساد التي نعاني نها والتي تتسبب في اهدار مواردنا وطاقاتنا وتحط حتى من سلوكياتنا ، وحتى لا نكون دولة يستشري في جسدها كالسرطان لا علاج له له ولا دواء ، فالضرورة تدعو والحاجة ملحة الآن لانشاء هذه الجمعية على غرار مثيلاتها في العالم .

ولعل اهداف هذه الجمعية تتمحور بشكل رئيسي في الكشف عن الفساد والمفسدين الذين يسيئون استغلال سلطاتهم في القطاعات الثلاثة الخاصة والعامة والاهلية اقتصاديا وسياسيا وبما يكفل محاسبتهم بالاضافة لمساهمتها في مناقشة الميزانيات والقوانين والقرارات التي تمس الشعب حتى لايصار الى اساءة استخدام السلطات بشكل سلبي واهدار الثروات وبالاخص اننا نفتقر للمشاركة الشعبية في صنع القرارات والتي تتم دوما خلف ابواب مغلقة .

ان مناقضة الشفافية للسرية السائدة هنا عامل ايجابي للغاية يجدد دوما الثقة في الحكومة ويقرب الشعب منها ويشاركها الرأي والقرار الذي يصب في النهاية لصالح الطرفين . ومع توجهنا نحو الانفتاح والمصارحة لابد ان تكون للشفافية المكانة الرقابية اللائقة بها والتي سوف ترفع من اسهم مصداقيتنا مع بعضنا البعض كحكام ومحكومين وفي تعاملنا مع العالم من حولنا .. وكم اتمنى شخصيا ان تكون البداية بالاعلان المسبق والموعود المؤجل عن خليفة لقائدنا جلالة السلطان قابوس حفظه الله وابقاه .. يبعث الطمأنينة من المستقبل .

ولعل نشاط جمعية الشفافية العُمانية المقترحة يتوافق مع الجهود الحكومية المبذولة عبر جهاتها الرقابية الاخرى لمكافحة الفساد وليصب في النهاية لما فيه مصلحة الجميع ويساهم في اعلاء شأننا ووضوح دربنا محليا وعالميا . والى جانب ذلك لن يقتصر دور الجمعية المقترحة على الكشف عن الفساد والمفسدين بل انها ستعمل على اقتراح سبل المعالجة وتلافي الفساد وذلك بكشف ومعالجة نواحي الاهمال والقصور والضعف التي تؤدي وتشجع ضعاف النفوس على استغلال سلطاتهم لمصالحهم الشخصية .

ان حاجتنا للشفافية واكرر .. امر ملح وهام للغاية ونحن نمضي قدما لتبوء مكانة مرموقة بين دول العالم ولعله سيكون مؤشرا حقيقيا على الامانة والاستقامة والتفاعل لما فيه مصلحة الجميع . ادعوا الاخوة جميعا هنا لمناقشة المقترح والادلاء برأيهم لعله في النهاية يرى النور .
__________________

Jul 18, 2011

أطفال يتسولون !



هل صادفت يوما طفلا يلح عليك بشراء علبة بخور ؟؟ شخصيا لا احب البخور ولكني امتلك عددا لا يحصى من هذه العلب التي اشتريتها بعد تردد ليس طبعا حبا في البخور ولكن عطفا على الاطفال الذين يبيعونها تسولا .. بعضهم مدفوع بحاجة اسرته الفقيرة وبعضهم بحجة الكسب الشخصي !!

في النهاية .. نحن امام ظاهرة غريبة وغير صحية على مجتمعنا يقحم فيها الاطفال لاستدرار العطف من قبل اهاليهم الذين يعلم الله وحده ان كانوا فعلا فقراء او ميسوري الحال !! او يستخدم فيها الاطفال وضعهم عمدا لاستدرار العطف .. وفي كلتا الحالتين نشهد ولادة مبكرة لافراد سينتهي بهم الحال لارتكاب الجريمة والاحتيال عندما يشبون .

ويبدو ان شهر رمضان هو الانسب ليبدء موسم التسول ليس في السلطنة ولكن العالم العربي والاسلامي اجمع .. قد يقول البعض انها ظاهرة افرزتها الظروف الاقتصادية والتفاوت الطبقي والتوزيع غير العادل للثروة .. مهما كانت الاسباب والدواعي ، الا ان اقحام الاطفال فيها وفي بلد كالسلطنة يفترض ان يكون فيه للاطفال وضع خاص بحكم القوانين المحلية والدولية التي يلتزم بها وبحكم وجود مؤسسات رسمية واهلية تعمل على حماية حقوق الاطفال والاحداث .. فالمسألة واستمراريتها وان كانت موسمية بالغة الخطورة يجب التصدي لها بشتى الوسائل التي تكفل عدم استغلال الاطفال من اهاليهم وعدم استغلال الاطفال لانفسهم .. الموضوع المشكلة مطروح للنقاش الجاد المشفوع بالاقتراحات ان امكن .

Jul 13, 2011

من البندول وحتى حليب الاطفال صيدلية مسقط تحتكر سوق الدوآء


يعود تأسيس صيدلية مسقط وهي احدى مشاريع عبد المنعم الزواوي وعاصم الجمالي وزير الصحة السابق للعام ١٩٦٨م ولازلت اتذكر صيدليتهم في السوق الصغير بمسقط التي باتت اليوم تحتكر ربما ٩٠ ٪ ان لم يكن اكثر من سوق الدواء والمستحضرات والادوات الطبية وحتى حليب الاطفال والكماليات التجميلية كالعطور وخلافها في السلطنة ... وقد تفرعت عنها عدة شركات اخرى يبلغ عددها نحو ١٠ شركات تتخصص في الهيمنة التامة على سوق الادوية واغذية الاطفال والمنتجات الطبية الصيدلية والصحية والتشخيص المصور وحتى مكافحة الافات والقوارض !!

طبعا .. هذا هو طابع الشركات الاخطبوطية الاحتكارية التي تعود لعوائل الهوامير المعروفة المسيطرة على اقتصادنا والمهيمنة عليه في احتكارات لا مجال لأي كان بمنافستها كبهوان وتاول والزبير .. الخ .

ولكن ، ان تحتكر صيدلية مسقط لوحدها سوق الدواء في السلطنة وتتحكم في الاسعار وفي العرض والطلب بتعاون وموافقة المسؤولين بوزارة الصحة ومباركتهم .. فأن الامر عندها يستدعي الوقوف والتأمل وسرعة التصرف من الجهات المعينة كوزارتي الصحة والتجارة وجمعيات حماية المستهلك التي للاسف لم نسمع عنها من نشاط يذكر لكسر الاحتكار واشعال المنافسة لكي تتوافر الادوية والمستلزمات الطبية والصحية باسعار تنافسية في متناول المواطن والوافد معا .

فهل يعقل لن تتحكم صيدلية واحدة باكثر من ٥٥ الف صنف دوائي وعلاجي من منتجات ٧٣٠ شركة من جميع انحاء العالم ولا يستطيع احد ما منافستها !!؟؟ هذا السؤال نوجهه مباشرة لوزيري الصحة والتجارة ونرفعه ايضا لمجلس الوزراء للنظر فيه .. فما عاد بمقدورنا السكوت اكثر ولابد من حمايتنا من جشع المحتكرين .

وعندما تحتج على الاسعار المبالغ فيها في صيدليات مسقط يواجهك الصيادلة العاملون فيها ومعظمهم من الوافدين طبعا شأن الغالبية العظمى من العاملين بالشركة والبالغ تعدادهم نحو اكثر من ٨٠٠ شخص ببرود شديد وابتسامات خبيثة .. ما العمل وزارتكم هي التي وافقت على الاسعار .. وما باليد حيلة !؟ نعم هم صادقون في ذلك فيبدو ان حاميها حراميها حيث تقوم هذه الشركة المحتكرة برفع مقترحاتها بالاسعار لوزارة الصحة للمصادقة عليها قبل ان تطرح للبيع !!

وبما ان المجال لا يتسع هنا لتناول فروقات الاسعار المضاعفة والمبالغ بها فسوف اختار دواء وأحد للمقارنة وهو خاص بعلاج الكوليسترول الذي يعاني منه الكثيرون من العمانيين بالاضافة للسكري ويعرف باسم ليبتور Lipitor من حجم ٤٠ مليغرام لتقفوا على حجم الاستغلال البشع والجائر .




تباع عبوة هذا الدواء بسعر ٣٥،٨٣٠ ريال للعلبة الحاوية على ٣٠ قرصا اي بسعر ١.١٩٤ ريال للقرص الواحد ولا اعلم حقا ان كانت هناك ضرائب مفروضة من الحكومة على الادوية المستوردة ولكني اشك في وجودها .. نفس هذا الدواء ومن نفس الشركة المصنعة وهي Pfizer يعرض للبيع بالطلب الاليكتروني من بريطانيا او كندا مع تكاليف الشحن في عبوة تحتوي ٩٠ قرصا اي ثلاثة اضعاف الكمية بمبلغ ٤٩،٢٨٨ ريال عماني .. تخيلوا ثلاثة علب بسعر علبة واحدة تقريبا !!

المصيبة ان صيدلية مسقط هي المحتكرة له لوحدها في السلطنة وتتحكم بتوزيعه للصيدليات الاخرى بما يناسبها وفي احدى المرات نفذ مني هذا الدواء وكانت اقرب صيدلية يمكنني الوصول اليها في القرم هي الصيدلية العلمية وعندما سالت عن الدواء فيها اجابني الصيدلي بعدم حصولهم بعد على الحصة المخصصة لهم وان صيدلية مسقط في الصاروج هي الوحيدة التي يتوافر فيها .. فكان علي ان اذهب لهم واطلبها من النافذة !! وفي احدى المرات نفذ دواء آخر لعلاج السكري من جميع الصيدليات في السلطنة لأن صيدلية مسقط لم تستلمه بعد !!

هل يعقل ان يحدث هذا في بلد يؤمن بالتجارة الحرة وتكافىء الفرص ويمنع الاحتكار ويسعى لرفاه مواطنيه وزواره !؟؟ اترك الجواب لكم .